آخر الأخبار

الهيئه المستقله للانتخاب تهدد وتتوعد

راصد الإخباري :  



أكد المهندس موسى المعايطة، رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، على أهمية مشاركة المراقبين المحليين في الرقابة على الانتخابات، باعتبارها ضمانة من ضمانات نزاهة العملية الانتخابية وعاملًا أساسيًا من عوامل نجاحها. جاء ذلك خلال لقائه الجهات الرقابية المعتمدة للرقابة على انتخابات مجلس النواب 2024، في الهيئة المستقلة للانتخاب.

وبين المعايطة أن الهيئة حرصت على الالتزام بفتح باب الاعتماد في اليوم التالي لصدور الإرادة الملكية بإجراء الانتخابات وفق التعليمات التنفيذية، وذلك حرصًا على إتاحة المجال للجهات الرقابية لمراقبة كافة مجريات العملية الانتخابية. وأكد أن الهيئة قد استفادت من جميع الملاحظات والتقارير الواردة إليها على المستويين المحلي والدولي، والمتعلقة بإجراءات العملية الانتخابية في مراحلها كافة.

وأضاف المعايطة أن هذا اللقاء يؤكد على أهمية عملية الرقابة على الانتخابات بصفتها داعمًا ومعززًا لعمل الهيئة، ويسهم في تعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف إن وجدت، بهدف الوصول إلى أعلى درجات النزاهة والشفافية في العملية الانتخابية. وأوضح أنه تم مناقشة التعليمات التنفيذية الخاصة باعتماد المراقبين المحليين للعملية الانتخابية لسنة 2023، بهدف منح المراقبين أعلى درجات النزاهة والحرية وتمكينهم من إجراء الرقابة الموضوعية. كما نوه بأن العمل مع المراقبين هو عمل جماعي تكاملي وأن المراقبين هم شريك استراتيجي في العملية الانتخابية.

وشدد المعايطة على ضرورة مراقبة الدعاية الانتخابية والعمل على محاربة الرشوة الانتخابية، سواء كانت حزبية أم انتخابية، مبينًا في الوقت ذاته أن الهيئة لن تتهاون في تطبيق القانون على من تسول له نفسه شراء ذمم الناخبين، وبما يكسر حيادية العملية الانتخابية. وأشار إلى أن الهيئة سوف تضطر إلى إلغاء اعتماد أي جهة رقابية لا تلتزم بأحكام القانون، وذلك حفاظًا على نزاهة العملية الانتخابية.

وأكد المعايطة على أهمية التزام الهيئة بالمدد الزمنية التي وردت في القانون، وأن الهيئة منفتحة على أي ملاحظة من شأنها تحسين أي جزئية في العملية الانتخابية، خصوصًا الواردة من قبل المؤسسات الرقابية إن وجدت.

وحول العنف الانتخابي، بين المعايطة أنه يتوجب علينا جميعًا مواجهة العنف الانتخابي ضد المرأة، لأنه يحد من مشاركة المرأة السياسية على مستوى الأحزاب والانتخابات. وأضاف أن الهيئة ستقوم بحملة توعوية شاملة لكافة مراحل العملية الانتخابية، بالإضافة إلى إطلاق دليل تعريفي لراغبي الترشح عبر موقع الهيئة الإلكتروني، لاطلاعهم عليه ومعرفة الشروط المطلوبة والأوراق الثبوتية المطلوبة بما يضمن الوصول إلى يوم الترشح بأقل عدد من الأخطاء الممكنة. كما بدأت الهيئة بإطلاق دورات تدريبية وتعريفية لوسائل الإعلام الكبرى في مراكزهم، لنقل المعرفة إليهم بالقانون وإجراءات العملية الانتخابية والتعليمات التنفيذية الناظمة لعمل الصحفيين.

وفي نهاية اللقاء، دار حوار موسع أجابت فيه الهيئة على أسئلة واستفسارات الجهات الرقابية.