آخر الأخبار

للعام الدراسي 2024/2025

المعهد القضائي الأردني يبدأ استقبال التسجيل فيه

راصد الإخباري :  



*عمان - الأردن*

أعلن المعهد القضائي الأردني عن بدء استقبال طلبات التسجيل للراغبين بالدراسة في المعهد للعام الدراسي 2024/2025 اعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق 2024/7/14 وحتى يوم الأربعاء الموافق 2024/7/31، ولغاية الساعة الثالثة عصراً.

وأشارت إدارة المعهد إلى أنه سيتم استقبال الطلبات إلكترونياً عن طريق الموقع الإلكتروني للمعهد القضائي http://www.jij.gov.jo بحيث يتم اختيار رابط مسابقة القبول من قائمة دبلوم المعهد القضائي، أو من خلال الرابط المباشر لاستقبال طلبات المسابقة https://competition.jlj.gov.jo.

### الشروط العامة للقبول:

1. **الجنسية:** أن يكون المتقدم أردني الجنسية ومتمتعاً بالأهلية المدنية الكاملة.
2. **العمر:** أن لا يزيد عمره على خمس وثلاثين سنة في تاريخ الإعلان عن مسابقة القبول.
3. **الشروط الصحية:** أن تتوافر فيه الشروط الصحية المطلوبة لممارسة الوظيفة القضائية.
4. **السجل الجنائي:** أن يكون غير محكوم عليه بأي جرم مخل بالأخلاق والآداب العامة أو الشرف أو بأي جناية ولو رد إليه اعتباره أو شمله عفو.
5. **السيرة والسمعة:** أن يكون محمود السيرة وحسن السمعة.
6. **المعدل الأكاديمي:** أن لا يقل معدله في شهادة الدراسة الثانوية العامة في الفرع العلمي أو الأدبي أو الإدارة المعلوماتية أو ما يعادلها عن 70%.
7. **الدرجة الجامعية:** أن يكون حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى في القانون بتقدير لا يقل عن جيد من إحدى كليات الحقوق في الجامعات الأردنية أو على شهادة معادلة لها من الجامعات الأخرى، بشرط أن تكون الدراسة منتظمة.
8. **الترتيب الأكاديمي:** أن يكون من بين العشرة الأوائل على دفعته في السنة الدراسية التي تخرج فيها في إحدى كليات الحقوق في الجامعات الأردنية لآخر ثلاث سنوات من تاريخ الإعلان عن مسابقة القبول.
9. **عدم الفصل السابق:** أن لا يكون قد سبق فصله من المعهد لأي سبب أو رسب في ثلاث مسابقات قبول في المعهد.

### الوثائق المطلوبة لتقديم الطلب:

1. صورة عن كشف العلامات موضحاً به المعدل المئوي وفرع الثانوية العامة.
2. صورة عن الشهادة الجامعية مصدقة.
3. شهادة خبرة من وزارة العدل تبين الفئة وعدد سنوات الخبرة من تاريخ الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في القانون (خاصة بفئة موظفي وزارة العدل).
4. شهادة الترتيب من الجامعة تثبت أن المتقدم من الخريجين العشرة الأوائل على دفعته في السنة التي تخرج فيها لآخر ثلاث سنوات من تاريخ الإعلان عن المسابقة (خاصة بفئة أوائل الجامعات).
5. شهادة لمن يهمه الأمر من نقابة المحامين تثبت أنه محامٍ أستاذ (خاصة بفئة المحامين).
6. شهادة عدم محكومية حديثة تاريخ إصدارها خلال فترة تقديم الطلبات.

 الملاحظات:

استناداً إلى المادة (6/أ) من تعليمات مسابقة القبول في المعهد القضائي الأردني رقم (3) لسنة 2020، يخضع المتقدم للمسابقة للامتحانات التالية:

1. **الامتحان الكتابي:** في المواد الآتية: القانون المدني، قانون العقوبات، قانون أصول المحاكمات المدنية وقانون أصول المحاكمات الجزائية، قانون محاكم الصلح، قانون البينات.
2. **الامتحان الشفهي والمقابلة الشخصية:** لمن يجتاز الامتحان الكتابي بنسبة لا تقل عن 70% من العلامة المقررة.

المكافآت:

سيتم تخصيص مكافأة شهرية للطلبة المقبولين من فئة أوائل الجامعات والمحامين بمبلغ مقداره 400 دينار شهرياً طيلة مدة الدراسة في برنامج دبلوم المعهد القضائي.

للمزيد من المعلومات والرد على الاستفسارات، يمكن التواصل خلال الفترة من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الخامسة مساءاً.