استكمل ملتقى السلع الثقافي استعداداته لاطلاق الندوة السابعة عشرة مع نهاية الشهر
وتحمل الندوة الجديدة عنوانا ثقافيا ٱخر هو العرب والعولمة" وانعكاسات اللغة والهوية
ونواصل نقل مجهودات القامات الادبية، وحواراتهم، وقراءاتهم لما يكتب في المحيط العربي، من حكم وبلاغات واشعار وثقافات
د محمد الحوراني، الاكاديمي، صاحب الاشراقات الادبية، يتساءل هل صحيح أن قحطان أول من تكلم العربية والعرب نسبة إلى يعرب بن قحطان؟
فياتي الجواب، لا يمكن ان يكون هذا الكلام صحيحا بل انه من عثرات المؤرخين القدماء من العصور الوسطى فلا يمكنك ان تتصور ان شخصا واحدا يمكنه ان يخترع لغة للحديث ابدا ، هب ان شخصا اخترع لغة فمع من سيتخاطب بها ولا يعرفها الا هو !؟ حتى لغة الاسبيرانتو اللغة المصطنعة التي اخترعها لودفيغ أليعزر زامنهوف کمشروع لغة اتصال دولیة سهلة عام 1887 لم يخترعها من فراغ بل جاء بـ 70% من مفرداتها من اللغات الرومانسية و 30% من اللغات السلافية وها هي بعد قرن ونصف من الترويج لها لنشرها لم تنجح ، ان اللغة العربية قديمة جدا وتشهد بذلك النقوش المكتشفة في سوريا ولبنان و سردينيا تعود الى سبعة الاف سنة و ما اللغات الارامية والعبرية والاكدية والكنعانية الا لهجات وصور من صور اللغة العربية ولكي تستدل على قدم العربية فانظر في اسم نبي الله نوح عليه السلام الذي سمي به في وقته بالعربية لانه كان بكاءً نوّاحا يطلب الرحمة والمغفرة من الله ولتنظر في اسم سيدنا ادم عليه الصلاة والسلام فان اسمه بالعربية ادم لانه من اديم الارض اي من ترابها وسمرته . اما قحطان فان اسمه من اللغة العربية سماه به والداه من لغة لم تخترع بعد ؟!!! قحطان اسم علم عربي مذكر مشتق من القاحط والقحط وهو احْتُباس المطر عامًا، وقَحِطَ المطرُ أي احتبس من النزول. والقحط يعني أيضًا الجدب والأرض القاحلة اما يعرب فمعناها من عرب وهو الظهور خارج العمران اي البدو وهذا هو سبب تسمية العرب بهذا الاسم اي العاربة بمعنى الواقعة و الظاهرة والبادية خارج العمران اي البدو والاعراب بنفس المعنى بل و كذلك العبريون هي تصحيف لكلمة عرب فانهم كانوا بدوا ايضا ولقد عبر القران الكريم عن ذلك احسن تعبير في سورة يوسف (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا ۖ وَقَالَ يَا أَبَتِ هَٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا ۖ وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي ۚ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ ) وليس كما تدعي التوراه انهم ابناء عابر ولو ان كلمة عابر هي تصحيف لعارب وكلمة عابر تمت بصلة قوية الى العرب و التنقل وطراز الحياة البدوي وتترجم كلمة عبر من العبرية بمعنى تنقل او تجول غير بعيد عن معناها العربي الذي يعني العبور وقطع المسافات او الانهار كما لا ننسى في الوقت نفسه انها تصحيف لكلمة عرب بمعنى ظهر المشار اليها انفا .
يا رفاقي ، يجب اعادة النظر فيما كتبه البلاذري مثلا او المقريزي فعلوم التاريخ والاثار وعلوم الانسان واللغات والجغرافيا تخطتهم قطعت شوطا مديدا عن اولئك القدماء الذين كثيرا ما اخطأوا بحسن نية فأدواتهم في عصرهم كانت متواضعة "على قد حالهم" والتاريخ الان يؤخذ من علم الاثار والنقوش وصدق القائل الارض بتتكلم عربي .
وللاديب جميل التويجر خيار ٱخر حول حكاية من مصر، تقول في تفصيلاتها
أديب الدعوة الشيخ محمد الغزالي رحمه الله
درر غزالية
تعلم فنّ الرد على طريقة الشيخ محمد الغزالي رحمه الله تعالى:
سأل أحدهم الشيخ رحمه الله وقال:
ماهو حكم تارك الصلاة ؟ فأجاب الشيخ: حكمه أن تأخذه معك إلى المسجد.. كن داعياً قبل أن تكون قاضياً..
