سطر استاذ الادب العربي. د. خليل الرفوع. بعض إعجابه بالشاعر. "الشاب" محمد الشروش
وفي قصيدة جنين، التي كتبتها على منصة السلع، الشاعرة، والكاتبة. إبتسام الزلابيه، بعض ومضات التاريخ
وفي حراك ملتقى السلع الثقافي، يكتب الادباء ما لذ وطاب من التقاطعات الادبية والثقافية المختلفة. ننقل بعضها، من حين الى حين.
وهنا تنقل الاديبة إبتسام الزلابية أولى هذه المناقلات،
*هذه القصيدة كتبها اللواء الركن محمود شيت خطاب الموصلي* ( بتاريخ 26/04/1949 ،
وكان أحد ضباط الجيش العراقي *الذين اشتركوا في معركة جنين في فلسطين عام ١٩٤٨.*
ألقاها بعد أن دفنوا قتلى الجيش العراقي *وعددهم ٢٠٧،* وبعد أن صدرت الأوامر لهم بالانسحاب،
فنظر إلى القبور، وبكى، وقال مخاطبًا الناس المجتمعين لوداعهم:
*هـذي قبـور الخـالـديـن فقد قَضَوا*
*شهداءَ حتى أنقذوا الأوطانا*
قـد جـالـدوا الأعداء حتى استُشهدوا
مـاتـوا بسـاحـات الـوغى شجعانا
مـاتـوا دفـاعًا عـن حياضٍ دُنِّسَتْ
بأحطِّ خلق الله فـي دنيانا
الـمخلصـون تسـربـلـوا بقبورهم......
والخـائنـون تسلّمـوا البنيانا
أجِنـيـنُ إنكِ قـد شهدتِ جهادنا
وعـلـمتِ كـيف تسـاقطتْ قتلانا
ورأيـتِ معـركةً يفـوز بنصرها
جـيشُ العـراق وتُهـزم «الهاجانا»
أ«جنـيـنُ» لا أنسـى الـبطـولةَ حيّةً
لـبنـيكِ حتى أرتدي الأكفانا
إنـي لأشهد أن أهلكِ كافحوا
غَزْوَ الـيـهـود وصـارعـوا العدوانا
فإذا نُكِبتِ فلستِ أوَّلَ صارمٍ
بـهظته أعبـاء الجهـاد فَلانا
أجنـيـنُ يـا بلدَ الكرام تجلّدي
مـا مـات ثأرٌ ضرَّجته دِمانا
لا تأمـنـي غدرَ الـيـهـود بعيدنا
جُبـلـوا عـلى لؤم الطّبـاع زمانا
الـمـجـدُ للـبـلـد الـمـنـاضل صابرًا
حتى ولـو ذاق الردى ألوانا
لا تعذلـوا جـيش العراق وأهله
بـلـواكـمُ لـيست سـوى بلوانا
إن السِّنـان يكـون عند مكبَّلٍ
بـالقـيـد فـي رجلـيـه لـيس سنانا
مَرْجُ ابنِ عـامـرَ ضرَّجته دماؤنا
أيكـون مُلكًا للـيـهـود مُهَانا
الـمسجـدُ الأقصى ينادي أمّةً
تـركتْه أضعف مـا يكـون مكانا
إنـي لأعـلـم أن دين مُحَمَّدٍ
لا يرتضـي للـمسلـمـيـن هَوانا
*إن الخلـودَ لـمـن يـمـوت مجاهدًا*
*لـيس الخلـود لـمـن يعـيش جبانا*
رحم الله اللواء الركن محمود شيت خطاب (1338 - 1419 هـ)،( 1919 - 1998 م) وجميع شهداء الأمة
وفي نص من السلع، يكتب الاديب هاني البداينه، بعض اشراقاته، وقد بعث رئيس الملتقى الصحفي غازي العمريين، كوامن الشجون، حين خاطب الديار والراحلين في القرية، وتاليا نص البداينه
سلام على الجمال وعلى القلم الوفي، وعلى أرواح النخب المحتجبة، المؤسسين والبُناة، الراقدين في البيادر
سلامٌ على الشهداء، وعلى ظِلّ داليةٍ وكَرْم، وحصان منذور للعاديات، على السمن واللبن وسروجٌ للخيل، وصحونُ اللحم والخبز ....
