آخر الأخبار

ما فحوى الاتفاق بين وزارة المياة والجامعة الاردنية؟

راصد الإخباري :  




وقع رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات ووزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بينهما في مجالات البحوث والتدريب المتعلقة بالمياه.

حضر توقيع المذكرة ممثلو الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وأمين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد، وعميد كلية الهندسة في الجامعة الأردنية الدكتور منور التراكية العبادي، ومساعد عميد الهندسة لشؤون الخريجين والتدريب الدكتور أسيد مطر، وعدد من المعنيين.

ثمّن عبيدات التعاون البناء مع وزارة المياه والري، مؤكداً أن توقيع المذكرة جاء لتعزيز المنهج العلمي في حسن إدارة الموارد المائية وإعداد الخطط بعيدة المدى لحماية هذه الموارد من الاستنزاف وتقليل التكاليف المترتبة على إدارة الأزمات، وتسخير أدوات البحث العلمي في الإدارة المثلى لموارد المياه المتاحة وتعظيم الاستفادة منها. وأشار إلى أن الجامعة ستوفر من خلال المذكرة محاضرات وورشات ودورات متخصصة لمنتسبي الوزارة بسلطتيها، بالإضافة إلى نشر المداخلات المتعلقة بهذه المذكرة على منصات الجامعة.

بدوره، بيّن أبو السعود أن هذه المذكرة جاءت تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية في التطوير والتحديث، وتعزيز روابط التعاون بين المؤسسات الحكومية ومؤسسات البحث العلمي والجامعات، خاصة في مجالات البحوث والتدريب المتعلقة بالمياه. وأكد أن الوزارة تسعى دائمًا إلى تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات المحلية والعالمية، مشيرًا إلى دور الجامعة الأردنية الرائد في الأردن.

وأضاف الوزير أن هذه المذكرة تأتي ضمن الجهود الحكومية لتحسين كفاءة استخدام المياه وتطوير الإدارة المائية لمواجهة التحديات الكبيرة التي يتعرض لها قطاع المياه. وأوضح أن التعاون مع الجامعة الأردنية سيسهم في إيجاد حلول علمية لتحقيق الأهداف المؤسسية لقطاع المياه، وتنفيذ دراسات متقدمة، ووضع آليات صحيحة للتعامل مع تحديات نقص المياه.

وجاءت المذكرة استجابةً للتوجيهات الملكية بالانفتاح على التجارب العلمية العالمية الحديثة، حيث سيتم تبادل الخبرات والاستعانة بالكوادر المؤهلة من الطرفين لتقديم الدراسات والأبحاث، وتنفيذ المشاريع التي تقع ضمن أولويات قطاع المياه، وعقد برامج تدريبية متخصصة، وإشراك الطلبة في مشاريع عملية تتعلق بقطاع المياه. وستمتد مذكرة التفاهم لثلاث سنوات، وستكون جزءًا من استراتيجية الوزارة لمواجهة نقص المياه بكفاءة وفعالية.

كما ستمكن المذكرة خبراء المياه والأكاديميين من تبادل المعرفة والاطلاع على المشاريع وخطط الوزارة للأعوام القادمة، والتي ستنفذها وزارة المياه والري/سلطة المياه. وسيمكن هذا التعاون من تنفيذ توصيات اللجنة الملكية للمياه، وتلافي السلبيات والصعوبات، والارتقاء بمستوى الأداء. 

وسيسهم توقيع المذكرة أيضًا في تشجيع النشر في المجلات العلمية المتخصصة، وتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاقية، ما يعزز التعاون المثمر بين الجامعة الأردنية ووزارة المياه والري. 

وسيتمكن العاملون في الطرفين من تبادل الخبرات للاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والمستدامة، وعقد المؤتمرات والورشات والندوات، وتبادل المراجع العلمية، وتقييم الإنجازات، وإيجاد الحلول لمواجهة الصعوبات المحتملة في قطاع المياه، خاصة وأن الأردن يُعد من أفقر دول العالم في المياه.