آخر الأخبار

الحكومة توقف العمل باللائحة الطبية الجديدة

راصد الإخباري :  



قرر وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، استنادا إلى الصلاحية المخولة له، إلغاء العمل بلائحة تعرفة الأجور الطبية لعام 2024. ويأتي هذا القرار حتى تقوم نقابة الأطباء بتزويد وزارة الصحة بلائحة جديدة تتماشى مع التوافقات التي تمت في اجتماعات اللجنة المشتركة المشكلة لهذه الغاية، وآخرها الاجتماع الذي عقد بتاريخ 7 كانون الثاني 2024.

وأوضح الوزير الهواري أن هذا القرار جاء نتيجة أن اللائحة الجديدة لم تعكس التوافقات التي تمت في اجتماعات اللجنة المشتركة والتي تم تضمينها في محاضر تلك الاجتماعات. وأكد أن تطبيق اللائحة الجديدة سيكون له أثر مالي كبير على المواطنين، حيث سيزيد من الكلف المالية للحصول على العلاج وسيؤثر سلبا على شريحة واسعة من المواطنين، مما سينتقص من حقوقهم الصحية. 

وأشار الوزير إلى أن اللائحة الجديدة تزيد الكلف بنسبة كبيرة عن الكلف التي تم حسابها وفقا للائحة الأجور المتوافق عليها سابقاً. ولذلك، فإن قرار الإلغاء يهدف إلى حماية المواطنين من الأعباء المالية الزائدة وضمان حقوقهم الصحية.

وقد تم نشر قرار إلغاء العمل بلائحة تعرفة الأجور الطبية لعام 2024 في عدد الجريدة الرسمية اليوم الاثنين. كما تضمن القرار الاستمرار بتطبيق لائحة الأجور الطبية لعام 2008، والتي تعتبر أكثر توافقاً مع الوضع الاقتصادي الحالي للمواطنين وأقل كلفة.

يذكر أن اللائحة الملغاة كانت قد نشرت في عدد الجريدة الرسمية رقم 5932 بتاريخ 13 حزيران 2024، وكان من المفترض أن تدخل حيز التنفيذ في بداية هذا العام، إلا أن التحفظات والتوافقات التي ظهرت خلال اجتماعات اللجنة المشتركة دفعت وزارة الصحة إلى اتخاذ قرار إلغائها والعودة إلى لائحة الأجور السابقة لعام 2008 حتى يتم التوصل إلى لائحة جديدة تراعي جميع الأطراف.