آخر الأخبار

لتنفيذ تقنيات كفاءة الطاقة للمصانع

صندوق الطاقة المتجددة يوقع اتفاقية مع مشروع نمو الأعمال USAID

راصد الإخباري :  



 
31 تموز 2024 -  وقع صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة  التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء، اتفاقية للتعاون في برنامج تنفيذ تقنيات كفاءة الطاقة للمصانع  مع مشروع نمو الأعمال USAID.

ووقع الاتفاقية عن الصندوق المدير العام رسمي حمزة، وعن مشروع نمو الاعمال USAID وفاء عرنكي، بحضور وفد من الطرفين .

وقال مدير صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رسمي حمزة، إن الصندوق يعمل على زيادة القدرة التنافسية للقطاع الصناعي، من خلال خفض كلف الطاقة وخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، عبر تطوير قطاعات الأعمال بالتعاون والتنسيق مع كافة المانحين.

وأشاد حمزة بتوقيع هذا الاتفاقية، موضحاً أن الشراكة مع مشروع نمو الأعمال USAID متجذر ومتين، ويتقطاع الطرفان ايجاباً في تحقيق ذات الأهداف. 

من جهتها قالت مديرة مشروع نمو الأعمال وفاء عرنكي، إن المشروع يعمل على دعم الصناعات والشركات الصغيرة والمتوسطة، لتحقيق الأهداف، من خلال تبنى سياسات ترشيد الطاقة. 

وأكدت عرنكي على أهمية تضافر الجهود بين الشركاء وتوسيع هذا التعاون لتحقيق الأهداف المنشودة، مشيدة بدور الصندوق في ما يقوم به من دعم لقطاع الأعمال والشركات الناشئة. 

من جهتها قالت رئيس قسم تطوير المشاريع في الصندوق لينا مبيضين إن الصندوق يعمل دوماً على تعزيز التعاون مع كل الجهات محلياً ودولياً على أسس قوية، ويعمل مع الشركاء على تحقيق الأهداف لضمان استدامة الأعمال.  

وجاء برنامج تنفيذ تقنيات كفاءة الطاقة للمصانع استجابة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة فـي توفيـر التمويل اللازم للمساهمة فـي استغلال مصـادر الطاقـة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة. 

ويهدف هذا البرنامج  لزيادة القدرة التنافسية للقطاع الصناعي، من خلال خفض كلف الطاقة وخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وذلك بدعم تنفيذ برنامج ترشيد وكفاءة الطاقة في المصانع المتوسطة و الصغيرة. 

وتشمل المنحة تقديم دراسات التدقيق الطاقي وتغطية كلفتها بنسبة 100% بحد أقصى 10 آلاف دينار أردني، إضافة لتقديم الدعم الفني من خبراء صندوق تشجيع الطاقة.

وتركز منهجية مشروع نمو الأعمال USAID على التعاون مع الجهات ذات الصلة لتحقيق تكامل وشمولية في الخدمات المقدمة للشركات، حيث تعتبر هذه الاتفاقية خطوة مهمة نحو تعزيز القدرة التنافسية للقطاع الصناعي من خلال المساعدة في تطبيق الممارسات الخضراء وتحقيق الاستدامة.

ويهدف مشروع نمو الأعمال USAID إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة في الأردن، لتحسين إنتاجيتها ودعم قدراتها التنافسية، وخلق فرص توظيف، وتعزيز الابتكار من خلال المساعدات الفنيّة وتسهيل الوصول إلى مصادر التمويل مع التركيز على دمج المرأة والشباب والأشخاص ذوي الإعاقة بشكل منهجي ضمن أهداف المشروع ومبادراته.