آخر الأخبار

لتطوير التّعاون المشترَك

اتفاق بين الجامعة الأردنيّة وهيئة الأوراق الماليّة

راصد الإخباري :  



 وقّعت الجامعة الأردنيّة وهيئة الأوراق الماليّة مذكّرة تفاهم تهدف إلى تطوير التّعاون وتعزيز الشّراكة بين الطّرفين في مجالات متعدّدة. جاء توقيع المذكّرة من قِبَل رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات، ورئيس هيئة الأوراق الماليّة الدكتور عادل بينو، وذلك بحضور عميد كليّة الأعمال الدكتور سامر الدحيات ووفد من الهيئة.

وتستهدف مذكّرة التّفاهم تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين الجامعة والهيئة من خلال إطلاق مشاريع مشترَكة في مجالات التّدريب، والبحث العلمي، وتبادل الخبرات. كما تنصّ المذكّرة على إقامة محاضرات ودورات تدريبيّة متخصّصة لطلبة الجامعة، وتبادل المطبوعات والدّوريّات العلميّة، وإجراء بحوث مشتركة تتناول قضايا الأسواق الماليّة. 

**محاور التعاون المشترَك**

تتضمن مذكرة التفاهم العديد من المحاور التي تهدف إلى بناء القدرات وتعزيز المعرفة المالية لدى الطلبة. ومن أبرز تلك المحاور تنظيم ندوات ومؤتمرات مشترَكة، بالإضافة إلى إجراء بحوث علمية تخص سوق الأوراق المالية والتكنولوجيا المالية (FinTech). كما تسعى المذكّرة إلى استحداث برامج تدريبية متخصصة في أسواق المال لطلبة الجامعة، تمنحهم الفرصة لتقديم أفكار مبتكرة وتطوير مهاراتهم في مجال التكنولوجيا المالية. 

ووفقاً للمذكرة، ستقوم الهيئة بإعداد مواد تعليمية خاصة تشتمل على مساقات تتعلق بسوق رأس المال، بهدف نشر الثقافة المالية بين طلاب الجامعة، وتعزيز الوعي المالي لديهم. كما سيتم التعاون في مجال تبادل المطبوعات والدراسات الأكاديمية المتخصصة، وتوفير منصّات تدريبية للطلاب تمكنهم من الاستفادة المباشرة من الخبرات الميدانية.

**تعزيز فرص التوظيف والتدريب**

من جانبه، أكّد الدكتور نذير عبيدات على أهمية التعاون بين الجامعة والقطاعات المالية والصناعية الأخرى، مشدداً على دور هذه الشراكات في تعزيز فرص التدريب العملي للطلاب، وإعدادهم بشكل يتيح لهم المنافسة في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية. وأشار عبيدات إلى أن الجامعة تولي اهتماماً كبيراً بتهيئة الطلبة لسوق العمل من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة للعمل في المؤسسات المختلفة.

وأوضح عبيدات أن توقيع مذكرة التفاهم يأتي ضمن جهود الجامعة لتوسيع نطاق تعاونها مع الجهات المهنية، بهدف تقديم فرص تدريبية للطلبة تسهم في رفع كفاءتهم وتزويدهم بالخبرات العملية التي تؤهلهم للانخراط في سوق العمل بعد التخرج.

**نشر الوعي المالي بين الطّلبة**

بدوره، أكد الدكتور عادل بينو رئيس هيئة الأوراق المالية أن توقيع هذه المذكرة يأتي في إطار تعزيز التعاون بين الهيئة والجامعة بهدف نشر الوعي المالي بين الطلبة. وأوضح بينو أن المذكرة تسعى إلى تعريف الطلاب بالتشريعات المحلية والعالمية المتعلقة بسوق الأوراق المالية، وتزويدهم بالمهارات اللازمة للعمل في هذا القطاع.

وأشار بينو إلى أهمية توفير التدريب العملي للطلبة خلال فترة دراستهم الجامعية، بما يضمن تأهيلهم لسوق العمل فور تخرجهم. كما عبّر عن تطلعات الهيئة للتعاون المستمر مع الجامعة في المستقبل، من خلال إطلاق مبادرات تعليمية مشتركة تخدم الأهداف الأكاديمية والعملية للطرفين.

ختامًا، تعدّ مذكرة التفاهم خطوة مهمة في مسيرة التعاون الأكاديمي والمهني بين الجامعة الأردنية وهيئة الأوراق المالية، حيث تسهم في تطوير قدرات الطلاب وتمكينهم من اكتساب مهارات جديدة تسهم في رفع مستوى جاهزيتهم لسوق العمل.