آخر الأخبار

تفاصيل حول مشروع الابيض الزراعي

راصد الإخباري :  





تفقد رئيس الديوان الملكي الهاشمي، يوسف حسن العيسوي، بحضور وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، ومدير مؤسسة الحق المهندس سفيان المناصير، ومدير عام الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية جمال الفايز، مشروعاً زراعياً في منطقة الوادي الأبيض بلواء القطرانة، والذي يقام ضمن مشاريع المبادرة الملكية للمشاريع الزراعية على مساحة تقدر بحوالي ألف وخمسمائة دونم.

يتوزع المشروع على موسمين زراعيين في السنة، حيث يعتمد على طريقة الري المحوري والري بالتنقيط. يمتد الموسم الأول من تموز إلى تشرين الأول، ويشمل زراعة الذرة العلفية والبطاطا التصنيعية. أما الموسم الثاني، فيمتد من شهر تشرين الثاني إلى أيار، ويشمل زراعة القمح والشعير.

يتم تأمين مياه المشروع من خلال حفيرة الأبيض (الفوسفات)، التي تجمع حوالي 3.5 مليون متر مكعب من مياه الأمطار، بالإضافة إلى استخدام إحدى آبار مياه شركة مناجم الفوسفات في المنطقة.

يجري العمل حالياً على تأسيس جمعية تعاونية تضم 150 عضواً من أبناء المنطقة، للاستفادة من المشروع بعد تأهيلهم وتدريبهم. سيتم تخصيص أرض المشروع للصندوق الهاشمي لتنمية البادية، الذي سيشرف على المشروع والجمعية بعد تأسيسها.

وقد قامت مؤسسة الحق، بالتعاون مع وزارة الزراعة، بإنجاز ما نسبته 70 بالمئة من أعمال البنية التحتية للمشروع، بما في ذلك شبكة الري المحورية وشبكات الري الأرضية. كما ستقوم المؤسسة بزراعة المشروع وتشغيله لمدة عامين، إضافة إلى تدريب وتأهيل المستفيدين من أبناء المنطقة.

يحرص جلالة الملك على النهوض بالقطاع الزراعي من خلال تبني سياسات واستراتيجيات وبرامج تعزز الاعتماد على الذات في مجالات إنتاج الغذاء وتنمية الموارد الزراعية. كما يشدد على ضرورة تنفيذ برامج ومشاريع زراعية في المناطق الأقل حظاً، مع الأخذ بعين الاعتبار الميزة الزراعية لكل منطقة، بما يسهم في توفير فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي.