حددت ادارة منصة السلع الثقافية (٢٥) من ايلول القادم موعدا للندوة (١٧)
ويتداول اعضاء المنصة العشرات من العناوين، لطرحها للندوة القادمة، فيما يحري الاعداد لمؤتمر ثقافي عربي نهاية العام
وفي حراك المنصة الثقافية، ننقل لكم جانبا مما تناوله الاعضاء عليها، كان من بينها في الشؤون الثقافية ما تقله المشرف الاعلى للملتقى د فيصل الرفوع، عن اقتصاد العالم، وتاليا النص
اقتصاد دول العالم في 2022 الصداره للولايات المتحده بفارق كبير نسبيا مع الصين . الحره-تتصدر كاليفورنيا باقي الولايات من حيث حجم اقتصادها وإجمالي ناتجها المحلي والذي بلغ في العام الماضي 2.97 تلريليون دولار. ويتجاوز ذلك نسبة 2.81 تريليون دولار التي حققها الاقتصاد البريطاني الذي لديه قوة عاملة تبلغ 34 مليون شخص مقارنة بـ19.6 مليون في الولاية الأميركية. وتعد كاليفورنيا لوحدها خامس أكبر اقتصاد في العالم متجاوزة ليس فقط بريطانيا (2.81 تريليون دولار) بل حتى فرنسا (2.79 تريلايون دولار) والهند (2.61 تريليون دولار). ويعادل إجمالي الناتج المحلي لولاية تكساس الذي بلغ في العام الماضي 1.78 تريليون دولار، الاقتصاد الكندي الذي حقق 1.73 تريليون دولار. وتكساس تحتل المرتبة 10 كأكبر اقتصاد في العالم في 2018. أما نيويورك، فبلغ إجمالي ناتجها المحلي 1.70 تريليون دولار متجاوزة كوريا الجنوبية التي حقق اقتصادها 1.66 تريليون دولار. ولو كانت نيويورك دولة مستقلة لاحتلت المرتبة الـ11 كأكبر اقتصاد متجاوزة كذلك روسيا التي تحتل المرتبة 13 (1.57 تريليون دولار) وإسبانيا التي تأتي في المرتبة 14 (1.43 تريليون دولار). وايومنغ التي تعد أصغر ا
وفي زاوية "خاطرة"،، كتبت الاديبة هبه قندقجي،
على امتداد الأفق
تعتق نفسك من كل غموضك وما يوجد في أعماقك من أسراروحكايات وأمنيات وتلفظها في أحشائه فتتقاذفها الأمواج بشكل لا مرئي ليمتصها ويغرقها في ظلمات أعماقه.
تسكن روحك عند مرآه لأنه يخلصك من أعباء تجثم على قلبك لا تريد أن يعلم بها أحد
وبعد إمتلائه بهموم وأمنيات البشر يقترب القمرفعملية المد ما هي إلا ارتفاع الماء لكي ترتفع تلك الأمنيات إلى القمر ليرتاح البحر من هذه الأعباء التي تجثم في أعماقه فينقلها إلى القمر بطريقة لاندري بها نحن البشر
وما يلبث أن يبتعد القمر حتى تبدأ عملية الجذر كرد فعل طبيعي للبحر بعد أن تخلص من أكوام الأسرار فيعود نشيطا" ليعيد الكرة ويستمع إلى المزيد والمزيد
غامض أنت أيها البحر وسر قوتك في غموضك .
واعاد د. غازي المرايات نشر قصيدة نزار قباني الخالدة، في ظلال الاعتداءات على اهلنا في قطاع غزة
يا تلاميذ غزة
عام 1988 م أي منذ 33 عاما مخاطبا فيها تلاميذ غزة .. تبدو كلماتها وكأنها كتبت لما يحدث في غزة اليوم ..
