آخر الأخبار

محاكمات للشعر. وترويض للقصيدة على منصة السلع

راصد الإخباري :  


الطفيلة 
من عبدالله الحميدي

وهذه شريحة مما يدور في المنصة، ننقلها تباعا، دون محسنات صحفية. وكما وردت

فالحوارات الادبية شجية. ومترعة بالنقد والمتابعات. والشحن الادبي الرائع، 

ولعل الاكثر امتاعا تلك الضيفة التي وفدت من المغرب، لتنشر قصيدة جديدة.، وتضعها في متناول القراءات الادبية المحكمة

في بداية ما ننقل، يستذكر اعضاء في الملتقى. ان غدا الثلاثاء، هو اليوم المكمل لعام كامل من عمر الملتقى. فيقول الاديب محمد النعانعه، ان رئيس الملتقى يواصل الليل بالنهار عملا دؤوبا تحضيرا وإعدادا وإشرافا تقدم للقارئ مادة جاهزة، وتتواصل مع المبدعين علماء وأدباء وشعراء ورواة وكتاب و...
تزين منبرنا هذا بخيرة الخيرة حتى اوصلتنا الى شاطئ الثقافة النابض بالحياة، تجول في الوطن تتابع اخباره الاقتصادية والسياسية والاجتماعية
متعكم الله بالصحه والعافيه وكافة اعضاء الملتقى الاكارم

ويتذكر رئيس جامعة الطفيلة التقنية. د. محمد الحوراني في هذه المشاركة، قصة تأسيس منصة السلع، فيقول ان الصحفي غازي العمريين   بتاسيسه لملتقى السلع الثقافي و استقطابه لقامات فكرية و ادبية من المحافظة الهاشمية و الاردن و العالمي العربي و  مثابرته الحثيثة  على العمل الجاد و  اشهار اعمال الملتقى على المواقع الالكترونية و التزامه و الزامه للاعضاء بمدونة سلوك اعطت للملتقى هيبة و قيمة مضافة.
ابا ايمن، سادن الملتقى، رجل بأمة و أمة برجل ، بارك الله جهودك المباركة.
و عليكم من الله سلام يا اهل الملتقى

