آخر الأخبار

مشاريع تنموية في معان والطفيلة والمفرق

راصد الإخباري :  


**8 تموز 2024 - الطفيلة**

قال رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، مندوبًا عن وزير الطاقة والثروة المعدنية، خلال مشاركته في زيارة الفريق الوزاري الذي شكّله رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، إلى محافظة الطفيلة اليوم الاثنين، إن العمل جارٍ على إنشاء صندوق بالشراكة مع اللامركزية في محافظات "معان والطفيلة والمفرق" لغايات العمل على مشاريع تنموية لأهالي المحافظات الثلاث. سيتم إنشاء الصندوق ليكون جزءًا من صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في وزارة الطاقة، مشيرًا إلى قرار مجلس إدارة الصندوق بهذا الشأن.

وحول المشاريع المنجزة في قطاع النفط والغاز الطبيعي في الطفيلة، فتتمثل بتنفيذ مشروع أنبوب الغاز الطبيعي من العقبة إلى شمال المملكة وتوسعاته، ويمر في محافظة الطفيلة، منذ عام 2008. يسهم المشروع في التوفير بكلفة الطاقة الكهربائية ومستلزمات الطاقة الأساسية اللازمة للتنمية الاقتصادية، وتزويد الصناعات الوطنية بالغاز الطبيعي كمولد للطاقة، مما يقلل كلفة الإنتاج ويرفع من قدرتها على المنافسة. بالإضافة إلى توفير مصادر إضافية للغاز الطبيعي لتلبية احتياجات قطاع الكهرباء والصناعات والتوزيع في المدن، وتوفير فرص عمل للأيدي العاملة الأردنية.

في قطاع الكهرباء وكهربة الريف في الطفيلة، تم تنفيذ مشاريع إيصال التيار الكهربائي من الشبكات الكهربائية للمواقع على حساب فلس الريف منذ عام 1999 إلى عام 2023. تم إيصال الكهرباء إلى 1075 موقعًا لخدمة 2288 منزلًا بكلفة مالية بلغت 5.04 مليون دينار أردني. كما تم تنفيذ مشاريع تركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة بالشبكة لمنازل المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية حتى عام 2023، حيث تم التركيب لـ 131 منزلًا.

ومن المشاريع التي لا زالت قيد التنفيذ بقطاع كهربة الريف في المحافظة، مشاريع إيصال التيار الكهربائي من الشبكات الكهربائية للمواقع على حساب فلس الريف، والذي ما زال قيد التنفيذ في 39 موقعًا لخدمة 70 منزلًا بكلفة مالية تبلغ 320.137 دينار أردني. كما أن العمل جارٍ على تنفيذ مشاريع تركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة بالشبكة لمنازل المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية في 80 موقعًا، ومشاريع تركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة بالشبكة لمنازل المصابين العسكريين في 50 منزلًا.

وفيما يتعلق بالمشاريع المنجزة في صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة منذ عام 2015 حتى الآن، تشمل: مشروع تطبيق كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة للمراكز الصحية في مركزين صحيين، مشروع تطبيق الطاقة المتجددة للبلديات في بلديتين، مشروع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة للمدارس في 8 مدارس، مشروع دعم أنظمة سخانات شمسية في المنازل لـ 2212 منزلًا، مشروع دعم تركيب أنظمة خلايا شمسية في المنازل لـ 161 منزلًا، مشروع دعم استبدال وحدات إنارة موفرة (LED) في المنازل لـ 14342 وحدة إنارة، مشروع تركيب خلايا شمسية لدور العبادة (مساجد، كنائس) لـ 24 دار عبادة مختلفة، مشروع تركيب الخلايا الشمسية للمؤسسات ذات النفع العام لمؤسسة واحدة، ومشروع تركيب خلايا شمسية للمزارعين الصغار بالتعاون مع مؤسسة الإقراض الزراعي لخدمة 8 مزارع.

وفي قطاع الطاقة المتجددة، يشمل مشروع شركة رياح الأردن في الطفيلة (عرض مباشر) بحجم 117 ميجاوات، والذي لا يزال قيد التشغيل التجاري منذ أيلول 2015، ويوفر ما يقارب 351 وظيفة مؤقتة و59 وظيفة دائمة. أما مشروع طاقة الرياح في الفجيج في الشوبك (عرض مباشر) بحجم 100 ميجاوات، فهو قيد التشغيل التجاري منذ تموز 2020، ويوفر نحو 300 وظيفة مؤقتة و50 وظيفة دائمة. بالإضافة إلى مشروع طاقة الرياح في الطفيلة بحجم 51.75 ميجاوات، قيد التشغيل التجاري منذ تموز 2021، ويوفر 155 وظيفة مؤقتة و25 وظيفة دائمة.

وفي مجال المسح الجيولوجي، تم إعداد خرائط جيولوجية بمقياس 1:50000 وتقارير جيولوجية تفصيلية تغطي المحافظات، وهي منشورة ومتوفرة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية. يسهم المشروع بدعم الاقتصاد الوطني من خلال الاستكشاف والتنقيب المعدني في المملكة الأردنية الهاشمية، وتوثيق وتداول المعلومات الجيولوجية بما يسهم في الترويج للصناعات التعدينية، والمساهمة في مشاريع التنمية المستدامة والتخطيط للبنى التحتية. يقدم المشروع استشارات ومعلومات دقيقة للقطاعين العام والخاص، بما في ذلك دراسات البنية التحتية التي تسبق إنشاء المباني الضخمة والطرق والمطارات والسدود والسكك الحديدية. تعتبر الخرائط الجيولوجية أساس التخطيط الأمثل لاستعمالات الأراضي بما يسهم في تنمية المجتمع المحلي، معتمدًا على أحدث الوسائل العلمية، وتعتبر الخرائط الجيولوجية قاعدة معلومات أساسية في أعمال التنقيب عن البترول.