المشهد يتكرر, وكأنه قدر غزة
يا تلاميذ غزة
علمونا بعض ما عندكم فنحن نسينا
علمونا بأن نكون رجالا
فلدينا الرجال صاروا عجينا
علمونا كيف الحجارة تغدو
بين أيدي الأطفال ماسا ثمينا
كيف تغدو دراجة الطفل لغما
وشريط الحرير يغدو كمينا
كيف مصاصة الحليب
إذا ما اعتقلوها تحولت سكينا
يا تلاميذ غزة
لا تبالوا بأذاعاتنا ولا تسمعونا
اضربوا.. اضربوا بكل قواكم
واحزموا أمركم ولا تسألونا
نحن أهل الحساب والجمع والطرح
فخوضوا حروبكم واتركونا
إننا الهاربون من خدمة الجيش
فهاتوا حبالكم واشنقونا
نحن موتى لا يملكون ضريحا ويتامى
لا يملكون عيونا
قد لزمنا جحورنا
وطلبنا منكم أن تقاتلوا التنينا
قد صغرنا أمامكم ألف قرن
وكبرتم خلال شهر قرونا
يا تلاميذ غزة
لا تعودوا لكتاباتنا ولا تقرأونا
نحن آباؤكم فلا تشبهونا
نحن أصنامكم فلا تعبدونا
نتعاطى القات السياسي والقمع
ونبني مقابرا وسجونا
حررونا من عقدة الخوف فينا
واطردوا من رؤوسنا الافيونا
علمونا فن التشبث بالأرض
ولا تتركوا المسيح حزينا
من شقوق الأرض الخراب
طلعتم وزرعتم جراحنا نسرينا
هذه ثورة الدفاتر والحبر
فكونوا على الشفاه لحونا
أمطرونا بطولة وشموخا
إن هذا العصر اليهودي
وهم سوف ينهار
لو ملكنا اليقينا
يامجانين غزة
ألف أهلا بالمجانين
إن هم حررونا
إن عصر العقل السياسي
ولى من زمان
فعلمونا الجنونا
*لايوجد شيء صعب :*
يحكى أنه في إحدى الجامعات حضر أحد الطلاب محاضرة في مادة الرياضيات وجلس في آخر القاعة، ثم لم يلبث أن أدركه النوم، فنام فى مكانه.
وفي نهاية المحاضرة استيقظ على أصوات الطلاب، ونظر إلى السبورة فوجد أن الدكتور كتب عليها مسألتين فنقلهما بسرعة، وخرج من القاعة وعندما عاد إلى بيته بدأ يفكر فى حل المسألتين وكانت المسألتان على درجة عالية من التعقيد والصعوبة، فذهب إلى مكتبة الجامعة، وأخذ المراجع اللازمة.
وبعد أربعة أيام استطاع أن يحل المسألة الأولى فقط وهو ناقم على معلمه الذى أعطاهم هذا الواجب الصعب.
وفى محاضرة الرياضيات اللاحقة ذهب الطالب إلى أستاذه وأخبره بأنه لم يستطع سوى حل المسألة الأولى فقط، وأنها استغرقت منه أربعة أيام كى يصل إلى الحل ويرجوه أن يعطيه مهلة إضافية كى يتوصل لحل المسألة الثانية.
تعجب الأستاذ وأخبر تلميذه بأنه لم يعطهم أي واجب وأن المسألتين اللتين كتبهما على السبورة هى أمثلة لمسائل عجز العلم حتى الآن عن حلها.
إن هذه القناعة السلبية جعلت كثير من العلماء لا يفكرون حتى فى محاولة حل هذه المسألة، ولو كان هذا الطالب مستيقظا واستمع إلى مدرسه لما تمكن من حل المسألة.
لا يوجد صعب أو مستحيل إلا ما تقنع به نفسك أنه كذلك فقد خلقنا الله تعالى بقدرات لا حدود لها فقط إن حاولنــا البحث عن تلك القدرات..
