آخر الأخبار

لا عهد لهم .. لم يحتملوا رؤية صورتهم الحقيقية..!!

راصد الإخباري :  




عمان – كتب : اشرف محمد حسن 
بالتزامن مع احتفالات العالم باليوم العالمي لحرية الصحافة والذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول/ ديسمبر 1993، بناء على توصية من المؤتمر العام لليونسكو. ومنذ ذلك الحين يُحتفل بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك وفي جميع أنحاء العالم في 3 أيار/مايو باعتباره اليوم العالمي لحرية الصحافة المؤتمر العام لليونسكو. ومنذ ذلك الحين يُحتفل بالذكرى السنوية لإعلان ويندهوك في جميع أنحاء العالم في 3 أيار/مايو باعتباره اليوم العالمي لحرية الصحافة ويعود تاريخ اليوم العالمي لحرية الصحافة إلى مؤتمر عقدته يونسكو في ويندهوك في عام 1991. وكان المؤتمر قد عُقد في الثالث من أيار/مايو باعتماد اعلان ويندهوك التاريخي لتطوير صحافة حرّة ومستقلّة وتعدديّة. وبعد مرور ثلاثين سنة على اعتماد هذا الإعلان، لا تزال العلاقة التاريخية بين حريّة التقصّي عن المعلومات ونقلها وتلقيها من جهة، وبين المنفعة العامة، من جهة أخرى،تحظى بذات القدر من الأهمية. وسوف تقام سلسلة من الاحتفالات لإحياء الذكرى الثلاثين لاعتماد الإعلان خلال المؤتمر الدولي لليوم العالمي لحرية الصحافة . ان يوم 3 أيار/مايو بمثابة تذكير للحكومات والدول بضرورة احترام التزامها بحرية الصحافة، وكما أنه يوم للتأمل بين الإعلاميين حول قضايا حرية الصحافة وأخلاقيات المهنة. كما إنها فرصة للاحتفال بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة وتقييم حالة حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم والدفاع عن وسائل الإعلام من الاعتداءات على استقلالها ويجري في هذا اليوم تكريم الصحافيون والعاملين في مجال الاعلام في اغلب بلدان العالم فقد أعلن رئيس الوزراء الصهيوني النتن ياهو تمرير قرار اغلاق مكاتب الجزيرة في الكيان المحتل بالإجماع في مجلس الوزراء، حيث أعلنت وزارة الاتصالات الصهيونية مداهمة مكاتب القناة بدعم من شرطة الاحتلال ومصادرة معداتها ووصفت شبكة الجزيرة قرار حكومة الاحتلال بالخطوة الممعنة في التضليل والافتراء، وعبرت جهات دولية وعربية عن إدانتها للقرار الصهيوني وأكدت أنه ينم عن رقابة غير مقبولة في حق آخر المنابر الإعلامية التي يمكنها نقل الأحداث بغزة، واعتبرت أن القرار يجب أن يكون مدعاة لقلق جميع أنصار الصحافة الحرة . 
الصحافة والاعلام بشكل عام هي نقل الحقائق والوقائع من العالم وإليه بهدف التركيز على المشاكل التي يواجهها الإنسان والمجتمعات. وتهتم الصحافة إلى جانب الإعلام في شتى مناحي الحياة بما فيها الواقع الاجتماعي والاقتصادي، والسياسي، بالإضافة الى الرياضة والثقافة والفنون بحيث يجمع خلالها العاملون بالصحافة أو الصحفيين الأخبار ويحررونها، ثم ينقلوها إلى الجمهور والعامة من خلال العديد من الوسائل؛ كالتلفاز، ومواقع الإنترنت، والإذاعة، والمجلات، والصحف المكتوبة أو الإلكترونية، ويُعرف الإعلام بأنه الدور المنوط بالصحفيين والقائمين على إدارة العمل الصحفي، والمتمثل بإخبار الجمهور حول ما يدور حولهم أو مجموعة المستجدات على مختلف الصعد والميادين، وتُعتبر هاتان الكلمتان لصيقتان إلى حدٍ كبير، وتصب كلتاهما في ذات المجرى . 
ومن مهام الصحافة ايضاً هي التوثيق؛ فسرعة تطور العلم الحديث تجعل المؤلفات الموسوعية أو المواضيع التي تعالجها الكتب حقائق قديمة. ومن ثم تضطلع الصحافة المعاصرة بمهمة تجديد المعلومات والمعارف وملاحقتها، بفضل دوريتها. التي تسمح لها بالقيام بهذا الدور، أفضل مما يقوم به الكتاب الذي لا يعاد طبعه بسرعة دورية الصحيفة، فضلاً عن أن عدد قراء الكتاب أقل بكثير من عدد قراء الصحيفة ومع ثورة المعلومات وتسارعها، لم يعد في قدرة الكتاب المطبوع بشكله المعروف أن يلبي حاجة المؤرخين، إلى رصد الوقائع التاريخية المتلاحقة، أو متابعتها، بينما نجحت الصحافة في ذلك: فالصحافة اليومية تقدم للمؤرخ، وقائع الحياة الاجتماعية، في حركتها اليومية، في حين تقوم المجلات الأسبوعية بتلخيص هذه الوقائع وتحليلها. والصحفي يعد مصدراً رئيسياً للمؤرخ، حين يتعلق الأمر بتسجيل وقائع الحياة اليومية فالصحافة هي مرآة للواقع .  
واشير هنا الى ان الكيان الصهيوني اعتاد قتل الصحفيين حتى امام سمع وبصر المجتمع الدولي فقد قام جيشه باغتيال أكثر من 140 صحفيا فلسطينيا والذين استشهدوا في سبيل الحقيقة كما هي بالإضافة الى استهداف عائلاتهم منذ بداية الحرب على غزة ومعركة طوفان الأقصى يوم 7/أكتوبر .
القرار للصهيوني أثار موجة انتقادات واسعة وسط تأكيد على أن القرار يهدف لإسكات الجزيرة بسبب تغطيتها للحرب على غزة وكشفها للوجه الحقيقي للكيان الصهيوني امام المجتمع الدولي وحتى مجتمعه الداخلي الذي لم يحتمل رؤية قبح وجهه فالصحافة هي مرآة الواقع والتي تعكس صورة المجتمعات الحقيقية دون تجميل ولذلك، قرر الاحتلال الصهيوني بعد ان شاهد وجهه الحقيقي ومقدار بشاعته بالرغم من محاولاته اليائسة بان يجمّل و يحسن صورته .. التخلص من المرآه .. فهم لا امان.. ولا عهد لهم ..!