وفي تعليق قال د. كامل الطراونه، " اللغة العربية اللغة الونية"
دخل العالم في العشرين سنة الماضية فيما سمي " بعصر موت اللغات" حيث اصبحت تموت لغة كل اسبوع مقابل عدم ولادة لغات جديدة، وهذا ما جعل علماء اللغة يتساءلون عن اللغة التي سينتهي اليها العالم في نهاية الامر، وتفرض نفسها على جميع الالسنة، كما ادى الى نشاة علم جديد هو" علم اللغة الكوني" وقد نشا في المملكة المتحدة ، كما انه بدا يحظى باهتمام الجامعات الامريكية، وبعض جامعات الدول الاروبية، واسيا، ولما يدخل بعد الى الان البلاد العربية الا على استحياء ، فقد استضافت قناة فضائية وهي قناة الرحمة مشكورة استاذ فقه اللغة في جامعة لندن البروفيسور سعيد ابراهيم الشربيني، في حوار حول علم اللغة الكوني، ثم استضافت جامعة الامام محمد بن سعود بالسعودية كاستاذ زائر لالقاء عدد من المحاضرات في هذا العلم.
وقد عرفه الدكتور الشربيني بقوله" هو العلم الذي يدرسلغات العالم جميعها في ان واحد ، ويقارن بين الانظمة النحوية، وينظر في اي لغة انحدرت مفرداتها من لغة اخرى، من خلال " علم الوراثة اللغوي" ليعرف اسباب موت اللغات، واسباب طول عمرها، وقوتها وضعفها، وليعرف بالتالي اي اللغات هي اللغة الخالدة.
ويرى الدكتور الشربيني ان الله سبحانه وتعالى خلق ادم عليه السلام، وبث في ذهنه اللغة قبل بث الروح، وكان اول ما لفظ ادم عليه السلام حينما عطس: "الحمد لله" كما يقول الامام القرطبي في تفسير قوله تعالى: "الحمد لله رب العالمين" في سورة الفاتحة، ويستدل من ذلك على انها كانت مبثوثة في ذهنه من قبل، وحينما نزل ادم الى الارض نزلت معه اللغة.
ولعل من سائل هنا : ما الدليل على ان ادم عليه السلام قد تلفظ باول الكلمات باللغة العربية؟
يقول الدكتور الشربيني لقد اجرينا بحثا طويلا في اللغات المختلفة كلها عن وجود مقابل للفظ" الحمد لله" في اللغات الحية واللغات الميتة، فلم نجد، اذ لا يمكن ترجمتها بلفظ تؤدي معناها تماما.
ان الترجمة الصحيحة للفظ " الحمد لله" هي " الحمد لله" . ويشير قائلا : وجدنا المقابل للفظ " شكر" و " مدح" ؛ وبما انه لا يوجد المقابل للفظ " حمد" في اي لغة فهو دليل على ان ادم عليه السلام قد تلفظ بها بالعربية.
اما عن " شجرة اللغات" 
يمثل الدكتور الشربيني علم اللغة الكوني، المستمد من القران الكريم بالشجرة التي تنبت في التربة، لها جذور، وجذع، وفروع، واغصان، وروح تجري في عروقها حيث يرى ان:
الصوتين: ا،ل : يمثلان جذر الشجرة الرئيس( اللغة) ويعرفان باللغة العريية بال التعريف، وفقد اي منهما يعنى سببا لموت اللغة، فاما فقدهما معا فانه يعني موت اللغة المؤكد المحقق.
ويعد هذان الحرفان في اللغة العربية الحذر الرئيس فيها، وهو يميز اللغة العربية عن ساىر اللغات الميتة والحية، ووجود هذين الحرفين في اللغة العربية يعني انها لغة غير قابلة للموت.
_ صوت الراء:
هو بمثابة روح الشجرة والمادة الخضراء التي تجري في عروقها، وفقد هذا الحرف يشير الى مرحلة من مراحل موت اللغة، ويضرب على ذلك مثالا من الكلمات التي تنتهي بحرف الراء في اللغ النجليزية mother, father, teacher  حيث اصبح هذا ميتا لا ينطق
_ صوت الميم:
ويشبهه بالتربة التي تنمو فيها اللغة، وهذا الحرف واحد من اربعة عشر حرفا هي الحروف الواردة في اوائل سور الفواتح وهو احد الحروف التيتتالف منها الفواتح" الم" ،" المر"، " المص"، "طسم"، "حم"
_صوت الباء (ب)
ويمثله الدكتور الشربيني بالجذع او العمود الفقري، وحينما يتحول عذا الحرف الى صورة اخرى في اللغة فهو يعني ان تلك اللغة قد اصيبت بالشيخوخة، فاذا مرضت اللغة يبدا صوت الراء بالانشطار  كما في الانجليزية (v,p,b) او اللغة الاوردية ( p ra,b,b,v) وانشقاقه يعني تصدعالجذع او العمود الفقري المتمثل بالعمود الفقري للغة، وانها بدات في مرحلة الشيخوخة ، ويقول الدكتور الشربيني ان هذا الحرف في اللغة العربية يعد 
" الميزان" ويتم الاحتكام اليه في الحكم على شيخوخة اللغات.
وبهذا الفهم فاللغة العربية هي اصل اللغات، او كعبة اللغات ومنها تفرعت باقي اللغات الاخرى بلا استثناء.

والشاعر خليل الخوالده قال، لم أكُ أريد التعليق، لكن ما ذكر في هذه الكلمة أراه في جملته ينطلق من رؤية حلمية عاطفية ، ما ذكره المفسرون عن العربية لا يرقى للعلمية المنهجية   وأكثر أولئك المفسرين مؤرخون لم يقرؤا فقه اللغة التاريخي  ولم يدرسوا فقه اللغة المقارن أو علم اللغة ولم ينظروا في سياق السور... ، فالله علم آدم الأسماء وليس اللغة وثمة فرق بينهما، ثم إن العربية لا نعرف عن بداياتها شيئا، ولقد مرت بمراحل كثيرة واعتورها ما اعتور كل اللغات حتى نضجت وأكملت قبيل الإسلام بمئة وخمسين أو بمئتي عام حيث اكتمل الشعر الجاهلي ، ولي ملاحظات على رأي الجاحظ في ذلك، فالعربية ليست أصل اللغات بل هي واحدة من اللغات السامية، وكيف تكون أصلا للغات الهندأروبية التي تختلف معها في مسألة الاشتقاق مثلا.

