آخر الأخبار

بيان الكورونا من جماعة الإخوان المسلمين

راصد الإخباري :  


تلقت راصد البيان التالي هذا نصه:

بيان صادر عن جمعية جماعة الإخوان المسلمين حول وباء (كورونا)

بسم الله الرحمن الرحيم
{قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}
يتعرض العالم حاليا لوباء عالمي أصاب حتى الآن ما يقارب مائتي ألف إنسان في جميع دول العالم، وحصد أرواح ما يقارب سبعة آلاف إنسان، وإن جمعية جماعة الإخوان المسلمين تذكر وتؤكد على ما يلي:
1. نؤمن بقضاء الله وقدره، ولكن يجب شرعا اتخاذ كافة الأسباب التي تمنع انتشار هذا المرض، واتخاذ كافة الإجراءات الممكنة للتعامل مع من يحمل المرض، أو يشتبه بأنه حامل لهذا الفيروس، ثم التوكل على الله تعالى، فهذا هو المعنى الصحيح للتوكل، وقد قال صلى الله عليه وسلم (لا عدوى) أي لا يعد بعضكم بعضا، وقال (لا يُورِدَنَّ مُمرِضٌ على مُصِح).
2. التأكيد على كافة القرارات الحكومية، وضرورة الالتزام بالتعليمات الرسمية الصادرة من الجهات الصحية المختصة، فهي الأعلم بالطريقة المثلى للتعامل مع هذا المرض.
3. أخذ الأمر بجدية تامة، ووعي ومسؤولية، فالخطر حقيقي، وقد فتك بدول كثيرة، وقد أصبح وباء عالميا، ولا يجوز الاستهانة به.
4. عدم نشر الذعر والفوضى في المجتمع، فهذا ربما يكون أخطر من المرض نفسه، وعدم التهافت على شراء السلع المختلفة، فهي متوفرة تماما كما أكدت الجهات المختصة الرسمية والمؤسسات المستقلة.
5. منع التجمعات مهما كانت، وعدم الخروج من البيوت إلا للحاجة الماسة، ففي ظروف أقل من ذلك بكثير أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المؤذن أن يقول (صلوا في رحالكم) فمصاب واحد قد ينقل الفيروس في عرس أو عزاء إلى عشرات أو مئات، مما يخرج الأمر عن السيطرة، وفي هذا ما فيه من الإثم، والاعتداء على حقوق الناس وسلامتهم، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (لا ضرر ولا ضرار).
6. نشكر ونقدر عاليا الجهود الرسمية وجهود الكوادر الطبية في الحفاظ على سلامة المواطنين، وكل من يبذل جهدا في هذا المجال، ونسأل الله تعالى أن يجزيهم عن الأردن وأهله خير الجزاء.
7. نهيب بالتجار والصيادلة وغيرهم أن يكونوا كما عهدناه منهم، وذلك بالالتزام بعدم رفع الأسعار، وعدم استغلال الظروف الصحية لمنافع شخصية، فهذا حرام شرعا، وبعيد عن قيمنا وأخلاقنا الكريمة.
8. نشكر كل مواطن تعاون مع الجهات المختصة، وكل من التزم بالتعليمات الصحية، ونسأل الله تعالى أن يجعل ذلك في ميزان حسناته.
9. نهيب بالجميع حكومة ومؤسسات وعشائر وأسرا وأفرادا أن يكونوا على قدر المسؤولية، وعلى مستوى الحدث.
10. نسأل الله تعالى أن يحفظ الأردن وأهله، وأن يحفظ أمتنا كلها، والبشرية جمعاء من كل سوء، إنه سميع مجيب.
والحمد لله رب العالمين
أ. د. شرف القضاة
المراقب العام لجمعية جماعة الإخوان المسلمين
‏الإثنين‏، 22‏ رجب‏، 1441ه
‏16‏/03‏/2020 م