تفاصيل الاتفاق الاطاري اللبناني الاسرائيلي لانهاء حالة الحرب

{title}
راصد الإخباري -

كشفت حكومتا لبنان واسرائيل عن توقيع اتفاق اطاري يهدف الى انهاء النزاع بشكل نهائي ومعالجة اسبابه الجذرية. واكد الجانبان في نص الاتفاق على حق كل دولة في الوجود بسلام وامن مع الالتزام بحل كافة القضايا العالقة عبر مفاوضات ثنائية مباشرة بوساطة ودعم من الولايات المتحدة.

واوضحت بنود الاتفاق ان العملية ستكون متبادلة ومتدرجة حيث يستعيد الجيش اللبناني السلطة السيادية الفعلية على كامل الاراضي اللبنانية. واضافت الوثيقة انه سيتم نزع سلاح الجماعات المسلحة غير التابعة للدولة وتفكيك بنيتها التحتية بالتزامن مع اعادة انتشار الجيش الاسرائيلي خارج الاراضي اللبنانية وفق ترتيبات امنية دقيقة.

وبين الاتفاق ان الحكومة اللبنانية التزمت باستعادة سيادتها الكاملة واحتكار الدولة لاستخدام القوة ومنع اي دور عسكري للجماعات المسلحة. واشار النص الى ان هذه الخطوات ستتم بدعم من الشركاء الدوليين وعلى رأسهم الولايات المتحدة لضمان تنفيذ الالتزامات المتبادلة.

واظهر الاتفاق ان العمليات العسكرية الاسرائيلية كانت نتيجة للهجمات التي شنتها جماعات مسلحة غير تابعة للدولة. وذكرت الحكومة الاسرائيلية انها لا تملك اي طموحات اقليمية في لبنان مؤكدة ان انهاء التهديدات الامنية سيقضي على اي حاجة مستقبلية للوجود العسكري الاسرائيلي.

وخلص الاتفاق الى تشكيل مجموعات عمل لصياغة اتفاق سلام وامن شامل ومستدام. واكد الجانبان التزامهما بالعمل بحسن نية لتعزيز الاستقرار والازدهار في المنطقة معبرين عن تقديرهما لدور الولايات المتحدة في رعاية هذه العملية التاريخية.