آخر الأخبار

٢٠٠ شجرة حرجية كبيرة سقطت بالطفيلة

نتائج منخفض التنين على الطفيلة

راصد الإخباري :  

الطفيلة، كتب عبدالله الحميدي    
تطرح العاصفة الحالية اسئلة حيال دور الناس في تحصين ممتلكاتهم، التي تتعرض للمخاطر، في مثل هذه الازمات
ويتسائل مراقب عن مسؤولية المواطن في الاستعداد لمثل هذه العواصف، التي لا تتكرر كثيرا   
"راصد"، طافت على ارجاء المحافظة، التي شهدت سقوط اشجار حرجية في مناطق متعددة، اعاقت حركات المرور، واثرت على شبكات الكهرباء   
وسالنا المعنيين في الطفيلة، عن الاوضاع، وانعكاسات العاصفة التي لم تهدأ بعد.
  
 *المحافظ الرفايعه* 
  فكان محافظ الطفيلة، محمد الرفايعه يدير على مدار الساعة غرفة العمليات، الى جانبه عددا من مديري  الدوائر, قال ان الامور تجري بصورة طبيعية، مؤكدا عدم وجود خسائر في الارواح.   
 
 *اغلاقات الطرق* 
  وقال مدير  الاشغال المهندس عمار الحجاج ان الفرق الفنية عالجت اغلاقات مؤقتة لطرقات رئيسة وفرعية، في عيمه والجامعة والعين البيضاء واصلحت انهيارات على طريق اللعبان، ودخول الطمي لطرقات متعددة.    
ولفت مدير الاشغال الحجاج، الى معالجة انجرافات على طريق الطفيلة الاغوار، لكن طرقات المحافظة حافظت الاشغال على ديمومة فتحها واستخدامها.   
    *موسم زراعي*  
  ويعتبر مدير الزراعة المهندس حسين القطامين، ان العاصفة المطرية، زادت في تجويد الموسم الزراعي، لتزيد كميات الامطار للآن على ٣٠٠ ملمترا .   
وفي جانب الاضرار قال ان اضرارا في الطفيلة والاعوار طالت مشروعات للمزارعين، سيتم تشكيل لجان لحصرها تمهيدا لتعويضهم .   
والمح الى ان قرابة ٢٠٠ شجرة كبيرة حرجية، سقطت لشدة الرياح، اغلق بعضها طرقات، فيما تسبب بعضها في انقطاع التيار  عن الناس.    
على ان مدير الزراعة قال ان المنخفض الذي احيا الآمال بموسم زراعي متميز، كانت سرعة الرياح فيه تزيد على  ١٢٠ كيلومترا في الساعة.    
ويرى مزارعون وعدد من ابناء الطفيلة ان العاصفة كانت بردا وسلاما على الطفيلة، حملت بركات السماء لمحافظة درج على ترابها صحابة وانبياء.    
 *محطات للبيئة*   
ولان العواصف الحالية، كان بعضها مشبعا بالغبار، فقد اوضح مدير البيئة في الطفيلة، المهندس هشام الخلفات أن في المملكه 26 محطة رصد ثابته لمراقبة نوعية الهواء المحيط منها 12 محطة في مدينة عمان واربد تقيس الدقائق العالقه وتراكيز من الغازات التي تقاس عالميا وتبث النتائج بشكل مباشر يمكن لأي شخص الاطلاع عليها على مدار الساعه
وبين أن في محافظة الطفيله محطه تعمل منذ عام 2006 في منطقة الفجيج تقيس الدقائق العالقه.... وتمتلك الوزاره مشروع مختبر متنقل لتغطية المناطقه التي لا يتوفر فيها محطات وقد تواجد المختبر في المحافظه اربع مرات وكانت نتائج الرصد ضمن المواصفه الاردنيه لمراقبة نوعية الهواء.نعمل حاليا على وجود محطه ثابته في لواء الحسا.   
 
 *جهود بارزة للكهرباء* 
   أما منطقة توزيع كهرباء الطفيلة فاشار مديرها المهندس عبد الحفيظ الخلفات انها تعاملت خلال الفترة الماضية من ابغلصفة الحالية ونتيجة للظروف الجوية وسرعة الرياح العاتية والتي تجاوزت حاجز الــ 120 كم.س مع عدد من الاعطال الكهربائية على شبكات الضغط المتوسط .   
وقال ان الكوادر الفنية عالجت انقطاع التيار على خط مغذي لمناطق (المنصورة ، عيمه ، اضباعه ، ارحاب) نتيجة حدوث كسر في احد اعمدة الضغط المتوسط ، وتم التعامل مع العطل واعادة التيار للمشتركين .    
 وتعاملت الكوادر الفنية للشركة مع انقطاع للتيار الكهربائي عن مناطق ( العين البيضاء ، ازحيقا ) نتيجة تطاير اجسام معدنية والواح زينكو أدت الى حدوث تلامس في خطوط الشبكات الكهربائية.  
وازالة جميع الاجسام المتطايرة عن الشبكة واعادة التيار الكهربائي للمشتركين وانقطاع في منطقة ( لواء الحسا ، فريفرة) نتيجة تقطع للاسلاك الكهربائية بسبب شدة الرياح وتم اعادة التيار الكهربائي للمشتركين .     
وقال ان  كوادر الشركة تعاملت مع انقطاع في منطقة القادسية، وبمساعدة واسناد من كوادر الدفاع المدني والزراعة تعاملت مع انقطاع لمناطق ( ارويم ، صنفحه ، عرفه ، النمته ، عابل ) بسبب سقوط اشجار حرجية على الشبكة الكهربائية وتم اعادة التيار الكهربائي للمشتركين .    
وفي مناطق ( ابو بنا  ، شيظم )  قال ان الفرق الفنية تعاملت مع انقطاعات بسبب شدة الرياح العاتية وتكسر عراضيات وانقطاع في خطوط واسلاك الشبكات في المنطقة . وتم اعادة التيار للمشتركين واصلاح الاضرار واستبدال العوازل .        وتؤكد الشركة على عدم  وجود اية اعطال على شبكات الضغط المتوسط وهنالك فقط عدد محدود من الاعطال على شبكات الضغط المنخفض وبعض الاعطال الفردية يجري العمل على الانتهاء منها.    
وثمن المهندس الخلفات لمحافظ الطفيلة  ولجميع الكوادر الرسمية والمؤسسات في المحافظة  التعاون والتنسيق العالي والمستمر، وثمن للاعلاميين في المحافظة  حرصهم على نقل المعلومة بمهنية وحرفية عالية.
  • مدير الكهرباء عبدالحفيظ الخلفات
  • مدير الاشغال المهندس عمار الحجاج
  • مدير زراعة محافظة الطفيلة المهندس حسين القطامين