آخر الأخبار

الحاج توفيق : قطاع التجارة والخدمات حجر الأساس في الاقتصاد الوطني

راصد الإخباري :  




أكد رئيس غرفة تجارة الأردن، خليل الحاج توفيق، أن قطاع التجارة والخدمات يمثل حجر الأساس في الاقتصاد الوطني للمملكة، حيث يشكل محركًا رئيسيًا لعجلة النمو الاقتصادي. وأشار إلى أنه خلال السنوات الخمس الأخيرة، بلغت مساهمة هذا القطاع في الناتج المحلي الإجمالي ما يقارب 65 بالمئة، مما يعكس وضوحًا دوره الكبير في دعم الاقتصاد الوطني.

وأوضح الحاج توفيق أن قطاع التجارة والخدمات يؤثر بشكل كبير في المؤشرات الاقتصادية والحياة الاجتماعية، خاصة فيما يتعلق بالتشغيل والعمل. وأضاف أن دور هذا القطاع يمتد أيضًا إلى تحقيق الأمن الاقتصادي الوطني، وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول العالم، وترويج بيئة الأعمال والاستثمار، وذلك من خلال مظلته الرئيسة، غرفة تجارة الأردن.

وأكد الحاج توفيق أن قطاع التجارة والخدمات يشكل المشغل الأكبر للأيدي العاملة المحلية، حيث يصل إلى نسبة 88 بالمئة، ويشكل عدد العاملين به حوالي 600 ألف عامل وعاملة، مما يمثل 44 بالمئة من إجمالي العاملين المؤمن عليهم إلزاميًا.

وأشار إلى أن مساهمة قطاع التجارة والخدمات في الناتج المحلي الإجمالي قد ارتفعت بشكل ملحوظ خلال السنوات الخمس الأخيرة، حيث ارتفعت من 19.993 مليار دينار عام 2018 إلى 23.375 مليار دينار العام الماضي 2023.

وأوضح أن القطاع الخاص بالتجارة والخدمات يعتبر أحد أكبر الدافعين للضرائب في المملكة، حيث بلغت قيمة الضرائب الجمركية وضريبة المبيعات خلال العام الماضي 8.4 مليار دينار.

وشدد الحاج توفيق على ضرورة إعطاء قطاعي التجارة والخدمات الاهتمام الكافي، خاصة في ظل التحديات التي يواجهانها، ودعا إلى عقد لقاء اقتصادي غير تقليدي لإيجاد حلول للركود والتحديات الاقتصادية الحالية.