آخر الأخبار

يوم الاربعاء

رفع الحجر عن الكرك بالطفيلة ومعان

راصد الإخباري :  

** الملك يوجه بزيادة فرق التقصي الوبائي وزيادة عدد الفحوصات للمواطنين


**الملك وجه بتقييم تجربة العقبة والبناء على نتائجها مستقبلاً


** إغلاق كل محافظة عن الأخرى والسماح للمواطنين بالحركة ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً


** تقييم تجربة اجراءات حظر التجول في المحافظات الأربع لمدة 3 أيام


** أيّ مظاهر في المحافظات الأربع تخالف التعليمات والاجراءات سيتمّ التعامل معها بحزم وبلا تهاون


** أزمة الصحف الورقية سابقة على أزمة كورونا


** تسديد مستحقات الصحف اليومية عن الإعلانات القضائية والحكومية


قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إنّ جلالة الملك عبدالله الثاني ترأس اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني، وذلك في إطار متابعة جلالة الملك  اليومية لتداعيات أزمة كورونا، وقيادته للجهود المبذولة في مختلف المجالات للحدّ من آثارها.  

وأضاف العضايلة، الأحد، خلال إيجاز صحفي من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات: "إنّ جلالة الملك إطمأن على توفر المخزون الغذائي والدوائي للمواطنين وبمستويات آمنة جداً، بالإضافة إلى  دراسة إمكانية مساعدات بعض الدول الشقيقة والصديقة بالأدوات الطبية والوقاية والسلامة العامة".

وقال الوزير: "أكّد جلالة الملك ضرورة زيادة فرق التقصي الوبائي وزيادة عدد الفحوصات للمواطنين والحفاظ على سلامتهم، وتعزيز اجراءات السلامة العامة والوقاية في ظل التوجه لعودة بعض القطاعات الإنتاجية والتجارية وتخفيف اجراءات حظر التجول في عدد من المحافظات".

وبيّن الوزير: "أنّ جلالة الملك وجه بتقييم تجربة العقبة والبناء على نتائجها مستقبلاً في بعض المحافظات الأخرى".

وقررت الحكومة، بحسب العضايلة، تعديل اجراءات حظر التجول في محافظات الطفيلة والكرك ومعان، ابتداءً من صباح يوم الأربعاء المقبل وبنفس الاجراءات المتبعة في محافظة العقبة بحيث إغلاق كل محافظة عن الأخرى والسماح للمواطنين بها في الحركة ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً".

وأشار الوزير إلى أنه سيتمّ تقييم تجربة اجراءات حظر التجول في المحافظات الأربع لمدة 3 أيام، مؤكداً على ضرورة التقيد بتعليمات السلامة العامة والصحة والانضباط الصادرة عن الحكومة والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية.

وشدد الوزير على أنّ أيّ مظاهر في المحافظات الأربع تخالف التعليمات والاجراءات الصادرة عن الجهات المختصة سيتمّ التعامل معها بحزم وبلا تهاون وسيتمّ تشديد الاجراءات والعودة إلى الوضع السابق في حال عدم إتباع اجراءات الوقاية والسلامة العامة أو إقامة التجمعات والمناسبات الاجتماعية كالأفراح والجاهات ودواوين العزاء.

وأشار إلى أنّ مجلس الوزراء عقد جلسة اليوم، ناقش خلالها مستجدات الأوضاع بخصوص تداعيات أزمة كورونا والتكيف معها لحين زوالها بإذن الله.

وقال الوزير: "إنّ المجلس ناقش بشكل رئيسي المخزون الاستراتيجي للسلع الأساسية والغذائية وموضوع عودة بعض القطاعات الإنتاجية والتجارية للعمل، والخطة الزمنية لذلك".

ونوّه إلى أنّ المجلس استمع إلى إيجاز قدمه وزير المالية حول أوضاع المالية العامة في ظل تداعيات أزمة كورونا، مؤكداً أنّ الوضع المالي مطمئن والحكومة قادرة على الوفاء بجميع التزاماتها.

وتطرق الوزير إلى أزمة الصحف الورقية والعاملين فيها، قائلا: "أشير إلى أنّ هذه الازمة سابقة على أزمة كورونا، ونبذل جهوداً منذ شهور لمحاولة إيجاد حلول لها بالشراكة مع جميع الأطراف".

وأضاف الوزير: "تمّ تكثيف الإتصالات خلال اليومين الماضيين لتسديد مستحقات الصحف اليومية عن الإعلانات القضائية والحكومية التي تعذر تسديدها إثر اجراءات حظر التجول".

وأكّد الوزير أنّ الحكومة ستعمل مع إدارات الصحف للخروج بحلول لهذه الأزمة.