آخر الأخبار

اتفاقاً بين التربية والتعليم والترقيم الاردنية و TAP/USAID

راصد الإخباري :  

وقعت وزارة التربية والتعليم ودائرة المشتريات الحكومية وشــركـــة هيئـــة الترقيم الأردنيــة، وبرنامــج الدعـــم الفني لقطاعي التعليــم والشــباب TAP/USAID، الأربعاء الموافق 12 نيسان لعام 2023، في مبنى الوزارة، اتفاقية تعاون مشترك لتنفيذ مشروع تتبع اللوازم المدرسية الخاص بوزارة التربية والتعليم.

وقال وزير التربية والتعليم الأستاذ الدكتور عزمي محافظة الذي وقع الاتفاقية، بحضور الأمين العام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية نجوى قبيلات، إننا في الوزارة نسعد بأن نكون جزءا من المساهمة في إنشاء المشاريع التي تساهم في رفع كفاءة الإجراءات الإدارية.

ووقع الاتفاقية عن دائرة المشتريات الحكومية عطوفة المدير العام السيدة هنادي طلعت النابلسي، فيما وقعها عن وشــركـــة هيئـــة الترقيم الأردنيــة رئيس هيئة المديرين السيد احمد الطراونة.

وأوضح الدكتور عزمي محافظة أن هذ المشروع يسعى لتطوير إدارة المخزون لدى الوزارة وفق أفضل الممارسات العالمية وهو ما تسعى عليه الوزارة في أتمتتة المشاريع ورفع الكفاءة في جميع الإدارات.
ووضح السيد أحمد الطراونة رئيس هيئة المديرين ان هيئة الترقيم الاردنية على استعداد تام للتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتوفير وبناء نظام تتبع للكتب المدرسية وفقا للمعايير جي اس وان العالملية والتي تضمن زيادة كفاءة سلسلة التوريد بين جميع الاطراف المعنية وتمكنم من مشاركة بياناتهم بشكل دقيق وموثوق ومعتمد مما يساهم بتقليل المسافات ما بين شركاء الاعمال ويحسن الاداء ويزيد من صحة وسلامة الاجراءات المتبعة وفق لافضل الممارسات العالمية .
واكد الطراونة ان بناء هذا النظام حسب معايير جي اس ون وتطبيقه يمكن اعتباره كقصة نجاح على المستوى المحلية مع امكانية تطبيقه على نطاق اوسع من الجهات الرسمية محليا خصوصا ان هذه المعايير قابلة للتطبيق نظرا لملائمتها مع اي انظمة فنية اخرى .
وبينت السيدة هنادي النابلسي ضرورة تنفيذ هذه المشاريع التي تساعد في رفع مستوى الشفافية والتوفير في إستهلاك الموارد والصرفيات على مستوى الوزارة.
يذكر بأن المشروع سيقوم بتطبيق نظام الترميز للكُتب المدرسية (Barcoding) لتتبع مراحل استلام وتخزين وتوزيع الكُتب المدرسية، بحيث يتم ترميز وتعريف الكتب والمستودعات والمدارس ومواقع الموردين، وبالتالي يصبح النظام قادر على تحديد العناصر المطلوبة وعلى قراءة الأحداث لحظياً، وذلك من خلال تطبيق معايير الترميز العالمية (GS1 Standard)، الذي سيغطي نطاق المشروع كافة ومراحل عمليات المشتريات ( بدءًا من طلبات الشراء وشروط طرح العطاءات وأوامر الشراء، وصولاً إلى المستودعات الرئيسة أو الفرعية وتتبع حركاتها وإدارة المخزون بالشكل الأمثل وصولاً بها إلى يد الطالب).