تناول الشاعر مشهور المزايده ، قصائد الشاعر محمد الشروش ببعض التركيز على التفعيلة
ويرى الشاعر المزايده ان البحر البسيط كان بابا واسعا لاشعار الشروش، منذ قصيدته المشهورة "من الجنوب"
وتاليا نص ابورقة
معالي الأستاذ الدكتور فيصل الرفوع أبو طارق
الأستاذ غازي العمريين وجميع الأدباء والكتاب وأهل الفكر في منصة السلع الثقافية
الشاعر محمد الشروش مساء الخير لكم جميعا ... اطلعت على النصوص المختارة لإثراء النقاش حولها ورأيت أن أتطرق إليها من باب بحور الشعر
فقد لفت انتباهي أن الشاعر محمد الشروش يميل إلى البحر البسيط في قصائدة العمودية فست قصائد كانت على البسيط وهناك قصيدتان على الكامل وقصيدة على الوافر
بينما في شعر التتفعيلة فقد كان الشاعر عادلا في التوزيع فاستخدم أربع تفعيلات من أصل ثمان هي مفاعلتن فاعلاتن فاعلن فعولن
وربما لو اطلعنا على جميع شعره لوجدنا التفعيلات الأخرى والبحور الأخرى.
ولكن سأعود إلى البحر البسيط الذي جعله الشروش طريقا ممهدا لأكثر أشعاره فهو يجيد استخدام هذا البحر ويتقنه لا سيما وأن في هذا البحر ثغرتين يقع فيهما حتى الشعراء المحترفون المتخصصون في اللغة
وطبعا الشروش لم يقع فيهما لأنه شاعر فذ. وربما أشهر قصائد الشروش على هذا البحر هي القصيدة المعروفة
من الجنوب وهل تدرين ما الوجع وهل تبقى إلى الأحزان متسع
. الأخوة الأعزاء أتمنى أن أكون قد أفدت قليلا بطرحي هذا وأتمنى لكم وللشاعر حياة ملؤها السعادة والهناء.
ذلك كان النص الذي كتبه الشاعر المزايده، فكان عليه تعليقات، وآراء وحوارات، جاءت بالمجمل كما يلي،،
اذ كانت أولى الرؤى في النص، ما قاله استاذ الادب العربي في مؤته، د. خليل الرفوع بانها
لفتة دقيقة للحن الإيقاعي الذي كتب عليه قصائد الشاعر محمد الشروش.
كما تعلم والكلام للدكتور الرفوع - ان الشعر العربي غنائي أي أنه في أصله يكتب ليغنى ، وأكثر الشعر القديم كتب على الكامل والطويل ، ولكل منهما موضوعات تناسب كليهما، وأما البسيط فهو أكثر غنائية وتعبيرًا عن الحزن والاغتراب والوجع ،ولا يعرف ذلك إلا من أوتي حظا من التلحين والاندغام في الاحتراق الشعري ، والإيقاع المُموسق داخليا وخارجيا أساس في القصيدة ينضاف إليه اللغة الإيحائية والصور الفنية،
وقال ان كل ذلكم موجود في شعر الشروش، كما لمسته كذلك في إحدى قصائدك المنشورة على صفحة الملتقى .
لكما أيها الشاعران، بوح القريض ونفحه ولفحه
ويقدر التربوي محمد التميمي عاليا الأستاذ الشاعر والأديب مشهور المزايدة الذي استعرض قصائد الشاعر المحترف محمد الشروش
ولقد استفدنا جدا من هذا التحليل الجميل لبحور الشعر والتفعيلات المستعمله
دائما حينما أقرأ أو استمع له أقف احتراما وتقديرا
اما المشرف الاعلى للملتقى، الوزير د. فيصل الرفوع. فقال ان ما جاء به الأديب والشاعر الأستاذ مشهور المزايدة، في تفاعله مع ما اثرانا به، فارس هذا اللقاء، الأديب والشاعر الأستاذ محمد الشروش، يمثل تحليلا أدبيا رائعا، وإضافة نوعية ورصينه، لما جاء به اديبنا الأستاذ محمد الشروش، بالإضافة إلى ان الإحاطة التي جاء الأستاذ مشهور، تمثل رصدا موضوعيا وهادفا لما تم طرحه من قبل الأديب الأستاذ محمد.
وقال "سامحوني" يبدو انني تجرأت في الدخول إلى دهاليز حقل معرفي لست مؤهلا لخوض عالمه.
مع التحية،
وللشاعر د. كامل الطراونه راي قال فيه لا شك ان تناول الموسيقا في الشعر بعامة يعد دعامة في بناء القصيدة فنيا فالايقاع يعد روح الاحساس وبه تتنامى تجربة الشاعر وتنماز عن غيرها فالموسيقا اللون الوجداني الجميل السائد في شعر الشروش، وقد نوع في بحور الشعر مركزا على البسيط لعله يجد فيه فضاء موسيقيا رائعا ، وهو في هذا النظم يركز على البحور الغنائية كالكامل والوافر. متمنيا لاخي الازايدة وللشروش ولكل الاعضاء وعميدهم الصحفي غازي العمريين كل التوفيق والنجاح.
