آخر الأخبار

الأردن والإمارات يوقعان اتفاقيات لإنشاء مشروع استثماري للسّكك الحديديَّة بقيمة 2.3 مليار دولار

بدعم اماراتي ...خط قطار بين العقبة والشيدية

راصد الإخباري :  




**العقبة –** تحت رعاية رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، وقع الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأربعاء، أربع اتفاقيات لإنشاء مشروع استثماري للسّكك الحديديَّة بقيمة 2.3 مليار دولار، يهدف لربط ميناء العقبة بمناطق التعدين في الشيدية وغور الصافي.

يأتي المشروع ضمن حزمة مشاريع استثمارية وقعها البلدان في نوفمبر 2023 بقيمة 5.5 مليار دولار، بحضور جلالة الملك عبد الله الثاني وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. 

وأكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أن هذا المشروع يعكس عمق العلاقات الأخوية بين البلدين التي تحظى برعاية واهتمام القيادتين، ويعزز الشراكة الاستراتيجية الممتدة.

وأوضح الخصاونة أن المشروع يحتاج إلى خمس سنوات ليبدأ التشغيل الفعلي لسكّة الحديد في عام 2030، وستجري خلال العامين الحالي والقادم الدراسات التفصيلية لمسارات السكة ومتطلبات المناولة للفوسفات والبوتاس، قبل طرح عطاءات التنفيذ للأعمال الإنشائية في مطلع 2026.

وأضاف أن إنشاء هذه السكة الحديدية سيتيح زيادة معتبرة في القدرات اللوجستية والتصديرية للأردن، بحجم يبدأ من 16 مليون طن من منتجات الفوسفات والبوتاس، مؤكداً أن المشروع سيسهم في ربط مواقع التعدين بميناء العقبة وتحسين الكفاءة اللوجستية والتصديرية، مما يوفر فرص عمل جديدة في مجالات متعددة.

كما أشار إلى أن المشروع سينفذ تحت مظلة قانون صندوق الاستثمار الأردني، ويمثل إطاراً تعاونياً متكاملاً في قطاع السكك الحديدية يسهم في نقل الخبرات التقنية والمهارات في هذا المجال.

بدوره، قال وزير الاستثمار الإماراتي محمد حسن السويدي، إن هذا الاتفاق يعكس التزام الإمارات بتسخير الجهود المشتركة لدفع عجلة النمو الاقتصادي وتعزيز المرونة والتنوع الاقتصادي في البلدين، مشيراً إلى أن المشروع يدعم تطور البنية التحتية ويوفر فرصاً استثمارية واعدة.

من المتوقع أن يستغرق إنشاء المشروع خمس سنوات ليبدأ التشغيل الفعلي لسكّة الحديد في عام 2030، حيث سيمتد من ميناء الفوسفات والميناء الصناعي بالعقبة باتجاه منطقة وادي اليُتُم، ومنها إلى الشيديَّة وغور الصَّافي عبر وادي عربة، ما يسهم في تحسين الكفاءة اللوجستية والتصديرية، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في مجالات النقل والتعدين والقطاعات المرتبطة بها.

### تفاصيل الاتفاقيات الموقعة

شهد رئيس الوزراء مراسم توقيع الوثائق، حيث وُقعت مذكَّرة استثمار بين وزارتي الاستثمار في البلدين بشأن التعاون الاستثماري في مشروع سكَّة الحديد، ووقعت وزيرة الاستثمار الأردنية خلود السقاف ووزير الاستثمار الإماراتي محمد حسن السويدي على الاتفاقية. كما وقعت وزيرة النقل الأردنية المهندسة وسام التهتموني والرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات المهندس شادي ملك وثيقة الشروط المرجعية للمشروع. 

وتم توقيع وثائق الشروط الأساسية لمشروع خط سكّة الحديد من مناطق إنتاج الفوسفات في الشيديَّة إلى الميناء الصناعي وميناء الفوسفات في العقبة، ومن مصانع شركة البوتاس العربيَّة في غور الصافي إلى الميناء الصناعي في العقبة. 

أكد الخصاونة أن التعاون مع الإمارات مستمر ويعزز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين، مضيفاً أن الحديث يجري مع الإماراتيين لإعادة تأسيس فكرة إنشاء الميناء البري في معان، مما يدعم الشبكة اللوجستية وقطاع النقل في المملكة.