وكتب رئيس الملتقى الصحفي غازي العمريين، تحت عنوان مما قرات، 
إجاب اديب على سؤآل ( هل كرهت أديباً.....؟) 
فكانت الإجابة. ما يلي :

- الأديب نصّان ، نصٌّ أدبيّ و نصٌّ أخلاقيّ ، وإذا لم يتطابق النَّصّان فلا أدب له !!! 

وحتى في معاجم اللّغة جاءت كلمة الأدب زيادة على مقارباتها  الأخرى بمعنى حُسن الخُلق والتهذيب وكما يُقال : "أدُبَ الرَّجلُ: حسُنت أخلاقُه وعاداتُه" "وأدَّبَ أَبْنَاءهُ فَأحْسَنَ تَأدِيبَهُمْ: هَذَّبَهُمْ، رَبَّاهُمْ تَرْبيَةً حَسَنَةً"  والرسول الكريم (ص) يقول : "أَدَّبَنِي رَبِّي فَأَحْسَنَ تَأْدِيبي " وحينما انتقلت هذه المفردة إلى معناها الأدبيّ الإبداعيّ بمختلف الأجناس كان لابدَّ من الحفاظ على جوهر معناها الحقيقي لبناء الإنسان المهذب والمجتمع الراقي وهذه مسؤولية كبيرة لا يتحملها من لا يؤمن بقيمة وجوهر ومعنى الأدب ، وغاية الأدب ،هو اكتمال بناء الأنسان وكما قال الفيلسوف الفرنسي البلغاري (تزفيتان تودورف):

 " إنَّ معرفة الأدب ليست غاية لذاتها ، وإنما هي إحدى السّبل الأكيدة التي تقود إلى اكتمال كلّ إنسان ."

  لذلك؛فالأديب الذي أخفق نصّهُ الأخلاقي في الإقناع لن ولم يقنع القارئ بقيمة الأدب وجوهره ومعناه ولو ارتقى إلى المعلقات السّبع وخصوصا أولئك الذين تورمت أناتهم وتعفنت وباتوا لن يروا إلا أنفسهم في مرجل غليان الغرور مما يجعلهم يشطبون بأيديهم على كلّ ما أبدعوه .

  ولحسن الحظ هولاء لا يشكلون إلا نسبة قليلة جداً في وسطنا الأدبي ولذا أنا شخصيا أتجنَّبهم ولن أتفاعل معهم وأضع بيني وبينهم مسافة أمان لأني أدرك أنَّ المستقبل لن يحتفظ لهم بشيء . ولن أُجلّ إلا أولئك المبدعين الذين تسمو نصوصهم الإبداعيّة لتتماهى مع نصوصهم الأخلاقيّة فينيرون الحياة الثقافيّة بأقمارهم المضيئة. وما أكثرهم وهم يضيئون الحياة والمجتمع بقيم الأدب الحقيقي، تاركين للأجيال ثروة فكريّة وإنسانيّة كبيرة بعد أنْ أتقنوا كيفية الوصول لقلوب الناس؛ لذا فقد أستحقوا أن يكونوا رُسل حضارة وأدب وإبداع وابتكار للجمال...  ؟

   وأشد ّ ما يسيء للنصّ الأدبيّ هو وجود المفردات الناشزة التي تجرح ذائقة المتلقي ،وللأسف هنالك من الأدباء من يراهن على سوء خُلق النَّصّ في توجيه الانظار إليه أو ركوب موجة الشهرة وهذا موجود في كل الأجناس الأدبية ولدى الجنسين من الكتاب اللاهثين وراء إيراد مفردات وجمل تشمئزُّ منها النفوس وليست من الأدب في شيء..!!!! 

