آخر الأخبار

المحرابي تحتفل بالحديدة بكتابها وللجنون دلال

راصد الإخباري :  


الحديدة - كتب عبدالله الحميدي

وقعت الشاعرة عائشة المحرابي ديوانها (وللجنون دلال)  في الحديدة اليمنية

والديوان الجديد صادر عن دار نشر مؤسسة شعراء على نافذة العالم للثقافة والإبداع

وغلاف الديوان من تصميم الفنان الجزائري المبدع  كمال خزان  وهو أيضًا من قام بتصميم غلاف الديوان السابق "سلاما ايها الفجر"

يتكون الديوان من (١٥٢) صفحة، الجزء الاول يحوي مجموعة من النصوص عددها (٦٠) نصا، والجزء الثاني ومضات، والأعمال كلها متسلسلة حسب تاريخ كتابتها

واقيم اليوم في صالة فندق قصر  الضيافة وبالتنسيق مع خدمة فندقي للسياحة والتسويق في عروس البحر الأحمر محافظة الحديدة حفل التوقيع
بحضور عدد من أدباء المدينة السمراء 

وقدم الحضور عددًامن المداخلات في اطار فعالية ناجحة أدارها الشاعر عبد العزيز عجلان والشابة تغريد مهيم

اما مدينة الحُدَيْدَة، مكان الاحتفال بانجازات الشاعرة المحرابي، عضو ملتقى السلع الثقافي في الاردن، فهي تقع على ساحل البحر الأحمر، وتبعد عن العاصمة صنعاء بمسافة تصل إلى حوالي (٢٢٦) كيلو متراً.

ويشكل سكان عروس البحر الأحمر نسبة ١١% من إجمالي سكان الجمهورية اليمنية تقريباً، وتحتل المرتبة الثانية من حيث عدد السكان بعد محافظة تعز، وعدد مديريات المحافظة (٢٦) مديرية، ومدينة الحديدة مركز المحافظة. 

وتعد الزراعة النشاط الرئيس لسكان المحافظة، حيث تحتل المركز الأول بين محافظات الجمهورية في إنتاج بعض المحاصيل الزراعية وبنسبة تصل إلى (٢٨.٦%) من إجمالي الإنتاج، ومن أهم المحاصيل الزراعية الخضروات والفواكه والأعلاف فضلاً عن نشاط الاصطياد السمكي، بحكم أن المحافظة تطل على شريط ساحلي طويل غني بالأسماك والأحياء البحرية كماً ونوعاً.

 والنشاط التجاري في الحديدة متميز من خلال عمليتي (الاستيراد والتصدير) لثاني ميناء رئيسي للجمهورية اليمنية، كما يوجد في المحافظة العديد من المنشآت الصناعية من أهمها مصنع أسمنت باجل، وبعض الصناعات الغذائية والمشروبات الغازية. 

وأهم المعادن الموجودة في أراضي المحافظة هي: الجرانيت، الرمال السوداء، الأصباغ، السيراميك، الملح الصخري، الجبس وبعض المعادن الطينية الأخرى.

ومعالم السياحة في محافظة الحديدة متنوعة بالإضافة إلى معالمها التاريخية أهمها الآثار الإسلامية في مدينة زبيد التاريخية، كالجامع الكبير وجامع الأشاعرة في مدينة بيت الفقيه ومدينة الخوخة الساحلية، والسخنة الطبيعي.

 ومتوسط درجة الحرارة في الحديدة خلال أيام السنة بحدود (٢٩) درجة مئوية.