وخاطب الاكاديمي الشاعر د. صقر الصقور، المزايده قائلا، الاخ الشاعر مشهور .. نحوك المتفرد لتناول جانب واحد من جوانب شعر الاستاذ الشروش يشكل بادرة طيبة الاشارة الى احد الجوانب المضيئة في شعر اخينا العزيز ..
كل التقدير لكم و لراعي الندوة المتميز معالي الدكتور الرفوع ولسعادة الجامع ابي ايمن وللصديق الشاعر محمد الشروش ..
ولعضو الملتقى د. فيفيان الشويري، راي بداته بالقول لطالما احترنا بين ما هو شعر السجية وما هو شعر الصناعة... فهل التفعيلات التي أرسى أسسها الفراهيدي نقلت شعر السجية ام ارست شعر الصناعة؟
بطبيعة الحال، العرب قالت الشعر قبل وضع التفعيلات، تماما كما كان الغناء قبل وضع النوتة الموسيقية له.
هنيئا للشعراء عالمهم الجمالي - وفق د. الشويري-- ومعارفهم في النظم والارتجال وحتى الصناعة، وبورك لهم ولنا معهم بوحهم الابداعيٍ.
وما ربط الأساتذة الكرام الشعر والعروض والتفعيلات بالموسيقى الا تأكيد على ملكة لم تعط الا للمنتخبين في النظم الشعري، والتي، والحقيقة تقال، قليلون فقط يمتلكونها، والأغلبية تتلطى خلف مسمٍّيات شتى من أصناف الشعر الحديث او الحر او غير المنظوم، وما أكثرها من تصنيفات افقدت الشعر اهم قاعدة فيه، الا وهي النغم،
فالشعر، كما تفضل الدكتور الرفوع، قالت إنه كان يغنى، والموسيقى الشعرية تطغى على ما عداها من ضروب نظمية مستحدثة، والا لا تستميل الحس ولا تطرب لها الأذن ولا تستثيغها النفس.
اجمل الشعر السلس والمنساب إلى الأذن والقلب والنفس من دون تكلف ولا افتعال، تحمله الكلمة الحلوة والمضنون الهادف.
عند قراءة ورقة الاستاذ الشاعر مشهور المزايدة وهو يفند قصائد شاعرنا المكرم الاستاذ محمد الشروش، قالت إنه لا يسعك الا ان تستعيد ذكريات مقاعد الدراسة واجمل الحصص اطلاقا، حيث كنت اطلق العنان لجموحي الفني والأدبي والغنائي والموسيقى، حصة دروس العروض الشعري العربي.
كانت بصراحة وفق د. الشويري، حصة الحرية المطلقة.
نشكر الأساتذة الكبار على كل هذه التعليقات الأدبية والشعرية القيٍّمة، ونتوجه بالتحية الى سادن الملتقى الناشط ابدا من أجل الكلمة الجميلة، الاستاذ غازي العمريين، الذي جعل الشعر يغزو قلوبنا ويحتل وجداننا من جديد.
ويستغرب الشاعر خليل الخوالده الشعر ان لم يكن لحنا وأغنية.. وما الفرق بينه وبين النثر ان هو خلا من الموسيقى...
واشار الى ان أقرب الشعر للنفس ما كان اقرب للغناء واسهلا..
والشعر لا يهزك ولا يطربك الا اذا كان مجموعة من الألحان المتناسقة والتي اصطلح العرب على تسميتها بالبحور... او ان شئنا الدقة التفعيلات...
سلمت اخي الشاعر مشهور على اختيار هدا المنحى الجميل في شعر الاستاذ محمد الشروش المبدع شعرا والمتمكن في الموسيقى الشعرية... ان شعر الشروش يهزك بموسيقاه وعمق كلماته.. والالم والإنسانية...
وحيا الملتقى وقال مساؤكم سعيد أعضاء الملتقى الكرام والتحية للدكتور فيصل الرفوع راعي النشاط واجمل الثناء لسادن الملتقى الناشط والنشيط ابي ايمن الإعلامي القدير..
اما الباحث محمد النعانعه. فيرى ان الشعراء الفحول امثالكم يشدون بما اتاهم الله من قدرة على اختيار للموضوع، ومن ثم تنهال الكلمات كنبع ماءمنهمل،
فشعر الافراح له بحوره ووزنه وتاتي قافيته لتعطيه رونقا وسحرا،
وكذلك موضوع الحزن، والوجد والوطني، و..
كمتذوق للشعر احب الشعر الذي ينساب بعفوية الشاعر، وصدق مشاعره، وطريقة القائه
واشار الى انه غالبا ما يشدني اسم الشاعر لسماع بوحه العذب،
كذلك قصائد اخينا الاستاذ محمد الشروش التي تعبي المخ موضوعا وكلمات ومعنى وصدق مساس، كذلك اخواتنا شعراء الملتقى الاجلا
وفي ختام المناقشات، قال الشاعر النبيل د. هشام القواسمه انه استعراض جميل لشاعرنا الاستاذ مشهور للايقاع والوزن في القصائد المختارة من شعر الاستاذ محمد شروش..
وقال انه يمكن البناء على ما قدم الصديق مشهور لدراسة أثر الإيقاع والوزن في الدلالة الشعرية كما بين الدكتور خليل
وأنهى قائلا " انه جهد مشكور للصديق مشهور ولشاعرنا الحبيب محمد شروش الموفقية دوما