رويت فيما أبدعت، مشهدا لتاريخنا الجميل، وقدمت في السرد الرائق، ذوات السلع وشيوخها للزميلات والزملاء في هذا المدى الثقافي المبين، ولكم التحية والاحترام
والمشرف الاعلى للملتقى د. فيصل السعودي، ينشر كذلك قصيدة على الوجع للشاعر فتح مسعود من اليمن موجهة الى الفاسدين في البلاد العربية.
مَن يشتري عاراً علينا يستحي منهُ الزمن ؟!سنبيعُكم لكنْ لمَـن ؟! لستم كلاباً للحراسةِ كي يكونَ لكم ثمَن .لستم حميراً للركوبِ ، ولا بغالاً للمُـؤَن ...لستم دجاجاً تؤكلونَ ، ولا دواباً تُحتضَن. لستم نعالاً تُلبَسون ، ولا عبيداً تُؤتمَـن . مَن يشتريكم من بلاد العُربِ والعجم مجّاناً ومَن؟
سـنبيعُكـم لكنّـهُ لـن يشتري أحدٌ ولـن !! باللهِ لو أكرمتمونا ،فارحلـوا عنّـا إذن .. وإذا انتحرتم سوف نشكركم على حُبّ الوطن ...
وللاديبة والمثقفة نجلاء حسون قول في السرد القصصي ( رأي غير ملزم)
عندما سئل الروائي الأمريكي آرنست همنغواي الحائز على نوبل للآداب، عن أعظم أعماله الأدبية، كانت التوقعات أن تكون إجابته، رواية الشيخ والبحر مثلا، فهي رواية خلدها التاريخ، لكن المفاجأة كانت إجابته : أعظم أعمالي الأدبية، هي قصة قصيرة جدا، كتبتها في المستشفى، لمشهد الأم التي أحضرت حذاء جديدا لابنها، وللأسف كان الطفل متوفيا ولم تكن تعلم بذلك.
القصة القصيرة جدا، كانت بعنوان حذاء للبيع
( حذاء جديد للبيع لم يلبس بعد)
خمس كلمات فقط، كانت كافية لهز المتلقي من الداخل، بأسلوب مكثف ومختزل وبلغة تفيض شعرا وإنسانية وانسيابا ومضمونا وجمالا.
من هنا نؤكد على ما قاله القاص الأمريكي إدغار لان بو، والذي عده النقاد بأنه أفضل قاص في العالم. قال: القصة هي ذلك الفن شديد التعقيد، شديد الجمال بآن واحد.
ما يعني بأن القارئ حتى يفتن بالقصة ينبغي عليه فهمها أولا، ولا يمكن للغة الجافة الضبابية أن ترتقي لمفهوم الجمال الغني،
و التعقيد الذي ذكره إدغار الان بو، هو كيفية اقتناص اللحظة الهاربة وتحويلها إلى أدب وسرد مفعم بالجمال والمعنى في آن واحد
وكتب استاذ الادب العربي في الشارقة د. خليل الرفوع. ملامسا قلب الشاعر محمد الشروش يقول
إلى الحبيب الشاعر محمد الشروش بمناسبة الحديث عن شعره .
