كانت ورقة الاديب خليل الخوالدة، الاخيرة في الندوة الثامنة التي رعاها د. خالد الكركي.
وراي وجود العديد من العوامل التي تسهم في زيادة ثقافة المرأة.
وتاليا نص الورقة،،
المرأة هي ركن المجتمع الركين و أساس بنيانه المتين , المرأة أُنس ادم و امينة سره و قيمة بيته ومن استوصى على إسماعيل , المرأة مدبرة وجدت الماء في صحراء مكة , المرأة عاطفة تسخّر الكون و تسخر من كل الصعاب في سبيل عشقها لابنها تسعى بين الصفا و المروة تحرس بعينٍ ابنها و تخطط للحياة , تبحث عن مصدر الحياة عن الماء , لم تستسلم لليأس او الحزن بل نبشت بقوة عاطفتها واخلاصها وحبها فاستخرجت من باطن الأرض ماءً , ابتسمت فملأت الكون فرحا و حياة و بدأت منذ ذلك اليوم مرحلة عطاء المرأة و مرحلة حمايتها لأحبته...و مرحلة وعيها و مرحلة قدرتها على التدبير و قدرتها على البذل و الانتظار حينما يكون صعبا بين زوبعةٍ و رمال لكنه الإخلاص و الوفاء . تنتظر حتى يعود الزوج ويكبر الابن وهي ترسم لوحةً لما ستكون عليه الحياة.
يقال ان المرأة نصف المجتمع و الحقيقية انها المجتمع كله هي من تنشئ كل افراد المجتمع، هي الام التي ترعى و تربي و تنمي و تحضر بيدها السرير و تصنع بالأخرى مجدا و أمة هي المدرسة و المربية هي المنطلق و الأساس ..
الام مدرسة إذا اعددتها اعددت شعبا طيب الأعراف
نعم هي صانعة الأعراف في المجتمع وهي حارسة الاخلاق فيه، الام هي نبع الحب ومصدر الذكاء والقيم والاخلاق الحميدة.
ان المرأة ان كانت اما فهي مفتاح الجنة بل ان الجنة تحت اقدامها، فان لم تكن اما فهي أخت وعون على الحياة ووصلها تذكرة العبور للجنة وان كانت المرأة بنتا فهي ابنة مؤنسة غالية، امل ووجاء من النار ووصلها طريق الواصلين للفردوس الأعلى واما ان كانت زوجة فهي امينة سر زوجها ومرآته بين الناس وسنده إذا اشتد الكرب وقنديل انفاقه إذا غابت الشمس او حجبتها الغيوم.
المرأة كيان يورد الحب و يصدره , المرأة معنى الإنسانية الكامل و معنى العطف و الحنان و العطاء غير المحدود بلا منة ولا مقابل
.
من هنا نرى أهمية الأدوار المناطة بالمرأة في الحياة، و كل هذه الأدوار تعتمد على القدرات العقلية و الجسدية و العاطفية التي تمتلكها المرأة و تعتمد على الجوانب الثقافية التي تتمتع بها او تحظى بها المرأة .. ومن هنا نجد ان ثقافة المرأة هي الحارس الأمين لأمن وحماية وسمو وتقدم المجتمعات وهذه الثقافة هي التي تصنع المرأة و تجعل منها قيادية , ريادية مبدعة و مربية و معلمة ناجحة .
ولا بد قبل الحديث عن ثقافة المرأة من تعريف الثقافة بشكل عام ..... فالثقافة لغةً: من الفعل الثلاثي ثقف ومعناه: تقويم الاعوجاج فثقف العود او الرمح أي تقويم اعوجاجه وجعله مستقيما.
اما تعريف الثقافة اصطلاحا: نظام يتكون مجموعة من المعتقدات والإجراءات والمعارف والسلوكات التي يتم تكوينها ومشاركتها ضمن فئة معين (مثلا مجتمع معين) ...
والثقافة هي السمات التي تميز أي مجتمع عن غيره ...
وثقافة المرأة هي جزء أساس من ثقافة المجتمع ...
ولابد لهذه الثقافة من مقومات ومتطلبات يلزم وجودها لترفع من المستوى الثقافي للمرأة واولها وأهمها:
1-التعليم:
ورغم ان التعليم شيء والثقافة شيء اخر فلا بد للمرأة من التعلم وبذلك تزيد من ثقافتها وتوسع آفاقها وتفتح امامها فرص العمل والمشاركة ونفع الناس وتربية الأولاد وانشاء افراد صالحين منتجي في المجتمع وتحقيق الذات والشعور بالأهمية المجتمعية لنفسها،
والتعليم له جوانب عديدة منها:
-الجانب الفكري والديني: ويعني الاطلاع على المذاهب الفكرية والمبادئ الإنسانية العالمية والقيم الروحية.
