مساهمات جديدة كتبها الادباء د.خليل الرفوع، والدكتور محمد خير الحوراني، وخلود الجرابعة واحمد الحليسي واسمهان ربيحات
وكان من بين تلك المساهمات ما كتبه د.احمد الحليسي، عن المراة التي تغزل، اذ قال
جاءت إمرأة الى الإمام أحمد بن حنبل ،
فقالت : يا أباعبدالله ، إني إمرأة أغزل ( غزل الخيوط لصنع الملابس ) في ضوء السراج ، فيمر بنا العسس ( رجال الشرطة ) بالليل يحملون مشاعل السلطان ، أيحل لي أن أغزل على ضوء نارهم ؟
فبكى الامام احمد ابن حنبل و قال لها :
من انت ؟
، فقالت : اخت بشر الحافي ،
فقال لها : من بيتكم يخرج الورع الصادق ، لا تغزلي على شعاعها .
بكى الامام احمد بن حنبل لهذا السؤال الدقيق جدا
، و خوف هذه المرأة من ان تقع في شبهة الحرام
، دعك من الحرام ، و عندما علم ان مثل هذه المرأة لا يمكن ان تكون الا نشأتها في بيت ايماني
، تأكد له ذلك عندما اجابته بانها اخت بشر الحافي ذلك الرجل الصالح ،
اجابها بقدر مقامها و ان كان الامر يجوز ، بان لا تغزل ، لان بيتها عرف بالورع الصادق .
الورع ثلاثة مراتب :
- اجتناب الحرام ،
- اجتناب الشبهات ،
- ترك بعض المباح خشية الوقوع في الشبهات .
أي ايمان كانوا يحملون ، و اي غيبوبة نعيش فيها نحن .
اللهم ارزقنا قلوبا كلما نبضت ارتقت
كتاب الموافقات، الإمام الشاطبي
كتاب صفة الصفوة، الامام ابن الجوزي
وفي ايضاح من العضو خلود الجرابعة، لسبب تسمية المنصة بالسلع قالت
لنعرف معا قلعة السلع والتى جاء اسم هذا المنتدي من اسمها
تقع إلى جنوب غرب من محافظة الطفيلة، بالأردن، على بعد 15 كم تقريباً، وتقع قرب قرية السلع التي تتصل معها بطريق زراعي شديد الانحدار حيث ترتفع عن سطح البحر ۹۲۰ م وتتقابل مع بصيرا عاصمة الادوميين إلى الجهة الجنوبية الشرقية وتطل على وادي عربة غربا.
والقلعة ذات الأصل الأدومي عبارة عن هضية حادة التضاريس على شكل جبل من الصخر الرملي ذو اللون الوردي ويمكن الوصول اليها من الجهة الشرقية فقط عبر شق ضيق محفور في الصخر طوله ۱۷ م يعرف بالخندق أو السيق ينتهي بساحة مستوية نسبيا تؤدي إلى درج متعرج محفور في الصخر الرملي لمسافة 600 م صعودا إلى القلعة على قمة الجبل المنبسط نسبيا حيث تحيط بها الأودية العميقة من جميع الجهات
وتعد قلعة السلع من أكبر قلاع الأردن التي جاءت نتاج حضارة عربية ( ادومية نبطة ) امتدت من القرن التاسع من الميلاد وحتى القرن الثاني بعد الميلاد
ويجاورها مركز زوار السلع ونزل السلع السياحي البيئي ويشكلان معا نقطة جذب سياحي فريدة من نوعها
وفي خاطرة عاجلة كتب د.محمد خير الحوراني على المنصة اجابة للاسئلة لماذا يرمز للعدالة بامرأة وليس برجل؟
ولماذا تكون معصوبة العينين؟
ولماذا تحمل الميزان باليد اليمنى والسيف باليد اليسرى؟
كون المرأة معصوبة العينين لأن العدالة تقتضي المساواة بين الخصوم دون ادنى تمييز بينهم.
اما الميزان الذي تحمله، فهو إشارة إلى إحقاق الحق وفق القانون مع تقديم الخصوم لادعائاتهم ودفاعاتهم لتحكم العدالة فيما بينهم لاحقاً.