مواليد عمان،المؤهل العلمي بكالوريوس اداب من الجامعة الاردنية..ودبلوم عالي صعوبات تعلم. عملت مديرة مدرسة في مدارس وزارة التربية والتعليم الاردني، وعضو في رابطة الكتاب الاردنيين،
كما عملت في اعداد برامج اذاعية للاذاعة الاردنية،
واعدت رواية للفتيان بعنوان (عبده والبحر)
وأعادت وزارة الثقافة طباعة هذه الرواية مرة اخرى،
كما شاركت في تأليف قصص للاطفال في منهاج وزارة التربية والتعليم،
كتبت قصة الطفل ورواية الفتيان، وكتبت القصة القصيرة للكبار،، و نشرت في مجلات كثيرة مثل: مجلة وسام الاردنية الصادرة عن وزارة الثقافة ومجلة الاطفائي الصغير الاردنية الصادرة عن مديرية الدفاع المدني، ومجلة اسامة السورية، ومجلة قطر الندى المصرية ومجلة العربي الصغير الكويتية.
اما في مجال قصص الكبار فكتبت قصصا عديدة في مجلات:افكار الاردنية الصادرة عن وزارة الثقافة ومجلة الجوبة السعودية ومجلة اوراق الصادرة عن رابطة الكتاب الاردنيين ومجلة الشريعة الاردنية ومجلة القبس وهي مجلة الكترونية ومجلة مدارج.
وتقوم بعمل ندوات وحوارات ثقافية باستمرار،
وشاركت في مهرجان جرش 2022 في قراءة قصصية.
واعاد الشاعر خلي الخوالده نشر قصيدته "ضانا"
تغفو ومن حولها الآكامُ ترتعدُ
فالثلجُ إكليلها والغيمُ والبَرَدُ
تُغضي حياءً وخِدّرُ الدّفءِ مخدعها
وحولها كلُّ ما في الأرض يرتعد
قد طوّقتْ جيدَها عقدٌ وسلسلةٌ
من الجبال فهام بحسنها الامدُ
ودلّلتها الاعالي بين اذرعها
فحيثما اومأتْ يعلو لها وتدُ
غضيضة الطرف ما أحلى شمائلها
لها فؤادٌ له من أهلها مَددُ
ظباؤها آمناتٌ في مرابعها
وطيرها سابحٌ في روضها غَرِدُ
وأهلها حاتمٌ بالجود ما بخلوا
فهم لمن زارها الاهلون والسّند
تعاونوا بينهم والفقر خيمتهم
مَن عضه نابُه مُدّتْ اليه يدُ
تحملوا عاتياتِ الدهرِ ما عصفتْ
سلاحُهم حبُّ هذي الأرضِ والجَلَدُ
تعاهدوا بينهم ان لا يُراع بها
ظبيٌّ وأن يحفظوا اعراضَ مَن وَفَدوا
فأمّها السائحون المولعون بها
وامّها من بنيها البرُّ والسَّعدُ
ضانا ومن دونها الأرواح والمُهَجُ
إنا بلا عشقها أرواحنا بَدَدُ
يا جنةَ الروحِ يا غيداءُ اعشقها
إني على نبضكِ احيى وأعتمدُ
ونظمت الشاعرة رشيدة اايت العسري، قصيدة بعنوان معصب العينين،
يرى السواد يعم الأجساد
روائح العدم تفوح
تطفئ القلوب.
يتراجع القهقرى
يهذي بكلمات
لم ينطق بها من قبل
يركض بلا وجهة
يحاول الهروب.
سلاسل بمعصمه
بقسوة الحدث
تذكره
تُسيل دماءه
تنهش لحمه
تغرس الندوب.
على الجدران
يرسم الوطن
رجال ونساء
أطفال وعجائز
تُسلَب حياتهم
يا لها من حروب.
كرسي الحرية
تحت شجرة الزيتون
شاغر
من نافذة القبو
يرميه بعظم الزيتون
على وجهه
يزداد الشحوب.
