القاضي يبحث مع رئيسة برلمان اذربيجان تعزيز التعاون البرلماني

{title}
راصد الإخباري -

بحث رئيس مجلس النواب مازن القاضي اليوم الاثنين سبل تعزيز التعاون البرلماني وتطوير العلاقات الثنائية بين الاردن واذربيجان في مختلف المجالات وذلك خلال مباحثات رسمية مع رئيسة المجلس الوطني الاذربيجاني صاحبة غفاروفا قبيل انطلاق اعمال المؤتمر البرلماني لاتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي.

واكد القاضي وغفاروفا اعتزازهما بعمق العلاقات الاردنية الاذربيجانية التي تحظى برعاية واهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الهام علييف مشيرين الى ان هذه العلاقات تشكل نموذجا للتعاون القائم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وشدد الجانبان على ان البلدين يتشاركان رؤى ومواقف متقاربة تقوم على الاعتدال والحوار والانفتاح والايمان باهمية الحلول السلمية للنزاعات بما يسهم في تعزيز الامن والاستقرار الاقليمي والدولي مع تاكيد حرصهما على مواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وبما يخدم تطلعات الشعبين الصديقين.

وقال القاضي ان التعاون البرلماني بين البلدين يجب ان يتجاوز الاطر التقليدية نحو شراكة مؤسسية فاعلة تسهم في دعم التشريعات الاقتصادية والتنموية وتعزيز التنسيق في المحافل البرلمانية والدولية بما ينعكس ايجابا على جهود التنمية والاستقرار كما دعا الى تعزيز اليات التنسيق البرلماني المشترك من خلال لجان دائمة تعنى بالتشريعات الاقتصادية وتبادل الخبرات التشريعية.

واضاف القاضي ان تفعيل الدبلوماسية البرلمانية يعد اداة داعمة للسياسات الخارجية من خلال تنسيق المواقف داخل الاتحاد البرلماني الاسلامي والمنظمات الدولية بما يسهم في دعم قضايا الامة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية مع التاكيد على اهمية تعزيز التعاون بين اللجان الاقتصادية في البرلمانين لتوحيد الرؤى بشان التشريعات الداعمة للاستثمار وتسهيل التجارة البينية.

من جانبها اكدت غفاروفا حرص اذربيجان على تطوير علاقاتها مع الاردن في مختلف المجالات مشيدة بالمستوى المتقدم الذي بلغته العلاقات الثنائية والدور الذي يقوم به البرلمانان في دعم الخطوات الحكومية لتعزيز التعاون المشترك واوضحت ان البرلمان الاذربيجاني ينظر الى الاردن بوصفه شريكا مهما في المنطقة مؤكدة اهمية توسيع مجالات التعاون وتبادل الزيارات والخبرات.

وتابعت غفاروفا ان بلادها ترحب بالمقترحات الاردنية المتعلقة بانشاء اليات مؤسسية دائمة للتعاون البرلماني معربة عن استعداد المجلس الوطني الاذربيجاني للعمل المشترك من اجل تحويل العلاقات البرلمانية بين البلدين الى نموذج متقدم للشراكة الاستراتيجية التي تخدم مصالح الشعبين الصديقين.

وخلص الجانبان في ختام اللقاء الى اهمية مواصلة التنسيق والتشاور وتكثيف التواصل بين اللجان البرلمانية المتخصصة بما يعزز مسيرة التعاون الثنائي ويفتح افاقا جديدة للشراكة الاردنية الاذربيجانية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية بحضور عدد من النواب والسفراء المعنيين.