آخر الأخبار

الطراونة لـ السعايدة وإدارات الصحف: الدعم الفوري للصحف ضرورة

راصد الإخباري :  



 الطراونة: الصحف قلاع وطنية لا يمكن التعامل معها وفق منطق الربح والخسارة



أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أن الصحافة لسان الدولة ويجب دعمها لتستمر في أداء دورها الوطني الذي لا يمكن الاستغناء عنه.
وقال الطراونة خلال لقاء نقيب الصحفيين الزميل راكان السعايدة وإدارات الصحف، إنه واكب أزمة الصحف منذ سنوات وأن تشريعات تم تعديلها في مجلس النواب لمواجهة تلك الأزمة، مضيفاً أن ما تواجهه الصحف الورقية مع جائحة كورونا كبير جدا ولا بد من دعم فوري للصحف كي تتمكن من المحافظة على وجودها وتدفع رواتب العاملين فيها.
وأكد الطراونة أهمية عدم التعامل مع الصحف وفق منطق الربح والخسارة، فهي الحصن المنيع الذي طالما دافع عن الوطن في مواقف وسنوات عصيبة، مشدداً على أن الاعلام يشكل مرتكزا اساسيا في توجيه الرأي العام، ويتوجب التنبه لمسألة أزمة الصحف، حيث إنها مصدر حقيقي وموضوعي للمعلومات، في وقت تعج مواقع التواصل الاجتماعي بالإشاعة والمعلومة المضللة.
وعرض نقيب الصحفيين وعدد من المديرين العامين للصحف واقع الصحف وحجم التحدي الذي تواجهه وسبل تخفيف ازمتها وتجاوز مشكلتها.
وقال نقيب الصحفيين الزميل راكان السعايدة إن الصحافة الورقية تواجه تهديدا وجوديا حقيقيا، وإن التعامل معها يجب أن يكون على أساس سياسي لا تجاري، لافتا إلى أن دول العالم التي تعي أهمية الاعلام تنفق عليه دون النظر أي عوائد مادية.
وشدد السعايدة على أن الصحافة في الأردن أم الإعلام، وهي اليوم تواكب متطلبات الإعلام الرقمي بصورة كبيرة، وتعتمد على مهنيتها ومصداقيتها ودقة معلوماتها في زمن سادت فيه فوضى الإشاعات.
وخلال اللقاء أكد المدراء العامون في الصحف اليومية، أهمية تدخل رئيس مجلس النواب للمساعدة في تجاوز أزمة الصحف الورقية.
وعرض مدير عام صحيفة "الدستور" الدكتور حسين العموش واقع الصحافة الورقية وما تعانيه قبل جائحة كورونا في ظل وجود أزمة مركبه تعانيها الصحف الورقية، مطالباً بإيجاد حلول واقعية تراعي وجود نحو الف موظف تضرروا من قرار إيقاف الصحف الورقيه فضلا عن خسائرها من غياب الاعلانات وخاصة الاعلانات القضائية التي تقدر بملايين الدنانير.
فما أكد مدير عام المؤسسة الصحفية الأردنية (الرأي)، جهاد الشرع، إن دعم الصحف مسألة لا تحتمل التأخير وأن الأشهر المقبلة ستكون صعبة للغاية. من جانبه أكد مدير عام صحيفة "الغد" علاء القاسم على ثقته بالدور الذي يطلع به مجلس النواب باتجاه دعم مطالب الصحف الورقية التي تضررت جراء أزمة كورونا والقرارات الحكومية التي تطالت هذه المؤسسات.
فيما قال الزميل حسين الجغبير رئيس هيئة التحرير والمدير العام لجريدة الأنباط إن الصحف تضررت كثير من قانون الدفاع بوقف الطباعة في أفضل ثلاث شهور تمر على الصحف يكون خلالها الاعلان التجاري قوياً بنشر الشركات المساهمة العامة إعلاناتها السنوية بالصحف ونشر دعوات الاجتماع وتوزيع الأرباع وإعلانات الترويج لرمضان والتهاني عداك عن قوة الإعلانات القضائية وضرورتها خلال هذه الفترة مما سبب خسائر كبيرة للصحف تقدر بملايين.