آخر الأخبار

مبادرة السّلام والدّمج المجتمعي في ظفار بسلطنة عمان

راصد الإخباري :  


سلطنة عمان - كتب عبدالله الحميدي
 

أقيم في قاعة المؤتمرات بفندق حدائق صلالة فعاليّة مبادرة السلام والدّمج المجتمعي الّتي نظّمها المركز العربي الأوروبي بالتّعاون مع الأولمبياد الخاص العماني فرع محافظة ظفار

وبدأت الفعالية بكلمة ألقاها نائب رئيس الأولمبياد الخاصّ العماني الشيخ نايف الشّنفري الذي رحب من خلالها بالحضور وأوضح فيها النّجاحات الّتي حقّقها فريق الأولمبياد الخاص بظفار خلال الفترة السابقة وأثنى على نشاطاتهم والبطولات الرّياضيّة الّتي حقّقوها

 ولفت في الكلمة لاهتمام  السّلطان هيثم بن طارق  الخاصّ بهم، بحضور العديد من أبطال الأولمبياد الخاص والعديد من الكتاب والفنانين والإعلاميين.

وألقت سفيرة السّلام والنّوايا الحسنة الكاتبة رحمة البحيري، عضو ملتقى السلع الثقافي،  كلمة نّيابة عن الشيخ أحمد بن خلفان الغفيلي ممثل المركز بسلطنة عمان ونيابة عن أعضاء الأمانة العامّة للمركز العربي الأوروبي عرّفت بها على نشاطاتهم المتنوّعة؛ مستذكرة منح جائزة الإنسان العربي الدّوليّة إلى الراحل السّلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان في نهاية عام ٢٠١٦؛ والمتواجدة حاليا بمتحف عمان بالعاصمة بمسقط. 

وركزت سفيرة السّلام على كلّ النّجاحات التي حققها الأولمبياد الخاصّ العماني، وأقرّت بأنّ العجز الحقيقي هو عجز الإنسان في وعيه، والدّليل الماثل أمامنا في أبطال حقيقيّين ساروا في درب النّور رغم المعوّقات الّتي ولدوا بها أو ألمّت بهم؛ فكانوا لمن حولهم ووطنهم بركة، وفخرا لأهاليهم، وشتّان ما بين النّكبة في الجسد والبركة في الفعل.. 

وأكّدت البحيري على أنّ المركز يهدف إلى تعزيز قيم السّلام والتّسامح والتّعايش الاجتماعي في العالم فكرا ومضمونا وبما نصّت عليه المواثيق والعهود الدّوليّة من مبادئ، وذلك من خلال طرح برامج إنسانيّة تهدف إلى خدمة وتنمية المجتمعات، بغضّ النّظر عن الدّين أو العقيدة أو الجنس أو النّوع أو العرق أو اللّون أو الانتماء.

واشارت الى أنّ للمركز العديد من المشاركات الدّوليّة في فاعليّات الأمم المتّحدة وفاعليّات الاتّحاد الأوروبي والمؤسّسات الدّوليّة والإقليميّة..

وأقرّت بأنّ الفعاليّة المقامة هي ضمن المبادرة التي ينظمها المركز خلال هو شهر رمضان المبارك تحت عنوان ”السّلام” وتعد المبادرة التاسعة ضمن عدة مبادرات إنسانية واجتماعية سابقة أطلقها المركز العربي الأوروبي خلال الخمس سنوات الماضية.

وفي الاثناء قدّمت الحكواتيّة العمانيّة ثمنة الجندل فقرة الحكاية الشّعبيّة بعنوان "يا حزايا أحزي لكم.." فتناغم اللّفظ الظّفاري مع الحركة السّمعيّة البصريّة.

وقامت الدكتورة هناء السّكاكري بترجمة كامل الحوار حركيا داخل الجلسة للحضور.

وادار الفعالية الشّاعر العماني صلاح شجنعة 
فيما قام الشيخ نايف بن أحمد بن سعيد الشنفري نائب رئيس مجلس الإدارة بالسّلطنة ورئيس الأولمبياد الخاص العماني بمحافظة ظفار بتكريم الأبطال في ختام الاحتفاليّة الرّمضانية وبحضور السّفيرة البحيري سفيرة السّلام والنّوايا الحسنة بالمركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدّولي نظير الإنجازات التي حققها أبطال الأولمبياد الخاص العماني في مشاركتهم بالألعاب العالمية

 الجدير بالذكر أن تكريم أبطال  الأولمبياد الخاص العماني جاء بتوجهيات من  لدن صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم بن طارق الموقّر  وزير الثّقافة والرّياضة والشّباب نجل سّلطان عمان تحفيزا لأبطال الأولمبياد الخاص العماني لتحقيق المزيد من الإنجازات الدولية والعالمية

وتبع ذلك مأدبة إفطار لجميع المشاركين والحضور.