سهم ابل يتراجع بعد رفع اسعار اجهزة ماك وايباد
سجل سهم شركة ابل الامريكية انخفاضا ملحوظا خلال تعاملات اليوم الخميس ليتراجع باكثر من 6 بالمئة قبل ان يقلص خسائره ليستقر عند 278.46 دولارا. وجاء هذا التراجع في اعقاب اعلان الشركة عن زيادة في اسعار مجموعة واسعة من اجهزتها وسط مخاوف المستثمرين من تاثير هذه الخطوة على معدلات الطلب.
وكشفت شركة ابل ان قائمة المنتجات التي شملتها الزيادة تضم حواسيب ماك واجهزة ايباد ومنتجات المنزل الذكي ونظارة فيجن برو. واوضحت الشركة ان هذا القرار ياتي في اطار سعيها لتعويض الارتفاع الحاد في تكاليف شرائح الذاكرة ووحدات التخزين التي شهدت قفزة غير مسبوقة نتيجة الطفرة العالمية في استثمارات الذكاء الاصطناعي.
وبينت الشركة ان الزيادة دخلت حيز التنفيذ عالميا عبر متجرها الالكتروني في حين قررت الابقاء على اسعار هواتف ايفون وساعات ابل ووتش وسماعات ايربودز دون تغيير في الوقت الحالي مع ترك الباب مفتوحا لاحتمالية تعديل اسعار منتجات اخرى لاحقا. واشارت البيانات الى ان الزيادات في السوق الامريكية تراوحت بين 30 و300 دولار حسب المنتج.
واكدت ابل انها تحملت هذه الزيادات في التكاليف لفترة طويلة قبل ان تصل الى مرحلة تطلب تعديل اسعار منتجاتها. وتعد هذه الخطوة من اوسع عمليات رفع الاسعار في تاريخ الشركة الحديث نظرا لشملها عددا كبيرا من فئات المنتجات في وقت واحد.
واظهرت التطورات الحالية استعداد الشركة لاطلاق جيل جديد من هواتف ايفون في سبتمبر المقبل وسط توقعات بارتفاع اسعار الفئات الاعلى نتيجة استمرار الضغوط على تكاليف المكونات. واشار تيم كوك في تصريحات سابقة الى ان ازمة الذاكرة قد تستمر لعدة اشهر مما اثر بالفعل على انتاج بعض اجهزة ماك وتسبب في تاخير شحناتها بينما تتهيأ الشركة لمرحلة جديدة تحت قيادة جون تيرنوس وسط تحديات متزايدة في سلاسل الامداد.







