آخر الأخبار

في مناطق القصر والموجب والابيض

مبادرات ملكية و مشاريع انتاجية بالكرك

راصد الإخباري :  




افتتح رئيس الديوان الملكي الهاشمي، يوسف حسن العيسوي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، اليوم الثلاثاء، حديقة القصر في منطقة شيحان بمحافظة الكرك، وتفقد مشاريع مبادرات ملكية يجري تنفيذها بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني.

شهدت حديقة القصر إعادة تأهيل شاملة بالتعاون مع مركز زها الثقافي، حيث تم إنشاء ملعب رياضي متعدد الأغراض، وتركيب مظلات، واستحداث ممرات، وإنشاء مرافق صحية. زودت الحديقة بوحدات ألعاب رملية ومطاطية مخصصة للأطفال، لتكون متنفسًا لأهالي المنطقة والمناطق المجاورة.

تأتي إعادة تأهيل الحديقة ضمن سلسلة من الحدائق التي أنشئت بتوجيهات ملكية، تضم مراكز لتدريب أفراد المجتمع المحلي وفروعا للمؤسسات التي تعنى بالأطفال، بهدف تنمية القدرات الإبداعية والتفكير الإيجابي لديهم.

كما تفقد العيسوي، بحضور وزيرة العمل ناديا الروابدة، مشروع الألبسة الجاهزة لشركة الزي لصناعة الألبسة في منطقة الموجب، الذي يقام على مساحة تقارب 3.5 دونم، وسيوفر 220 فرصة عمل لأبناء المنطقة. بلغ نسبة الإنجاز في المشروع أكثر من 75 بالمئة، ويتوقع الانتهاء منه مطلع العام المقبل.

ويأتي إنشاء المصنع ضمن مبادرة "الفروع والوحدات الإنتاجية" التي أطلقت عام 2008، بهدف توفير فرص عمل للشباب في مناطقهم بعد تأهيلهم ببرامج تدريبية.

وفي منطقة الوادي الأبيض بلواء القطرانة، تفقد العيسوي، بحضور وزير الزراعة خالد الحنيفات، مشروعا زراعيا يقام ضمن مشاريع المبادرة الملكية للمشاريع الزراعية، على مساحة تقدر بحوالي ألف وخمسمائة دونم. تعتمد الزراعة في المشروع على الري المحوري والري بالتنقيط، بموسمين سنويين. يتم تأمين المياه للمشروع من حفيرة الأبيض وأحد آبار مياه شركة مناجم الفوسفات في المنطقة.

يحرص جلالة الملك على تعزيز الاعتماد على الذات في مجالات إنتاج الغذاء وتنمية الموارد الزراعية، خاصة في المناطق الأقل حظا، لتوفير فرص عمل وتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية.

وأكد العيسوي في تصريحاته الصحفية على التزام جلالة الملك بتحقيق التنمية المستدامة في جميع المحافظات، من خلال تنفيذ مشاريع تنموية وإنتاجية توفر فرص تشغيلية، خصوصا للشباب.

وأشار إلى أن محافظة الكرك شهدت العديد من مشاريع المبادرات الملكية التي تسهم في تنمية وتمكين المجتمعات المحلية بالتعاون مع القطاعين العام والخاص، مع التركيز على المشاريع المدرة للدخل والموفرة لفرص العمل.

وأوضح وزير الزراعة أن المشروع الزراعي يستهدف زراعة ثلاثة آلاف دونم بالمنتج الحقلي والبطاطا التصنيعية، بالإضافة إلى توفير فرص تشغيلية لأبناء منطقة الأبيض والقطرانة. ويشمل المشروع خططًا مستقبلية لتربية الأغنام وإنشاء مصنع للألبان.

وقالت وزيرة العمل إن مبادرة الفروع والوحدات الإنتاجية تستهدف المناطق ذات نسب البطالة والفقر المرتفعة، لتوفير فرص عمل وتشجيع الاستثمار في تلك المناطق من خلال تقديم التسهيلات اللازمة لضمان استدامة هذه المشاريع وتوسعها.