آخر الأخبار

ايصال الغاز الطبيعي لمصنع في القطرانة

راصد الإخباري :  

اتفاقية لتوصيل الغاز الطبيعي لمصنع جينشنغ الدولية للسيراميك بمنطقة القطرانة

عمان 1 أيار/ 
وقعت شركة فجر الأردنية-المصرية ومصنع جينشنغ الدولية للسيراميك اليوم الاثنين بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اتفاقية تنفيذ التسهيلات اللازمة لتوصيل الغاز الطبيعي بآلية (Lump Sum Turnkey) لمصنع جينشنغ بمنطقة القطرانة.
 وبموجب الاتفاقية تبدأ كمية الغاز اليومية من 120 الف متر مكعب وتزيد تدريجياً لتصل الي 360 الف متر مكعب بعد ثلاث سنوات من بدء التشغيل.
 ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة فجر الأردنية- المصرية المهندس فؤاد رشاد والمدير العام لمصنع جينشنغ الدولية وو جيانغ بو بحضور الأمين العام المساعد لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس حسن الحياري ومسؤولين من الجانبين.
 ووقعت شركة فجر الأردنية - المصرية مع شركة غاز مصر ويمثلها المهندس/ وائل جويد – رئيس مجلس الإدارة اتفاقية لتنفيذ الخطوط والتسهيلات اللازمة لتغذية المصنع بالغاز الطبيعي.
 ويتكون المشروع من مأخذ على شبكة الغاز بنظام Hot Tapping لضمان تغذية المصنع من أقرب نقط لشبكة الغاز الرئيسية، بالإضافة الي تركيب محطة تخفيض ضغط وقياس مؤقتة لحين توريد المحطة الدائمة وتنفيذ الأعمال المدنية والكهربائية لمحطة تخفيض الضغط والقياس وتوريد وتركيب وتشغيل محطة القياس وتخفيض الضغط الرئيسية.
وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع ان الاتفاقية تأتي في اطار برنامج حكومي اردني لايصال الغاز الطبيعي للمصانع ما يخفف كلف الإنتاج ويعزز تنافسية الصناعات.
 وبهذا الخصوص قال ان المشروع يأتي استكمالا لجهود كبيرة لإنجاز توصيل الغاز الطبيعي للصناعات في ظل اعداد مناخ جاذب للاستثمار بالأردن وأهمية الغاز الطبيعي في تخفيف كلف الانتاج وترشيد استخدام الطاقة وتقليل الانبعاثات الكربونية وخلق فرص عمل جديدة، مما يدعم فرص الصناعات الأردنية لزيادة صادرتها وقدرتها على المنافسة بالأسواق العالمية. 
 من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة فجر الأردنية المصرية فؤاد رشاد أن المشروع يأتي في إطار التعاون القائم بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة فجر الأردنية المصرية لتعزيز المرحلة المستقبلية لتنمية تنفيذ مشروعات تغذية القطاع الصناعي بالمملكة الأردنية الهاشمية بالغاز الطبيعي، واصفاً توقيع الاتفاقية اليوم بانه استمرار لتحقيق خطة طموحة لتزويد الصناعات في الاردن بالغاز الطبيعي والذي يعتبر مشروعاً حضارياً وبيئياً، وسيتم العمل على ضغط الجدول الزمني لتنفيذ المشروع في أسرع وقت ممكن لما له من مردود اقتصادي وبيئي على المشروع والقطاع الصناعي ولدعم الاقتصاد الوطني الأردني.
بدوره قال المدير العام لشركة جينشنغ الدولية للسيراميك أن هذه الخطوة تعتبر اساسية في إطار إنشاء وتشغيل المصنع حيث أن الغاز الطبيعي يساهم بشكل مباشر في تخفيض الكلف التشغيلية للمصنع مقارنة بأنواع الوقود الأخرى ويحافظ على البيئة ويُمكن المصنع من الدخول في المنافسة العالمية وزيادة الصادرات، وتقدم بالشكر والتقدير للجهود المبذولة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة فجر الأردنية المصرية لتذليل العقبات والسرعة في اتخاذ الإجراءات والخطوات الجدية لتنفيذ المشروع. 
 ويعد مصنع جيشنغ الدولية للسراميك أحد اهم الاستثمارات في المنطقة كونه سيقوم بإتاحة فرص عمل للشباب.
  وياتي المشروع في ظل سعي وزارة الطاقة والثروة المعدنية لتذليل العقبات التي تواجه انتشار الغاز الطبيعي لاستخدامه لأغراض ( توليد الطاقة الكهربائية، المصانع، والقطاع المنزلي والتجاري) كمصدر للطاقة حضاري واقتصادي وصديق للبيئة ويسهم في تخفيف كلف الطاقة وتوفير نسب كبيرة من قيمة مشتقات الوقود الأخرى.
AlMamlaka TV - قناة المملكة التلفزيون الأردني - Jordan TV Jordan News Agency - Petra وكالة الانباء الاردنية - بترا جريدة الدستور Addustour Newspaper Alghad Newspaper Hala Akhbar - هلا أخبار جريدة الرأي وزارة الاتصال الحكومي - الأردن Ministry of Government Communication Energy & Minerals Regulatory Commission الصفحة الرسمية لشركة الكهرباء الوطنية