ونصيحتي لهولاء، أنْ يعيدوا النظر فيما يكتبون وأنْ لا يعرّضوا أنفسهم للسخرية فالأدب الحقيقي إعلاء لقيم الجمال ومُثلهِ وليس العكس .
وكتبت ضيفة الملتقى. فتح الإسلام مليكة، تحت عنوان. خبِّئ حلمك، في قصيدة منها 

لاتكن حفيًّا بالغيم
تعصر شهوة الريح
كي تلد مطرا يحتفي بالبحر
ولا تكن طرُوبا 
توقع في حبائلك النايات
إنهن عرائس الروابي
رفيقات الحزن
عشيقات الرعاة
_
كن مُيّسرا كدَينٍ تمّ سداده
 حمَلاً ولد تحت حراسة كلب
ولم يهدي الذئب إبتسامته
حجراً يحادث طُحلبا في قعر النهر
 ويلعن يدا ألقت به مرحاً 
طالبًا يغالبُ تمنُّع الفهمِ
يخفي مِزَقَ البديهيات
 يرتِّقُ الافكار البالية 
سبورةً تهب سوادها لطبشورة على حافة الإنتهاء
 لأن النهاياتِ بداياتٌ  اخرى
وغالب فيك سُمَّ الإفصاح
خبئ أشياءك الجميلةَ عن الاستيقاظ
علّك تنتشي بخصوصية الحلم
_
رسائلك لا تفتحها 
إن لم تمتلك مِحرما مطرزا  باسميكما 
 بعض الرسائل مدرة للدمع
_
خالف سيقانك وانت جالس الى روحك 
فبعض البهجة في سموِّ الحضور
_
مازح تكشيرة المساء بنكتةٍ
فالنكت ملح الجلسات
عالج فكرك الجريح
 نظرتك العرجاء   
لازم صخبك نكاية في السكون
_
ألبس العيد كنزة الحب
ولا تبع براءتك بالعِيدية
خبىء طفولتك عن الغاضبين
وٱزرع صنوبرة 
الصنوبر ملجأ الأراجيح
_
ولا تُجفِلِ الحروف 
وهي تلتقط انفاسها في منحدر الكلام
فالأبجدية احيانا متهالكة
_
أيها المارُّ على مَهلٍ
السريع في الحب 
المتجاهل لخطوتك حتى المشيب
خبئ الصدفة  عن لقائنا
واجعل كوب قهوتك شبحي
فوحده سواد القهوة يعرفنا
       
د. خليل الرفوع كتب عما نشرته الشاعرة المغربية فتح الإسلام مليكة، وقال  ان 
هذه المقطوعة الأدبية ليست شعرا لأنها تفتقد إلى عنصر الإيقاع، أي التزمت بكل عناصر الأدب من لغة إيحائية وصور وفكر مختزن، إلا إن الموسقة الصوتية بين الكلمات أو الجمل لم تدهش المتلقي.
ما أعجبني تتابع الصور المؤنسنة ولعل ذلك جعل النص لوحة مدهشة، أما إلى أي جنس تنتمي فهي بالطبع ليست شعرا، فمقولة الشعر النثري لا تجعل النص شعرا مهما ارتقى فنيا. 
النقد جزء أصيل من الإبداع كما النص، فأي نص أدبي إن نُشِر لن يعود ملكا لكاتبه. 
ملحوظتان. 
    ●لم يهدِ. وليس لم يهدي، لعلها خطأ طباعي. 
    ●لا أحبذ استخدام (تم) وكأنه فعل مساعد. 
تم سداده، ولعل بعضا من الكتاب يستخدمه بديلا عن الفعل الذي لم يُسَمَ فاعله. 

