آخر الأخبار

يدعوان لوقف فوري لإطلاق النار في غزة وزيادة المساعدات الإنسانية

الملك يلتقي رئيس الوزراء البريطاني

راصد الإخباري :  




أكد جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء البريطاني السير كير ستارمر في لندن، اليوم الثلاثاء، ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، ومضاعفة المساعدات الإنسانية للمدنيين. 

وجاءت هذه الدعوة خلال لقاء ثنائي تبعه اجتماع موسع في مقر الحكومة البريطانية، حيث تناولت المباحثات العلاقات الثنائية والمستجدات الخطيرة في المنطقة، خاصة الأوضاع المتدهورة في غزة.

في بداية اللقاء، أعرب جلالة الملك عن اعتزازه بالعلاقة القوية والعميقة التي تربط الأردن وبريطانيا، قائلاً "أنا على ثقة بأننا، كما هو الحال دوما، سنعمل على تعزيزها لمواجهة الكثير من التحديات في المنطقة". كما جدد جلالته التهنئة لرئيس الوزراء البريطاني بمناسبة توليه منصبه.

وفيما يتعلق بالتطورات الراهنة في المنطقة، حذر جلالة الملك من خطورة اتساع دائرة الصراع بالإقليم. وشدد على أهمية دور بريطانيا في حشد جهود جميع الأطراف للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، وتعزيز الاستجابة الإنسانية لوقف الكارثة التي يعيشها الغزيون. وأكد أن الأردن سيواصل التنسيق مع بريطانيا لمضاعفة المساعدات.

وثمن جلالة الملك قرار الحكومة البريطانية الأخير باستئناف دعمها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" لتمكينها من القيام بدورها الحيوي والإنساني، وفق تكليفها الأممي، تجاه ملايين الفلسطينيين في غزة والمنطقة.

كما حذر جلالته من أعمال العنف التي يرتكبها المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية، واستمرار الانتهاكات على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس. وجدد التأكيد على أن المنطقة ستبقى رهينة العنف وعدم الاستقرار ما لم يتم إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، بما يلبي حقوق الشعب الفلسطيني بقيام دولته المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، مثمناً دعم بريطانيا لحل الدولتين.

وأشاد جلالته بالدعم المستمر الذي تقدمه المملكة المتحدة للأردن، خاصة في المجالين التنموي والدفاعي، مؤكداً الحرص على تعزيز التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء البريطاني السير كير ستارمر عمق العلاقات الأردنية البريطانية، قائلاً "يجمعنا تاريخ طويل ومشترك ولدينا فرصة للبناء على التعاون الاستثنائي بيننا". وأشار إلى أهمية لقائه بجلالة الملك لبحث العديد من القضايا الملحة ذات الاهتمام المشترك.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك الدكتور جعفر حسان، والسفير الأردني في لندن منار الدباس.

كما أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي محادثات مع نظيره البريطاني ديفيد لامي، على هامش الزيارة، ركزت على جهود التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات بشكل فوري وكافٍ إلى جميع أنحاء القطاع. وبحث الوزيران أيضاً آفاق تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

هذا اللقاء يعكس الحرص المشترك بين الأردن وبريطانيا على تعزيز الاستقرار في المنطقة ودعم الجهود الإنسانية، كما يؤكد على العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين، والتي ترتكز على أسس من التعاون والشراكة التاريخية.