-الجانب الإنساني:
وهو الاطلاع على الثقافات الإنسانية المختلفة والاستفادة منها
-الجانب المهني:
كان تتعلم امرأة لتصبح طبيبة او مهندسة او معلمة او ...
-الجانب اللغوي:
فكلما ازداد عدد اللغات التي يتقنها الإنسان ازداد اطلاعه وازدادت ثقافته وبما ان لكل لغة ثقافة فان تنوع اللغات يثري الحصيلة الثقافية ويقوي الثقة بالنفس ويجعل المكنوز الثقافي سبيلا للحلول في اعلى المناصب وارفع المواقع الإدارية والفكرية والاجتماعية.
٢-العمل
يسهم العمل في رفع سوية المرأة واستقلاليتها واعتمادها على نفسها ورفع المستوى الثقافي لديها من خلال تعاملها مع الآخرين في العمل او من خلال الدورات والنشاطات التي يتطلبها العمل إلى جانب ازدياد ثقافتها المتعلقة بعملها وطبيعته وكيفية تطويره وادارته.
3-النشاطات الاجتماعية والتطوعية:
كالجمعيات الخيرية والمسيرات وكل الاعمال التي تقوم بها فئات المجتمع المختلفة لأجل الخدمة الإنسانية.
- المناسبات الاجتماعية
4: لا بد لكل مناسبة اجتماعية من ان تسهم في صقل ثقافة المرأة وزيادة الحصيلة المعلوماتية والثقافية لديها ورفع مستوى الوعي والإدراك والإفادة من أساليب وطرق وتعامل الآخرين في هذه المناسبات لاسيما إذا كانت لمجتمعات عديدة ومختلفة الثقافة والمناسبات تنمي عند المرأة ثقافة التواصل الصحيح والتعامل السليم وقيم الاحترام والتقدير والحب والعطاء واحترام قيم ومبادئ وأفكار الآخرين واحترام الذات والثقة بالنفس وتقدير قيم النفس ومبادئها واحترام افكارها الذاتية.
أن العلاقات الإنسانية هي مثير مجتمعي يستحث:
-الذكاء
-الثقافة
-التعلم
-التطور
-وهي جانب مهم لتغذية الجانب الروحي بالتعامل مع الناس والاختلاط بهم وهذا لا يقل أهمية عن جانب الخلوة الروحية والتي تسهم في علاج امراض النفس والروح
-الثقة بالنفس
-توسيع المدارك والآفاق
-تحمل الناس والصبر على العلاقات التي تتطلب جهدا كبيرا او تتعارض مع بعض المعتقدات والأفكار او التوجهات.
3-العمل السياسي:
إن نجاح المرأة في حياتها الأسرية والمهنية يفتح لها بوابة العمل السياسي حيث تتخذ موقعا ومركزا سياسيا يزيد ثقافتها وعلمها
ان العمل السياسي يزيد الثقافة من حيث انه يتطلب معرفة بالأمور التالية:
١- الأحزاب والأفكار والمعتقدات
٢- قوانين وأنظمة الدولة
٣ - سياسات وبروتوكولات المنصب السياسي وما يحكمه من قوانين وأنظمة وما يمنحه من صلاحيات وامتيازات
٤- التعرف على ثقافة المجتمع وطريقة تفكيره وأساليب التعامل معه
٥- تنمية الشخصية ورفدها بقاعدة قوية من الثقافة تجعلها جديرة بالموقع في نظر المجتمع
٦- تنمية الجوانب الادارية:
اذ ان أي منصب يتطلب قدرات إدارية بحيث تستطيع المرأة فيه القيام بمهامها باقتدار ونجاح ولعل العلاقة بين الإدارة والثقافة تبادلية:
حيث ان الثقافة تزيد من القدرة الإدارية لدى المرأة وكذلك الإدارة تزيد من ثقافة المرأة وتنمي جوانب التعليم والثقافة والإبداع
٧-قراءة الكتب والصحف والنشرات:
الكتب ثروة تغني صاحبها وترفع قدره وتجعل المجتمع من حوله يحترمه ويقدره
لذلك لابد للمرأة من قراءة الكتب المتعددة والمتنوعة في مواضيعها والحرص على الاستمرار في القراءة وان تقرأ في المجالات والمواضيع المختلفة بحيث تتعدد لديها عناصر الثقافة وبالإضافة للكتب على المرأة قراءة الصحف ومتابعة ما يجرى حولها في هذا العالم وفي مجتمعها ويجب على المرأة أيضا قراءة النشرات المتعلقة بصحتها وصحة المجتمع والنشرات المتعلقة بالأجهزة التي تستخدمها او تتعامل معها في البيت والعمل وكل النشرات التي تلزمها في حياتها
ان القراءة أساس متين لابد للمرأة من الحرص عيه لبناء ثقافة عالية وسوية وواعية.
