آخر الأخبار

الغذاء والدواء : تأهب لغير المتوقع

راصد الإخباري :  

بمناسبة اليوم العالمي لسلامة الغذاء 2024 الذي يحمل شعار "سلامة الغذاء: تأهب لغير المتوقع"، نظمت المؤسسة العامة للغذاء والدواء ندوة علمية حول الاستجابة لطوارئ سلامة الغذاء.

وأكد مدير عام المؤسسة الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات خلال افتتاح فعاليات الندوة على أهمية هذه الفعالية وأثرها الإيجابي في مجال الأمن الغذائي والصحة العامة. وأوضح أن الندوة تسلط الضوء على أهمية الاستعداد لحوادث السلامة الغذائية غير المتوقعة وإدارتها والتخفيف من آثارها. وأضاف مهيدات أن المؤسسة عقدت مؤخراً محاضرات توعوية ميدانية ووزعت نشرات توعوية في عدة مؤسسات غذائية وصحية لتعزيز الممارسات الجيدة في التعامل مع الغذاء.

وأشار مهيدات إلى نعمة الأمن الغذائي التي تتمتع بها المملكة من حيث الكمية والمأمونية، مشدداً على الشراكة الحقيقية بين مختلف الجهات المعنية. وأكد أن المؤسسة، بالتعاون مع شركائها مثل المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية ووزارة الصحة، تشكل صمام الأمان للحفاظ على توفير غذاء آمن للمواطن الأردني.

من جهته، قال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الدكتور عادل بلبيسي إن الندوة، بمشاركة مختلف الجهات المعنية، دليل على أهمية تفعيل دور المعنيين في تحقيق الأهداف المرجوة من الخطط الوطنية المشتركة التي تمثل نهج الصحة الواحدة. وأضاف أن المؤسسة اختارت شعار "الاستجابة لطوارئ سلامة الغذاء" لما له من أهمية في مواجهة تحديات مقاومة مضادات الميكروبات وتأثيرها على سلامة الأغذية.

وأضاف بلبيسي أن المؤسسة تسهم بشكل فعال في حماية صحة المستهلكين وتقديم خدمات متميزة وفق معايير الجودة العالمية. وأشار إلى أن المؤسسة تمتاز بفريق عمل متخصص يكرس جهده لضمان تقديم خدمات تفوق التوقعات في التعامل مع مختلف التحديات في حماية الصحة العامة، وتعمل على التحديث المستمر لأنظمة الرقابة مما يعكس التزامها بمواكبة التطورات العالمية وخدمة المجتمع المحلي من خلال تنفيذ حملات التوعية واسعة النطاق.

اشتملت الندوة، التي نظمتها مديرية الغذاء – قسم الغذاء المتداول شعبة الوبائيات وبالتنسيق مع شعبة التوعية والتثقيف الصحي، على سلسلة محاضرات منها:

- محاضرة حول أهمية خطة الطوارئ لرفع التأهب لفاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء وأهمية توعية المستهلكين، قدمها مدير مديرية الغذاء المهندس أمجد رشايدة.
- محاضرة حول دور المؤسسة في الاستجابة لطوارئ سلامة الغذاء، قدمتها رئيس شعبة الوبائيات الدكتورة هلا الخزعلي.
- محاضرة حول فرق الاستجابة السريعة وفاشيات الأمراض المنقولة بالغذاء، قدمتها الدكتورة نور البواب من قسم الرصد بوزارة الصحة.
- محاضرة حول مقاومة مضادات الميكروبات المرتبطة بالأمراض المنقولة بالغذاء، قدمتها الدكتورة آلاء بني طريف، مدير مديرية الوقاية من الأمراض ومكافحتها في مركز مكافحة الأوبئة.
- محاضرة حول "سد الفجوة: الترابط ما بين الأمن الغذائي وسلامة الغذاء"، قدمتها المهندسة مرام حدادين من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.
- محاضرة حول نهج الصحة الواحدة ودورها في الاستعداد والاستجابة لطوارئ سلامة الغذاء، قدمتها الدكتورة نور أبو العز، رئيس قسم الصحة الواحدة والأمراض المشتركة في وزارة الزراعة.
- محاضرة حول استراتيجية التغير المناخي للقطاع الصحي وأثره على الأمن الغذائي والأمراض المرتبطة بالغذاء، قدمها الدكتور أحمد البرماوي، مدير مديرية صحة البيئة في وزارة الصحة.