عفوا أبا أحمدٍ لي فيك أغنيةٌ
زهراءُ تهدي كؤوسي لحنها العذبا
يا شاعر الوجد أسقيتَ الهوى نغمي
أنصفت بوحي وأنت الفوحُ منسكبا
ليْ في قريضكَ أبياتٌ أردّدُها
ضوءٌ على قمري إن غاب مكتئبا
أوّاه من لهبٍ كالجمر يوقدُني
شعرًا أصيلا يزيلُ الهمَّ والنَّصبا
أنت المقدَّمُ في صيد الهوى دُرَرًا
والسارياتِ إلى أسرابنا سَرَبا
طاب القريضُ إذا أنشدتَه طربا
يا سيدَ الشعرِ قد أُوتيتَه صببا
ويكتب د. السعودي عن مظفر النواب والمجزرة السورية الحالية، ويقول
من المعروف ان مظفر النواب كان مرحبا به في بلاط ال الاسد وكان يلقي اشعاره في جميع المدن السورية.
ولكن اود ان ألفت النظر لحادثه هامة جدا ذكرتها الشاعره السورية *لينه عاطفه* وقعت في مدينه سلميه السوريه في اوائل سبعينات القرن الماضي.
هناك جاء مظفر والقى قصيدته *وتريات ليليه* لأول مرة, وهي بالمجمل قصيدة تذم العرب من جهه، وترفع كل الامم وتمتدحهم، ولكنها تركز على القرن الرابع الهحري وتمتدح فلاحيه ومزارعيه والمقصود هنا القرامطة.
وقد القى مظفر النواب هذه القصيدة في المركز الثقافي في مدينه السلميه السوريه لانها تحتوي على الشيعه الإسماعيليين بقايا القرامطة والحشاشين والإسماعيليين الذين ظهروا في القرن الرابع الهجري.
القصيدة من أولها لأخرها تمتدح القرامطه على اعتبار انهم شيوعيين اشتراكيين قضوا على الفقر الذي اشاعه مجلس شورى قريش الذي انتخب عثمان بن عفان التاجر خليفة..
هكذا تماما يرد في قصيدته..
الحديث عن مدح القرامطه وذم عثمان بن عفان.
الاهم من ذلك
ان مظفر النواب كان عراب فكرة ان العلويين السوريين هم امتداد للقرامطة وان القرامطة كانوا افضل نموذج اسلامي اشتراكي شيوعي حكم الاسلام بعد علي الشيوعي الشيعي الأول وابو ذر الاشتراكي.
هذا الامر الذي طرحه مظفر النواب لأول مره في سوريا بدأ يظهر اكثر واكثر عند جميع مفكري وادباء ومؤرخي الطائفه العلويه وعلى رأسهم *سهيل ذكار* الذي صار على درب مظفر النواب واخذ يحدثنا مثله ان القرامطه هم افضل طبقه سياسيه شيوعية حكمت المسلمين بعد موت او مقتل علي.
وهذا الامر يتكامل في ان سوريا يجب ان يحكمها القرامطه الجدد (العلويين بتحالف مع باقي الإسماعيليين) والشيعة ويستمر الامر في الوضوح اذا علمنا ان الحشاشين حلفاء القرامطه حاولوا اغتيال صلاح الدين الايوبي ثلاث مرات في حلب ومارع شمال حلب قبيل تحرير القدس.
هكذا تم عن طريق النواب كسر تابو كبير وهو مدح ورد اعتبار للقرامطة عبر قصيدة شعريه مطوله بل تأييدهم لأعمالهم الإجرامية في محاوله هدم الكعبه بل التعهد بالقيام بذلك من جديد. ويكتمل الامر عندما تقرأ او تسمع لذكار وغيره ان صلاح الدين الايوبي مجرم حرب لانه قضى على هذه الطوائف من قرامطه وحشاشين.
مرة اخرى كلامي ليس بهدف تقييم شعر النواب بل لتوضيح كيف ان شاعر ما ينسب نفسه للشيوعيه كمثال وضمن هذا المسار يريد اعاده كتاب تاريخ العرب لصالح الفرس وحلف الأقليات الاجرامي.