وجودها الاديب حسن ناجي، الذي قال ان الاحتفال بيوم ألام
من كتابي "فكرة" أصل الإعتقادات وحكاية الإختراعات
الجزء الأول – 2007 – دار اليازوري

أجمعت  الرسالات  السماوية على الاهتمام بالأم والأب معا ، قال تعالى (وقضى ربك ألا تعبدوا  إلا إياه وبالوالدين إحسانا )
      في الحادي والعشرين من آذار من كل عام يحتفل العالم بمناسبة اجتماعية عظيمة ألا وهي عيد الأم وقد أصبحت المناسبة مع مرور  الزمن احتفالاًُ أسرياً يشارك فيه جميع أفراد الأسرة وأخذ التكريم جانب الأب لأهمية دوره في المجتمع الأسري 
إن محبة ألام والاهتمام بها أمر فطري تتمتع به كافة المخلوقات الإنسانية والحيوانية ولكن تحديد يوم معين لهذا التكريم وللتعبير عن هذا الحب والاهتمام فقد جاء بداية في القرن العاشر الميلادي حين أعلنت الكنيسة في بريطانيا تحديد يوم الأحد الرابع من موسم الصيام يوما يولون الأمهات التقدير والعرفان وقد أطلقوا على هذا اليوم اسم (احد الأمومة)
 إن فكرة عيد ألام التي تنتشر في العالم أجمع لها قصة بعيدة كل البعد عن أحد الأمومة ، فقد بدأت القصة مع بطلتها – آنا جارفيس – التي عملت معلمة في مدرسة جرافتاون في غرب فرجينيا 

نشأت علاقة حميمة بين آنا جارفيس ووالدتها حتى أصبح من الصعب عليهما الإبتعاد عن بعضهما خاصة بعد وفاة والد آنا عام 1902 وقد نذرت آنا نفسها لخدمة والدتها التي توفيت عام 1905 مما اسلم آنا للحزن والألم والإحساس بأنها لم تف أمها حقوقها عندها فكرت بإقامة احتفال سنوي لتكريم الأمهات ودعت أصدقاءها إلى منزلها في فيلادلفيا وأعلنت أمامهم فكرتها 
لاقت الفكرة تشجيع الحاضرين وتبرع أحد الأصدقاء واسمه – جون وانا ميكر – وهو تاجر ألبسة بتوفير الدعم المالي لهذا الاحتفال مما دعا آنا في بداية عام 1908 إلى مخاطبة أبرشية مدارس الأحد الدينية في جرافتاون حيث كانت والدتها معلمة فيها لمدة عشرين عاما واقترحت في رسالتها أن تكون  الكنيسة المركز المثالي للاحتفال بالعيد على شرف والدتها وان تتلقى جميع الأمهات التقدير نفسه 
 أقيم أول احتفال ديني لعيد ألام في العاشر من أيار عام 1908 حضره أربعمائة وسبعة أولاد مع أمهاتهم واختار القس يومها نصا أنجيليا مناسبا    للاحتفال من كلمات السيد المسيح وهو على الصليب مودعا أمه وتلميذه ( أيتها المرأة هذا هو ابنك وها هي ذي أمك ) 
إن فكرة الاحتفال بعيد سنوي للام لاقت ترحيبا شعبيا في الولايات المتحدة ولكنها بقيت قيد الدراسة التشريعية فترة طويلة بعد أن اعترض السيناتور (سيمون لكري ) عليها مطالبا أن تكون هناك أعياد للأب وللحموات وللأخوال وللأعمام 
 لم تقف آنا متفرجة فراحت تتصل بأعضاء مجلس الشيوخ ورجال الحكومة وبكبار رجال الأعمال والسياسة حتى استطاعت أن تنتزع بيانا وقعه رئيس الولايات المتحدة في الثامن من شهر أيار عام 1914 حدّد فيه عيد ألام في الأحد الثاني من شهر أيار كل عام تغيّر هذا التاريخ بعد ذلك إلى اليوم الحادي والعشرين من شهر آذار