وسأله طالب يدرس عنده، واسمه سليم من الجزائر : ياشيخ كيف ستلقى الله بدون لحية؟
فقال الشيخ: ألقاه بقلب سليم يا سليم .
وسأله آخر : هل قرأت العقيدة الطحاوية؟ فقال الشيخ: أوصي المسلمين أن يقرؤوا القرآن وألاّ يعملوا عقولهم فى اكتناه المغيبات التى يستحيل إدراك كنهها، وكذلك فعل سلفهم الصالح فأفلح..
وسأله آخر متهكماً: أألبس الساعة فى يدي اليمنى أم اليسرى ؟
فقال له الشيخ: اصنعها والبسها في رجلك..
ودخلت فتاة غير متحجبة مكتب الشيخ، وشاهدها أحد الشباب، فقال للشيخ وهو غاضب: ما الذى جاء بهذه الخبيثة إلى هنا؟ فقال الشيخ: الطبيب يستقبل المرضى لا الأصحاء ..
كان الشيخ مع وفد من الوعاظ على الجبهات قبل حرب أكتوبر لرفع معنويات الجنود، فسأله جندي مسيحي :
لو قتلت فى هذه الحرب، هل سأدخل الجنة ؟ وكان الموقف مضطربا وصعبا جدا لوجود قيادات وشخصيات دينية وسياسية بارزة ؟
فقال الشيخ يابنيّ: فى مثل هذه الأسئلة يسأل المسلم الشيخ، ويسأل المسيحي القسيس...
رحم الله شيخنا الشيخ محمد الغزالي ورضي عنه وأسكنه فسيح جناته، وجمعنا به على سرر متقابلين مستبشرين .
صبايا بلدي، أبيات
للشاعر نجيب كيَّالي
هنَّ الورود، وهنَّ البدر قد ظَهَرا
يفيضُ في الروح من ألوانه صورا
يُمشِّط القلبَ بالأحلام، يُرجِعُهُ
إلى الفتوة مهما
شاخ أو كَبِرا
هنَّ العصافيرُ بالمنقار قد
حملتْ
عذبَ المعاني إلى الكتَّاب والشُّعرا
هنَّ الربيعُ، وإنْ وجهُ الخريف بدا
يُهدين للأرض في أيلولها شَجَرا
هنَّ الصباحُ، ومن ضِحْكاتهن أتى
يستلهمُ النُّورَ، يُبديه لنا عَطِرا
بيضَ الخواطرِ أهدتْ كلُّ فاتنةٍ
للروح فانتعشتْ، والعمرِ فازدهرا
مثلَ التسابيح تمشي هاهنا وهنا
ما ألطفَ الفل إنْ في حيِّنا عَبَرا
كم يشتهي الدربُ أنْ ما داسَهُ أحدٌ
من بعدِ خطوتِها، فالدربُ
قد سَكِرا
وللمثقفة والاديبة نجلاء حسون مشاركات في رياض الملتقى منها هذه اللقطة من احدى مقولات چورچ أورويل في روايته 1984 :"ربما لم يرغب المرء في الحب بقدر رغبته في أن يفهمه أحد!"...
وهذا ما وصفه العرّاب أحمد خالد توفيق حين قال :
"أعتقد أن شقاء الإنسان ينبع من مجالسته لمن لا يفهمه بل ويسيء فهمه بإستمرار! إن شقاء الإنسان لا ينبع من كونه لا يجد صحبة بل من كونه لا يجد الصحبة المناسبة! ولذا فإن وجود شخص تستطيع أن تخبره بما يجول في داخلك بدون أن يُسيء فهمك، هي أعظم نعمة ممكن أن تحصل عليها !"...
كما وصف العرّاب كيف أن هذه العلاقة يمكنها أن تُطفئ الإنسان وتجعله يشعر باليأس فقال : "كأنه كُتب علينا العيش هكذا، مُعلقين في مُنتصف الأشياء كلها لا نُحب ما يحدث ولا يحدث ما نُحب!"...
في حين أنه كتب وصفاً لائقاً جداً عن علاقة الحب و قال:" نحن نلمع بشكل إستثنائي حول من نحب، وننطفئ لو كنا حول الشخص الخاطئ ، أنت لست شخص واحد، أنت دائماً نتيجة تفاعل ما !!"...
وهذا الكلام لا ينطبق فقط على العلاقات العاطفية،بل على علاقاتنا مع الأهل والأصدقاء والجيران، أخواتنا وأصحابنا و أصدقاء العمل... هناك شخص طوال الوقت يوتر أعصابك وشخص قادر بهدوئه وتقبله وتواصله مع عقلك على أن يجعلك تشعر بالسكينة وتألفه وتطمئن معه!!