آخر الأخبار

اهم القرارات الحكومية من الكرك

راصد الإخباري :  


أقرَّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الثلاثاء في محافظة الكرك، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور جعفر حسَّان، إنشاء منطقة تنموية للصناعات الزراعية (مجمع الصناعات الزراعية) في منطقتي غور المزرعة والحديثة من أراضي محافظة الكرك. ويأتي القرار في إطار تعزيز جاذبية مجمع الصناعات الزراعية في الأغوار الجنوبية لإقامة مشاريع صناعات غذائية جديدة، وذلك من خلال تقديم حوافز تشجيعية مماثلة لتلك الممنوحة لمدينة الكرك الصناعية، بهدف تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في المنطقة الجديدة وتمكينها من المنافسة على المستويين المحلي والدولي.

تشمل الحوافز المقدمة لمجمع الصناعات الزراعية دعم أسعار الطاقة الكهربائية للاستثمارات الصناعية الصغيرة والمتوسطة، حيث سيتم منح المستثمرين في المنطقة تعرفة كهربائية مخفضة. بالإضافة إلى ذلك، سيشمل المجمع ببرنامج الفروع الإنتاجية الذي تشرف عليه وزارة العمل، والذي يقدم دعماً للعمالة المحلية من خلال تغطية الرواتب أو أجزاء منها عن طريق برنامج التشغيل الوطني أو برامج أخرى. كما ستتحمل الحكومة اشتراكات الضمان الاجتماعي للعاملين أو تغطية جزء من تكاليف المواصلات من وإلى الشركات لمدة ثلاث سنوات.

كما تتضمن الحوافز دعم تكلفة مناولة الحاويات للبضائع المصدرة من المنطقة التنموية عبر ميناء العقبة، بحيث تغطي الحكومة 50% من هذه التكاليف عبر صندوق دعم وتطوير الصناعة أو برامج أخرى تقدمها المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية لمدة ثلاث سنوات. يتم تقديم هذا الدعم شريطة أن يكون منشأ البضاعة هو المنطقة التنموية للصناعات الزراعية.

وفي سياق آخر، وافق مجلس الوزراء على نظام التنظيم الإداري لدائرة الإحصاءات العامة لسنة 2024، الذي يهدف إلى تحسين الهيكل التنظيمي للدائرة لتمكينها من أداء مهامها بشكل أكثر كفاءة. كما أقر المجلس الأسباب الموجبة لنظام معدل لنظام مجلس الأمن الغذائي لسنة 2024، الذي يتضمن إضافة مدير عام دائرة الإحصاءات العامة إلى عضوية مجلس الأمن الغذائي، كونها الجهة المسؤولة عن إصدار مؤشرات الأمن الغذائي وتزويد المنظمات المحلية والدولية بالبيانات والمعلومات الإحصائية.

وفي إطار التعاون الدولي، وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأمن السيبراني بين المركز الوطني للأمن السيبراني الأردني ونظيره في جمهورية إيطاليا، بهدف تعزيز الخبرات والقدرات الفنية بين الجانبين وتبادل المعلومات لمواجهة الهجمات السيبرانية وزيادة الوعي حول سبل الاستجابة لها.

كما صادق المجلس على مذكرة تفاهم بين مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية ووزارة التجارة والتكامل في جمهورية كازاخستان في مجال التقييس وتقييم المطابقة والاعتماد. تهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون العلمي والفني بين الجانبين، وتبادل المعلومات والخبرات في مجالات التقييس والاعتماد، بالإضافة إلى توفير فرص تدريبية للموظفين من كلا البلدين لزيادة مهاراتهم وقدراتهم في هذه المجالات.

يأتي هذا الحراك في إطار الجهود الحكومية لتعزيز التنمية الاقتصادية وتحفيز الاستثمار في مختلف مناطق المملكة، وبالأخص المناطق الزراعية والصناعية، بما يسهم في رفع مستويات التنافسية وتحقيق التنمية المستدامة.