بينما السيف يشير الى العقوبة الرادعة للجاني والاقتصاص منه لتعيد العدالة بذلك الأمور إلى نصابها وبالنتيجة إعادة كفتي الميزان لتكونا متساويتين بعد ان ارتكب المجرم جريمته فسّبب اخلالاً فيها.
أما عن كونها إمرأة وليست رجلاً فهي للإشارة أنه رغم وجود السيف و الميزان إلا أن الرحمة موجودة في هذه العدالة كون قلب المرأة أرحم من قلب الرجل. .
وكتب استاذ الادب العربي في الحامعة القاسمية، د.خليل الرفوع، تحت عنوان لماذا الغرب ضد الإسلام؟
قال ان أكثر من ذلك الآن ، خلال كأس العالم في قطر.
مقال يستحق القراءة :
كتب شخص اسمه رانجيت لال مادهافان مقالًا لطيفًا جدًا باللغة المالايالامية ، بعد قراءته والاستماع إليه شعرت بالحاجة إلى ترجمته باللغة التاميلية
النسخة الأصلية من التاميل
الرسالة التي يجب أن يعرفها الجميع هي نصيحة جميلة من رانجيت لال مادهافان!
تبلغ قيمة تجارة المخدرات العالمية 321 مليار دولار في السنة
تبلغ مبيعات الكحول في العالم 1600 مليار دولار في السنة
تبلغ قيمة تجارة الأسلحة العالمية حوالي 100 مليار دولار في السنة
تبلغ قيمة تجارة الدعارة حوالي 400 مليار دولار سنويًا في هذا العالم
تبلغ قيمة أعمال المقامرة حوالي 110 مليار دولار سنويًا في هذا العالم
تجارة الذهب 100 مليار دولار سنويا في هذا العالم
تبلغ قيمة تجارة ألعاب الكمبيوتر 54 مليار دولار سنويًا في جميع أنحاء العالم
الإسلام يقف ضد 2380 مليار دولار من الأعمال كل عام!
1 مليار دولار هو 7000 كرور روبية
2380 مليار دولار = 1،66،60،000 كرور روبية (واحد كرور 66 ألف وستون ألف كرور روبية)
أضف إلى ذلك أن Arun Jaitley قدم ميزانية قدرها 336 مليار دولار فقط في عام 2017 .. يدير كل من الصناعات المذكورة أعلاه رؤساء شركات خاصة.
إذا قبل العالم السياسة الإسلامية بعدم بيع الخمور والمسكرات والمخدرات ، فستكون الخسارة 2000 مليار دولار في تجارة مافيا المخدرات!
الشريعة الإسلامية ستنهي تجارة مافيا الأسلحة التي تبلغ قيمتها 100 مليار دولار إذا هاجمت دولاً أخرى من أجل البترول دون إحداث فوضى على الأرض وقتل الأبرياء وسفك الدماء!
إذا دخلت السياسة الإسلامية المتمثلة في عدم الانخراط في الدعارة حيز التنفيذ ، فإن تجارة مافيا الدعارة البالغة 400 مليار دولار ستنتهي! ستتأثر المواقع التي ولدت من مقاطع الفيديو الإباحية
إذا تبنى العالم المبدأ الإسلامي بعدم لعب القمار ، فسوف تنتهي تجارة مافيا القمار البالغة 110 مليار دولار!
إذا قبل العالم بالمبدأ الإسلامي القائل بأن عري المرأة هو خصوصيتها وليس معرضًا ، فإن تجارة مافيا الإباحية التي تبلغ قيمتها 100 مليار دولار ستنتهي!
والإسلام هو الذي شن الحرب على هذه التجارة البالغة 2300 مليار دولار ..
هل سيرحبون بهذا الإسلام دون معارضته؟
لقد اشترت هذه المافيات وسائل الإعلام العالمية لجعلها إرهابيين إسلاميين ، ونمت المافيا الإعلامية وازدهرت من خلال أكل العظام التي ألقتها هذه المافيا.
لقد ساروا في جميع أنحاء البلاد وهم يهتفون بأن الإسلام هو الإرهاب. لقد رعوا الإرهاب بهذه الأموال. الإرهاب الذي خلقته هذه المافيات يسمى الإرهاب الإسلامي! قال الجميع بصوت واحد أن الإسلام هو التطرف. من أجل ذلك ، قاموا هم أنفسهم بشراء بعض المسلمين بهذه المليارات من الدولارات.
