آخر الأخبار

على هامش مهرجان جرش

ندوة "الملك وصفقة القرن" في جامعة الحسين بن طلال

راصد الإخباري :  




ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون، نظمت جامعة الحسين بن طلال ندوة نقاشية بعنوان "الملك، وصفقة القرن" على مدرج خير الدين المعاني، بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة. شارك في الندوة كل من سعادة العين المهندس خالد رمضان، وسعادة العين مصطفى الرواشدة، وسعادة الأستاذ الدكتور حسن الدعجة، وأدار الندوة الدكتور محمد جرار.

**الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في المنطقة**

تناول المتحدثون في الندوة جوانب مهمة من الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في المنطقة العربية، وناقشوا تحديات "صفقة القرن" أو "السلام من أجل الازدهار"، التي اعتبروها من أكبر التحديات التي واجهها الأردن في تاريخ الصراع العربي-الإسرائيلي. وأوضحوا أن الصفقة جاءت لتعزيز أهداف اليمين الإسرائيلي في منع إقامة الدولة الفلسطينية، وحل القضية الفلسطينية على حساب الأردن وفلسطين، من خلال تقديم إغراءات مالية واقتصادية لتحقيق هدف الوطن البديل للفلسطينيين في الأردن.

**رفض الصفقة ودور الملك عبد الله الثاني**

كما تم في الندوة مناقشة تأثيرات الصفقة على المستوى السياسي والاقتصادي، ودور جلالة الملك عبد الله الثاني في توجيه مسار الأحداث لتحقيق الاستقرار في المنطقة، ورفضه العلني للصفقة. في مداخلته، رحب مدير الندوة الدكتور محمد صالح جرار بالضيوف والحضور، مؤكدًا أهمية مهرجان جرش في تكريس نهج التشاركية بين القطاعين العام والخاص، وتمكين المجتمع المحلي، وإبراز الدور الثقافي والحضاري للأردن.

**اللاءات الثلاث: موقف حازم تجاه القضية الفلسطينية**

أشار سعادة العين المهندس خالد رمضان إلى تصريحات الملك عبد الله الثاني في مارس 2019، حيث أعلن اللاءات الثلاث: "كلا للتوطين، كلا للوطن البديل، والقدس خط أحمر". وأكد رمضان أن هذه التصريحات تعكس الثوابت الأردنية تجاه القضية الفلسطينية، موضحًا أن "كلا للتوطين" تعني رفض توطين اللاجئين الفلسطينيين بشكل دائم في الأردن، و"كلا للوطن البديل" تعني رفض تحويل الأردن إلى وطن بديل للفلسطينيين. "القدس خط أحمر" تؤكد موقف الأردن الثابت في الدفاع عن القدس، وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها.

**السيادة الأردنية والقانون الدولي**

من جهته، أكد سعادة العين مصطفى الرواشدة أن موقف الأردن من صفقة القرن يعتمد على أسس واقعية وحقوق شرعية يعترف بها القانون الدولي. وأوضح أن الموقف الأردني الرسمي والشعبي يستند إلى اتفاقيات دولية متعددة تعزز موقف الأردن تجاه قضاياه السيادية.

**استراتيجيات مقاومة صفقة القرن**

أوضح الأستاذ الدكتور حسن الدعجة، أستاذ الدراسات الإستراتيجية في جامعة الحسين بن طلال، استراتيجيات الأردن في مقاومة صفقة القرن، والتي تشمل استثمار العلاقات الدولية، وتوحيد المواقف العربية والإسلامية، وتعزيز التواصل مع الدول الأوروبية وروسيا والصين لرفض الصفقة. كما شدد على أهمية الدعم الشعبي وتمتين الجبهة الداخلية، وتعزيز المناهج التعليمية وتنظيم الندوات لتوعية الأجيال الجديدة بقضية القدس وفلسطين.

**نقاش وتبادل وجهات النظر**

في ختام الندوة، جرى نقاش مع الحضور، بما في ذلك نخبة من الخبراء والمفكرين والطلاب، حيث تم الإجابة عن أسئلتهم واستفساراتهم. وجدد المشاركون العهد والولاء لجلالة الملك عبد الله الثاني، مؤكدين دعمه في الدفاع عن قضايا الأردن وفلسطين، بصفته صاحب الوصاية الشرعية على المقدسات الدينية في فلسطين.

**شكر وتقدير**

اختتم مدير الندوة الدكتور محمد صالح جرار بالشكر للمدير التنفيذي لمهرجان جرش للثقافة والفنون عطوفة السيد أيمن سماوي، ولمنسق البرنامج الثقافي للمهرجان السيد محمود الخطيب، مثنيًا على دورهم في إنجاح الفعاليات وإبراز الهوية الثقافية الأردنية.