آخر الأخبار

افتتاح مهرجان الحسا للسامر الرابع (صور)

راصد الإخباري :  



الطفيله -  اشرف محمد خميس
     نظمت جمعية شباب الحسا للسامر بالتعاون مع مديرية ثقافة محافظة الطفيلة مهرجان الحسا الرابع للسامر  ـ تضمن حفل الافتتاح معارض لصور سكة الحديد وبلدة جرف الدراويش بين الحاضر والماضي ، ومعرض صور  للسامر الاردني بالاضافة الى معرض للصناعات التقليدية والحرفية والمأكولات الشعبية التي أنتجتها سيدات المجتمع المحلي في الطفيلة والجمعيات الخيرية التسوية بالاضافة الى فقرة استعراض للخيل واخرى للجمال بمشاركة فريق من الهجانة  وفرق  فنية تراثية .
 جاءت هذه الفعاليات والتي أقيمت في ساحة وقاعة المجلس المحلي في جرف الدراويش أمس الاثنين 11/9/2023م ، ضمن فعاليات الحسا مدينة الثقافة الاردنية للعام الحالي برعاية أمين عام وزارة الثقافة بالوكالة الدكتور ماهر نفش مندوبا عن وزيرة الثقاقة هيفاء النجار بحضور رئيس بلدية الحسا خالد الحجايا ورئيس إتحاد الجمعيات الخيرية في محافظة الطفيلة عامر الخوالدة .
وبين مدير  ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير خلال كلمة له خلال حفل افتتاح  المهرجان الذي حضره ايضا عدد من  وجهاء الحسا وجرف الدراويش وفعاليات مجتمعية ، أهمية المهرجان الذي جاء في  اطار حرص المديرية في ابراز التراث الادائي الشعبي وادامته ، مشيرا الى ان تراث  السامر احد مكونات الفلكلور الشعبي في منطقة الطفيلة وغيرها من ارياف المملكة وبواديها كفن اردني اصيل  ملتزم جاب الدنيا مشاركا في العديد من المهرجانات العربية والمحلية له رواده ومعجبوه .
كما اشار الى أن  المهرجان جاء لربط الحاضر بالماضي التليد وإحيائه، ونقله إلى الأجيال بصورته الحقيقية المشرفة، ولا سيما في خضم الطفرة التكنولوجية الكبيرة التي أوجدت شرخا كبيرا بيننا وبين تاريخنا الذي يحمل بين جنباته الكثير من منظومة الدولة الأردنية، فيما تضمن المهرجان قصائد شعرية نبطية ،  وفقرات فلكلورية قدمتها  فرق معان الفلكلورية و الريشة والهنداوي.
ايضا جرى توقيع كتاب جرف الدراويش حكاية صحراوية وسكة منسية ...نقش من صور ونصوص والذي يعرف بمنطقة الجرف وتاريخها.. ويروي تفاصيل من تاريخها المرتبط بالثورة العربية الكبرى ودور سكة الحديد كناقل للتجارة والركاب وإيجاد حركة تجارية في فترات تاريخية مضت وهو من تأليف الكتاب الصحفي سمير المرايات والإعلامي خالد القطاطشة  .
وفي الختام جرى تكريم راعية الاحتفال بالاضافة الى عدد من المشاركين .، ويستمر المهرجان ليومين .