الإسلام الذي قال إن قتل الإنسان يساوي قتل الناس جميعاً ، صار دين تطرف!
إذا لم يعمِ التعصب أعينكم وقلوبكم ، افتحوا أعينكم وافتحوا قلبكم واسمعوا ... كيف قادوك بمهارة بعيدًا عن كلام الله عزا وجل.
ما مدى براعتهم في إقناع قلوبكم بأن الإسلام هو الإرهاب!
بل إن الإنسان جاحد لربه القرآن الكريم!
رانجيت لال مادهافان
هل التاميل.
_ البرنامج النصي الأصلي باللغة التاميلية. ترجم الى اللغة الإنجليزية و العربية.
وتحت عنوان أهمية الإعراب، كتبت الاديبة اسمهان ربيحات
تكمن أهمية الإعراب في العديد من النقاط، ومن أبرزها:
الأهمية السياقية الإعراب أحد الوسائل التي توضح المعنى، وتساعد على إدراك التراكيب اللغوية ضمن سياق معين، فأنت لا تستطيع مثلاً التمييز بين فاعل الفعل ومفعوله، وبين اسم إنّ وخبرها، إلا من خلال الحركة الإعرابية التي توضع على تلك الكلمة، فلو قلنا: أكرم محمد زيد، دون أن تضع الحركات الإعرابية من فتحة، وضمة، وكسرة، لا تعلم من هو المُكرِم، ومن هو الذي وقع عليه فعل الإكرام، أما إذا قمت بعمليتي الرفع والنصب.
عرفت أن المرفوع هو فاعل عملية الإكرام (المُكرِم)، وأن المنصوب هو المفعول الذي وقع عليه فعل عملية الإكرام، وعند قراءتنا للآية الكريمة: (إنّما يخشى الله من عباده العلماء)، دون وضع الفتحة على لفظ الجلالة (الله)، والضمة على كلمة العلماء، وأخذت بمبدأ الترتيب، لفسد المعنى المطلوب من تلك الآية، كما أن الإعراب يمنح المتكلم الحق في التقديم والتأخير دون الإخلال بمعنى الجملة، مما منحت هذه الميزة اللغة العربية أن تمتلك العديد من التعبيرات التي تؤدي غرض كل متحدث منها، والتفنن في القول. فضلاً أنه إحدى وسائل التفكير، فالعلاقة الإعرابية بين تركيب المفردات اللغوية يساعد المفكر في حصوله على الغاية التي يريدها، بالإضافة إلى أن الإعراب الوسيلة التي ساعدتنا على فهم معاني القرآن الكريم وما يحتويه من إعجاز بياني وبلاغي، وأحكام شرعيّة، وفهم ديننا الحنيف، لذلك كانت القراءات القرآنية إحدى الوسائل التي يُستند عليها في دراسة النحو، وكذلك يساعد الإعراب في فهم مصدر التشريع الثاني السنة النبوية، وبالتالي تطبيق الأحكام الموجودة فيه.
الأهمية اللفظية النطقية ... إن اللغة العربية لا تسمح بالتقاء الساكنين إذ لا يمكن الانتقال من كلمةٍ منتهية بساكن إلى كلمة مبدوءة بساكن، فكان الإعراب هو الطريقة الوحيدة لمنع التقائهما.
الأهمية العروضية حتى يكون الشعر منظوماً وموزوناً، ولاستيفاء أجزاء تفعيلات بحره لا بدّ من وجود الحركات الإعرابية التي تساعد في ذلك.
الأهمية الصوتية إن قدرة الخطيب أو الشاعر على تحريك أشجان جمهوره لا يمكن أن تتأتى إلا من فصاحة اللسان وبلاغته، والتي لا تتحقق إلا من خلال مراعاة الحركات الإعرابية وإعراب الكلمات، مما يكسبه ذلك هيبةً ووقاراً.
الأهمية الإيقاعية الموسيقية ... إنّ التذوق الأذني للنصوص الأدبية وخاصة الشعر والنثر لا يكون إلا حينما تكون معربة، فالعلاقة الإعرابية بين المفردات تؤدي دوراً مهماً في تحديد نوع موسيقى النص ومعناه، مما يساعد على سبيل المثال أن تتذوق أذن المنشد الشعر فتساعده على الإنشاد.