وفي تعقيبه على متابعة د. خليل الرفوع قال د. كامل الطراونه، الاكاديمي الشاعر. ما كتبته ايها العزيز  يدور حول علم اللغة الكوني ومن درسوا هذا الموضوع في الوطن العربي قلائل وعلى راسهم د. ابراهيم سعيد الشربيني البروفيسفور المدرس في جامعة لندن وقد ظهر هذا العلم حينما بدات اللغات منذ عشرين سنة الماضية بالموت وكان يموت في كل اسبوع لغة فانبرى العلماء استجابة لهذه الظاهرة دراسة لغات العالم باجمعها ليروا ما اسباب موت اللغات وما هي اللغات القوية وما اللغة التي ستبقى خالدة الى النهاية ولذلك ظهر هذا العلم علم اللغة الكوني والحديث طويل كنت قد فصلت فيه وتعرضت لشجرة اللغة واشرت الى مميزات بعض الحروف المؤشرة على بقاء اللغة فكانت تلك الحروف مؤصلة في اللغة العربية واشرت الى امثلة في انشطار بعض اللغات وموتها من خلال الاحرف التي كنت قد فصلت فيها ايضا فالموضوع جدير بالدراسة وبالقراءة الناظمة لما بين السطور لنجد الاعجاز اللغوي المتمثل في لغة القران وان الله جعل اللغة العربية لغة القران الى يوم الساعة وفي هذا الموضوع اشارة الى علماء اللغة العرب في ان يقفوا على دراسة علم اللغة الكوني في القران الكريم.. طبتم وطابت ايامكم بالخير.


ونشر استاذ الادب العربي في جامعة مؤته. د. خليل الرفوع، قصيدته، "بوح الكرامة" على منصة السلع، دسمها بعبارات الوطن، والوفاء. والانتماء، قال فيها


وطنٌ تقدَّسَ في الزمانِ ترابُه
وعلى جبينِ الشمسِ حَطَّ ركابَهُ

والمجدُ في محرابهِ قَبَسٌ حوى
قلبَ العروبَةِ تَرْتدِي أثوابَه

هذا ربيعُ الحبِّ فاحببْ ربْعَهُ
واسكبْ على شَهْدِ الغرامِ رِضَابَهُ

واقبضْ على جمرِ الترابِ تكنْ على
كفِّ الخلودِ سناءَه وسحابَهُ

يا أيُّها الوطنُ المقدَّسُ في دمي
حُيّيْتَ منْ زَهَرِ الجَنُوْبِ عِذابَهُ

قسَـمًا لأنـتَ كتـابُنَا بيـميـنِـنـا
يومَ الوَغَى والرافعُوْنَ خِطابَهُ

والصاعــدونَ إلى العُلا بحروفِه
فجرَ الكرامةِ يرفعونَ قِبابَه

فالأردنـيـون الذينَ تسابَقُــوا
نحوَ البطولةِ يحفــظون كتابَه

والأردنياتُ اللواتي صُـنَّهُ
مثلَ اللآلئِ ينْسُجَنَّ حِرابَهُ

فتشْ عنِ الأهدابِ تلقَ سماءَه
الوضَّاءَ يرسمُ في العيونِ إهابَهُ

أو راوِدِ الأحشاءَ تلقَ شغافَهَا
عشْقًا تأرْدَنَ في الجَوى وجَوابَه

أردنُّ يا فجرَ الصَّبابةِ والهَوى
يا سيدَ التاريخِ كنتَ صوابَهُ

إني حببتُكَ فاهْتدَيْتُ فشفَّني
وجْدٌ يناغِي سهلَهُ وهضابَهُ

هذي الكرامةُ تبتغي عشاقَها
جمرًا تلَظَّى في الوغى وشِهابَه

هذا المدادُ منَ الحَشَى أتلُو بهِ
قلبيْ وأنثُرُ في المدى أحْزَابَه

وطني على هُدُبِ العيونِ سماؤهُ
ظِلًّا يمورُ سكينَةً ورَبابَه

طابَ الزمانُ وطابَ فَوْحًا طِيْبُهُ
أرَجًا يفوحُ كرامَةً وخِضابَه

إنْ كان مَدْحِي فيكَ بعضَ صَبابةٍ
فالصَبُّ أنتَ وأنتَ كنتَ صِبَابَه

فقصائدِي نشْوى تضُوعُ بِسِحْرِهَا
وَطَنًا تَرَوَّى في الهَـوى أنْخَابَه

هذي بلادي من زُنُـودِ رجالِها
كتـبَ الزمانُ شبـابَها وشبابه