تراجع اسعار النفط مع استئناف الشحنات عبر مضيق هرمز

{title}
راصد الإخباري -

شهدت اسعار النفط الخام تراجعا ملحوظا بنسبة اثنين في المئة خلال تعاملات اليوم وسط انحسار المخاوف المتعلقة بالامدادات مع مغادرة المزيد من الناقلات لمضيق هرمز رغم الحوادث الامنية الاخيرة قرب سلطنة عمان. واوضحت البيانات ان العقود الاجلة لخام برنت انخفضت لتصل الى 73.76 دولار للبرميل بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الامريكي تراجعا ليصل الى 70.43 دولار للبرميل.

كشفت بيانات الشحن الصادرة عن مجموعة بورصة لندن ان شركة ارامكو السعودية استأنفت عمليات تحميل النفط في محطة رأس تنورة بالخليج العربي بعد فترة توقف استمرت نحو اربعة اشهر. واظهرت الرصودات تحميل ناقلتين عملاقتين للنفط الخام في المحطة مع انتظار ناقلة اخرى في المنطقة وسط مؤشرات على عودة تدريجية للحركة الملاحية.

بينت جون جوه كبيرة محللي سوق النفط في شركة سبارتا للسلع ان السوق يشهد عمليات بيع عامة كرد فعل مباشر على زيادة تدفقات النفط الخارجة من مضيق هرمز بالتزامن مع غياب الاستجابة القوية من جانب الصين لطلبها على الخام. واضافت ان الاسواق تتفاعل مع استقرار الممر المائي بعد اتفاق وقف اطلاق النار الذي سمح بعبور السفن العالقة.

اشار محللو بنك اي ان جي في مذكرة تحليلية الى ان جزءا كبيرا من الزيادة الحالية في حركة الملاحة يعكس مغادرة السفن التي كانت عالقة سابقا في الخليج العربي. واوضحوا ان تدفق السفن الداخلة الى الخليج لا يزال اقل بكثير من المعدلات السابقة مما يرجح احتمالية انخفاض التدفقات مجددا بمجرد انتهاء خروج السفن العالقة.

قالت التقارير الفنية ان الزلازل التي ضربت فنزويلا مؤخرا اثارت مخاوف بشأن الامدادات رغم ان التقييمات الاولية للبنية التحتية النفطية اظهرت اضرارا محدودة. وذكرت مصادر مطلعة ان انقطاع التيار الكهربائي في تلك المناطق اثار شكوكا حول قدرة البلاد على الحفاظ على مستويات الانتاج التي تناهز 1.2 مليون برميل يوميا.