عصافير الصباح
تزوره من جديد
يرشيها بفتات خبز أسود
عساها تؤنس وحشته
قبل الغروب.
في الظلام الدامس
يستجدي النور
من شمس
لم يسمع عنها منذ شهور
مذ أعادوا
سدّ شقوق الجدران
والثقوب.
كل ليلة قبل النوم
يتخيل أهل الكهف
ورحمة الرب
وغفران الذنوب
ينعمون بأيد رؤوفة
تقلبهم
ذات الشمال وذات اليمين
كيف أذن الله للشمس
أن تتسلل من ثقوب
منذ سنين
لم ينعم براحة بال
ولا حسن حال
غير أنه اليوم زاره طائر الحسون
غرد له اللحن الطروب
في الصباح الباكر
استيقظ على صوت دبابة
قرأ الأذكار
أكثر التسبيح
وجدد الوضوء والسجود
دوي القنابل
يعم الفضاء
تسقط الجدران
تسقط الشعوب
نور قد عمى عينيه
مغمض مصدوم
أفرحة أم فزعة حلت به؟!
إلى أين الهروب؟
ركض وركض
شكر الرب وأسهب
نطق كلاما لا يفهمه
شق طريقا لا يعرفه
سمع عويلا لا يأبه له
إنه الخلاص المرغوب
قواه تخر و تخر
تتباطأ خطاه
تلفحه أشعة الشمس
يظمأ حلقه
يسقط المرعوب
قبيل الفجر ديك يصيح
تتبعها زقزقات طيور
ورائحة خبز التنور
لأول مرة
تتضح له الرؤية
داخل خيمة هادئة
يستلقي ..
وقربه مشروب
بوله يبلل ريقه
كأنه روى ظمأ أعوام
ترددت نظراته حول المكان
فدخل شيخ ،
بيده طعام من كل الضروب
يسأله صاحبنا
من أنت ؟وأين أنا؟
وكيف صرت هنا؟
بابتسامة مطمئنة
ونظرة هادئة
أنا شيخ القبيلة
من الجنوب
وجدك أعواني
مغشيا عليك في الجوار
أحضروك البارحة
قبيل الغروب
قطبنا جراحك
أشربناك الدواء
حتى أذهبنا الحمى
ونمت في هدوء
مكث في القبيلة
حتى طابت جراحه
واستردّ قوته..
ثم رحل الجندي يعقوب
بحثا عن حقه المسلوب..
وعن فضلُ القرآن الكريم على اللغة العربيّة، كتبت الشاعرة ريما البرغوثي
:
لا ريب أنّ القرآن الكريم هو منْ خلّص اللغةَ العربيةَ من شتات اللّهجات الكثيرة، وهو إضافة لذلك ، جعل من اللّغة العربية لغة ًعالميّة ، تنطقُ بها الأممُ، إذْ تغلغلت في الهند والصين وأفغانستان، وحسبنا ما نعلمه من مشاهير العلماء من تلك البلاد، مثل:
البخاري، ومسلم، والنسائي، وابن ماجه، والقزويني، وغيرهم الكثير.
يضاف إلى ذلك أنَّ القرآنَ الكريمَ كان له الفضلُ الكبيرُ في تقعيدِ اللغـةِ وضبطـها، وهكـذا ـ وبكل اطمئنان ـ يمكن أنْ نعدّ القرآن الكريم بمنزلة الروح من الجسد بالنّسبة للّغة العربيّة ، بل قل :
فلتحيا العربيّة بحياة القرآن الكريم في نفوسنا ، تلاوًة ، وحفظاَ ، وتفسيرًا ، ومعاني، وصورًا ، وحذفاً ، وذكرًا، وتقديمًا وتأخيرًا.. وبديعًا ... مما لا تنتهي عجائبة ، ولا يخلق عن كثرة الردّ .