آخر الأخبار

مهرجان جرش ينطلق 24 يوليو الحالي

راصد الإخباري :  



أعلنت اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون في الأردن عن إقامة فعاليات الدورة الثامنة والثلاثين للمهرجان في الفترة من 24 تموز/ يوليو الحالي ولغاية الثالث من آب/ أغسطس المقبل.

وقال مدير مهرجان جرش، أيمن سماوي، اليوم الخميس، إن دورة المهرجان ستحمل شعار "ويستمر الوعد"، مشيرًا إلى أن الدورة الحالية ستكون مختلفة ومميزة لسببين رئيسيين. الأول هو تزامنها مع مناسبات وطنية أردنية مهمة ومفصلية، والثاني هو استمرار التضامن الأردني مع أهل فلسطين، خصوصًا في ظل العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

وأوضح سماوي أن برنامج الأمسيات الشعرية سيشهد مشاركة 31 شاعرًا من أهم الشعراء العرب، من بينهم: أدونيس، وأحمد الشهاوي، وعلي الفواز، ودخيل الخليفة، وعبد الله العريمي، وعبدالله عيسى، وإسكندر حبش، إلى جانب 80 شاعرًا من الأردن. كما سيتم إقامة ملتقى الفن التشكيلي بمشاركة 12 فنانًا عالميًا و20 فنانًا أردنيًا، وملتقى النحت بمشاركة 12 نحاتًا عالميًا.

وأضاف أن فعاليات المهرجان وأنشطته ستحتوي على رسائل فنية وثقافية داعمة لصمود أهل غزة، انطلاقًا من الموقف الأردني الثابت بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، وجهود جلالته الدؤوبة للوقف الفوري للعدوان وحماية المدنيين، وتأمين استدامة وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع.

وحول افتتاح المهرجان، أوضح سماوي أنه سيتضمن فعاليات وعروضًا تروي السردية الوطنية الأردنية من خلال التطورات المفصلية التي تحققت في مختلف القطاعات. ونوه إلى أن ريع تذاكر الدخول سيخصص للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، بالإضافة إلى اقتطاع مبالغ مالية من ثمن اللوحات التي ستباع في معرض الفن التشكيلي لفنانين عرب، دعمًا لجهودها الإغاثية وخصوصًا في قطاع غزة.

وذكر سماوي أن المهرجان سيشهد إقامة فعاليات فلسطينية عديدة، من بينها فرقة "صول" القادمة من قطاع غزة، والتي ستشارك بفعاليات متنوعة ضمن المهرجان. وأضاف: "سنشهد تواجدًا فعالًا للعديد من الفنانين الكبار في المسرح الشمالي والساحة الرئيسية، من بينهم: عمر العبداللات، واللبناني مارسيل خليفة، والفلسطينية سناء موسى، واللبنانية أميمة الخليل، واللبنانية هبة طوجي، وحسين السلمان، والسورية فايا يونان، وسعد أبو تايه، وآخرين".

وختم سماوي بالقول إن هذه الدورة من مهرجان جرش تأتي لتعزز الروابط الثقافية والفنية بين الأردن وأشقائه العرب، وتبرز دور الأردن الداعم للقضايا العربية، خاصة قضية فلسطين. وأكد أن المهرجان سيستمر في تقديم فعالياته المتنوعة التي تجمع بين الفنون والموسيقى والشعر والنحت، لتعكس غنى وتنوع الثقافة العربية.