آخر الأخبار

نقابة الصيادلة وأبناء المملكة يعلنان عن إطلاق بنك الدواء الخيري (فيديو)

راصد الإخباري :  
 



 
في مؤتمر صحفي عُقد ظهر اليوم السبت في مجمع النقابات المهنية ، تم الإعلان عن إطلاق بنك الدواء الخيري ، بشراكة ما بين نقابة صيادلة الأردن والبرنامج الوطني " أبناء المملكة " ، بهدف تأمين الأدوية بشكلٍ مجاني للمرضى الفقراء الغير قادرين على دفع ثمن أدويتهم .
 
وتحدث في المؤتمر الصحفي نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة ، ومدير عام البرنامج الوطني " أبناء ت المملكة " أشرف الكيلاني ، ومدير عام بنك الدواء الخيري الدكتور وصفي النوافلة ، حول فكرة إنشاء بنك الدواء الخيري ، وآلية عمله ، والأهداف الإنسانية المرجو تحقيقها من خلاله .
 
واكد.نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة ان نقابة صيادلة الأردن تؤمن بالعمل الانساني الخيري ضمن التوجيهات الملكية السامية بمحاربة الفقر ودعم الفئات التي تستحق ان نقف معها ونقدم لها الدعم الطبي والدوائي  ضمن المسؤولية الاجتماعية ،واشار العبابنة ان بنك الدواء الخيري سيقوم بعمل ايام طبية خاصة تستهدف مختلف محافظات المملكة ،كما وجه العبابنة الشكر لشركات ومستودعات الأدوية التي قدمت العون والدعم لانجاح هذا المشروع الأنساني


مدير عام البرنامج الوطني " أبناء المملكة " أشرف الكيلاني قال بأنَّ إطلاق بنك الدواء الخيري يعتبر إنجازاً وطنياً بإمتياز للجهات القائمة عليه ، حيث يأتي إطلاقه في الأردن على غرار بنوك الأدوية الخيرية الموجودة في معظم دول العالم ، والتي تعمل على توفير الأدوية بشكلٍ مجاني  للمرضى المُحتاجين والذين لا يملكون ثمن أدويتهم .
 
وأضاف الكيلاني بأنَّ نهج عمل برنامج " أبناء المملكة " هو تحقيق الرؤى الملكية السامية ، من خلال إتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها أن توفر الأدوية لكافة المواطنين من مُختلف الشرائح بشكل يتناسب مع وضعهم الإقتصادي ، مع التركيز بشكل خاص على الفئات الضعيفة والمُحتاجة ، حيث قال جلالتهُ في لقاء له مع إحدى الحكومات السابقة  " عندما يتعلق الأمر بصحة الأردنيين ودوائهم ما في مجاملة " .

وأشارت الدكتورة إسراء الزعبي ممثل المؤسسة العامة للغذاء والدواء أن المؤسسة ممثلة بمديرها العام الأستاذ الدكتور نزار مهيدات تدعم كافة أنشطة المجتمع الأردني من أجل تحقيق وتطبيق الرؤى الملكية السامية في تأمين دواء وغذاء آمن لكافة مواطني المملكة ، وبأن المؤسسة ستقوم بإصدار الموافقات اللازمة حسب التشريعات الناظمة للمؤسسة من أجل الأيام الطبية المجانية التي سينفذها بنك الدواء في كافة مدن وقرى المملكة لإيصال الدواء والرعاية الطبية اللازمة .

 
مدير بنك الدواء الخيري الدكتور وصفي النوافلة أشار إلى خلال حديثه إلى أنَّ بنك الدواء هو مؤسسة وطنية إجتماعية خيرية غير ربحية ، أُنشأت في الأردن لمساعدة الفئات الفقيرة والضعيفة في مختلف محافظات المملكة ، من أردنيين وجنسيات أخرى ، يتم توفير الأدوية لهم بشكلٍ مجاني ، دون أي تمييز بينهم ، وضمن أسس ومعايير واضحة وشفافة .
 
وأضاف النوافلة بأنَّ بنك الدواء ليس جهة رقابية ولا يعمل في مجال الأدوية كمهنة ، وغير معني بإقتناء الأدوية وتخزينها وإستيرادها وتصديرها ، وإنما تأمينها من الجهات المعنية وذات العلاقة ، ومن أهل الخير والإحسان ، بناءً على وصفات طبية مُعتمدة يُقدمها صاحب الحاجة .
 
ونوه النوافلة إلى أنَّ من مهام بنك الدواء ، فتح باب الشراكة والتعاون مع كافة الجهات المعنية بقطاع الأدوية في الأردن وأهمها ؛ وزارة الصحة ، المؤسسة العامة للغذاء والدواء ، نقابة الصيادلة ، مصانع ومستودعات الأدوية ، والصيدليات الكُبرى ، من أجل العمل على توفير الأدوية بشكل مجاني للمرضى الفقراء والمحتاجين .
 
وأضاف النوافلة بانَّ بنك الدواء سيقوم بإطلاق حملات توعوية صحية في مختلف مجالات الصحة ، وذلك بهدف رفع الوعي الصحي لدى المواطنين ، وأيضاً التوعية ضد آفة المُخدرات والأدوية الخطرة والمُصنفة ضمن فئة الأدوية المخدرة ، وتثقيف المواطنين بشكل عام والشباب بشكل خاص ضد هذه الأدوية .
 
ونذكر بأنه قد تم ترخيص بنك الدواء رسمياً في الأردن بموجب قانون الجمعيات رقم ( 51 ) لسنة 2008م وتعديلاته ، وضمن إختصاص وزارة الصحة .