٨-الرحلات وزيارة المناطق والمراكز الثقافية:
حيث تسهم معرفة الأماكن وزيارة المناطق والمراكز في زيادة المعرفة والثقافة والوعي
٩ -السفر:
حيث ان السفر يمنح الإنسان فرصة للتعرف على ثقافة الأخرين ومعرفة تاريخ وجغرافية المناطق التي يزورها وكذلك التعرف على عادات الناس وقيمهم وتقاليدهم.
وقد قيل في السفر:
تَغَرَّبْ عَن الأَوْطَانِ في طَلَبِ الْعُلَ وَسَافِرْ فَفِي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِدِ
تَفَرُّجُ هَمٍّ، وَاكْتِسابُ مَعِيشَةٍ وَعِلْمٌ، وَآدَابٌ، وَصُحْبَةُ مَاجِد
وفي الحوارات التي جاءت في خضم الانشغالات بالترحيب بالاعضاء الجدد، والاستعداد للامسية الشعرية، كانت الورقة فيها تحمل سمة العمل البحثي، والدراسة الواسعة، بدأها الشاعر ايمن الرواشده بالقول انها
ورقة بحثية جميلة، وفق شاعرنا الرواشده. الذي قال انها تمتاز بمقدمتها المرهفة ومعانيها الغزيرة ومراميها العميقة وروعة بيانها ..حيث وصفت المرأة وصفاً دقيقاً اكتمل معناه في بهائها وسنائها..
ثم عرّج الأستاذ خليل الخوالدة بلطفٍ إلى عوامل نشأة وتطور ثقافة المرأة وقال انه أحسن الحديث.. وأبرز دور المرأة في تحصين المجتمع وبناء الأسرة..
ورقة أحاطت بثقافة المرأة إحاطة السوار بالمعصم
وفي توصيفه للمحتوى قال الاديب احمد الحليسي، انها ورقة شاملة، لم تبق جانبا إلا وتحدثت فيه عن المرأة، تربويا وتعليميا وثقافيا وسياسيا واجتماعيا. الخ، وهذا يوضح ثقافة متميزة،
وفي مداخله يرى الشاعر بكر المزايده. ان المرأة هي اللبنة الأساسية في بناء المجتمعات، وهي ركن من أركان الثقافة والقيم. وجميل هذا التغريد من الأخ العزيز خليل الخوالدة على هذه الموضوعات وخاصة التي تعتني بالشان الثقافي والسياسي للمرأة.
ويشاطر الاديب محمد النعانعه الشاعر الخوالده. الرأي ان المرأة الركن الاساس في المجتمع وهي ألام دينمو الحراك في الاسرة فكم اسرة هلكت بمهلكها وكم أخرى نالت التقدير والاحترام وكونت اساسا سليما وبناءا قويا فيه نخبة النخبة من العلم والثقافة والرقي ومن هنا يبداء الابداع الشعري والأدبي والثقافية ...
وقال انها ورقة بحثية راقية المعاني وارفة الأهداف عميقة المعاني، تأخذ من عزيمتكم ومن رقي اخلافكم وسعة اطلاعكم
وترى الاديبة د. حنان الخريسات. ان المرأة هي المجتمع كله .. وحارسة الاخلاق ..وكل ما ذكرت
جميلة المفردات والاوصاف للمرأة
وفي تحقيقه في الورقة. ختم د. كامل الطراونه التعليقات بالقول انها اضافة سامية في مضمونها متسلسلة في صياغتها يستميل القلب لمتابعة مضمونها الناهض باصالته وطرافته لقد جذبتنا في معانيها واهميتها وما اضافته من جديد.. بوركت استاذنا خليل على هذا التكرم الواعي بارومة هذه الورقة الجادة.