آخر الأخبار

قرارات حكومية تخص محافظتي البلقاء وعجلون

راصد الإخباري :  


اقر مجلس الوزراء  السَّير في الإجراءات اللازمة لاستكمال تنفيذ مشروع الصَّرف الصحِّي شمال شرق محافظة البلقاء.

ويهدف المشروع إلى تحسين ورفع كفاءة قطاعيّ المياه والصَّرف الصحِّي من خلال إنشاء محطَّة تنقية حديثة بدلاً عن المحطَّات الموجودة حاليَّاً، لتخدم هذه المحطَّة مناطق جديدة في شمال شرق محافظة البلقاء؛ حيث سيستفيد من خدماتها قُرابة 200 ألف مواطن، بالإضافة إلى المواطنين المخدومين حاليَّاً وبعدد إجمالي يصل إلى 400 ألف مواطن، مع إمكانيَّة توسعتها مستقبلاً لتستوعب خدماتها أكثر من 600 ألف مواطن.

كما تخدم المحطَّة المشاريع السِّياحيَّة في منطقة تلّ الرُّمَّان وتُستخدم فيها وسائل تقنيَّة حديثة لتوفير استهلاك الطَّاقة ومعالجة المياه، وتقليل الأثر البيئي، واستخدام المياه المعالجة وتحسين نوعيَّة المياه لرفد سدِّ الملك طلال واستخدامها في عمليَّات الريّ الزِّراعيَّة للمناطق المحيطة.

كما وافق مجلس الوزراء  على تعديل حدود منطقة الصوَّان التَّنمويَّة في محافظة عجلون؛ لغايات إضافة موقع مشروع متنزَّه عجلون الوطني المحاذي لمنطقة انطلاق التلفريك من جهة منطقة اشتفينا والمجاور لقلعة عجلون.

وسيزيد الموقع من شموليَّة المنطقة؛ كون التَّوسعة ستتكون من 17 مشروعاً، منها مدينة ترفيهيَّة ومتنزَّه بيئي يتضمن مواقع للرحلات العائليَّة، وأماكن تنزُّه حرجيَّة، ومواقع للرحلات البيئيَّة، ومنطقة للمغامرات والنُّزُل البيئي والفندق البيئي، بالإضافة إلى منطقة للمطاعم والمقاهي الشعبيَّة ونادي لركوب الخيل ومخيم البيئي والخدمات اللازمة من مواقف للسيارات والمركبات.

ويشكِّل المشروع أثراً إيجابيَّاً على المحافظة والمجتمع المحلي اقتصادياً واجتماعيَّاً من خلال توفير ما يقدَّر بقرابة 500 فرصة عمل خلال فترة الإنشاء، و200 فرصة عمل خلال تشغيل الفرص الاستثماريَّة، وكذلك زيادة الإيرادات المتوقَّعة من السِّياحة المحليَّة والإقليميَّة وتشجيع القطاع الخاص والمستثمرين لجلب استثمارات اقتصاديَّة أخرى للمنطقة.