آخر الأخبار

السرحان : نرفد خزينة الدولة بمبلغ 2.270 مليار دينار سنويا(فيديو+صور)

راصد الإخباري :  



قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس بسام السرحان إن الهيئة ساهمت في رفد خزينة الدولة منذ عام 1997 وحتى نهاية شهر نيسان الماضي بنحو 2.270 مليار دينار، وهو رقم لا يشمل ضريبة المبيعات وضريبة الدخل.

وأوضح السرحان خلال استضافته في منتدى التواصل الحكومي أن الأردن من الدول الرائدة في اتخاذ قرارات لتحسين قطاع الاتصالات بفضل الرؤى الملكية، حيث تم إنشاء هيئة تنظيم قطاع الاتصالات عام 1995، لتنظيم قطاعي الاتصالات والبريد في المملكة.

وأكد السرحان أن الهيئة استطاعت في فترة وجيزة تحقيق الكثير من الانجازات، بما في ذلك تحرير قطاع الاتصالات وفتح الأسواق في وقت قصير، مما فتح المجال للمستثمرين للاستثمار في الأردن، وتوفير البنية التحتية المتنوعة من الاتصالات.

وأشار إلى أن قطاع الاتصالات يعد أساسيا للغاية وعصب العمل، حيث يدخل في دعم وتمكين العديد من القطاعات الأخرى التي تعتمد على بنية تحتية قوية، مشيرا إلى جهود الهيئة في توفير بنية تحتية على مستوى عالمي متطور لتلبية متطلبات القطاعات الأخرى.

وأوضح السرحان أنه، استنادا إلى هذا السياق، تغيرت رؤية الهيئة نحو التحول من دور المنظم المراقب إلى دور ممكن للقطاع، من خلال التعاون والتعامل مع مشغلي الخدمات بروح تعاونية لخدمة الوطن، حيث تم تفعيل هذا التوجه والعمل عليه من خلال تقديم خدمات متنوعة.

وبالنسبة لتحديات قطاع الاتصالات، أشار السرحان إلى الطبيعة الجغرافية للأردن والتضاريس الصعبة التي تتطلب تكلفة عالية لتوفير البنية التحتية في بعض المناطق، مشيرا إلى أنه تم حديثا معالجة بعض المناطق الصعبة أو التي يصعب تغطيتها، من خلال الاعتماد على التكنولوجيا المتطورة.

وأشار السرحان إلى بعض مؤشرات قطاع الاتصالات، حيث بلغ مجموع اشتراكات خدمات الاتصالات المتنقلة عريضة النطاق حوالي 7.726 مليون اشتراك حتى نهاية الربع الأخير من العام 2023، وبنسبة انتشار بلغت 67 بالمئة من السكان.

وبخصوص خدمات الجيل الخامس، قال السرحان إنه من المتوقع استمرار انتشارها نظرا لأهميتها، حيث يعتبر الأردن الدولة الأولى عربيا التي أدخلت خدمات الجيل الخامس بعد دول الخليج.

وأخيرا، تطرق السرحان إلى قطاع البريد وأهميته في تقديم الخدمات المتنوعة، مؤكدا أن التشويش على نظام تحديد المواقع الجغرافية "GPS" العالمي نتج عن الظروف السياسية الراهنة، وأن الهيئة اتخذت جميع التدابير والإجراءات اللازمة لإيقاف التشويش.

وفيما يتعلق بالجهود الإنسانية، قال الدكتور زيد النوايسة إن الأردن يواصل جهوده الدبلوماسية لحشد موقف دولي لوقف الحرب على قطاع غزة وحماية المدنيين.