آخر الأخبار

خلاصة ما قاله عربيات في منتدى التواصل الحكومي(فيديو+صور)

راصد الإخباري :  




أعلن الدكتور عبد الرزاق عربيات، مدير عام هيئة تنشيط السياحة في الأردن، عن خطة طوارئ لتعويض انخفاض أعداد السياح القادمين إلى المملكة، جراء الأوضاع الإقليمية التي شهدتها المنطقة بسبب العدوان الغاشم على غزة. وجاء ذلك خلال لقاء إعلامي استضافه منتدى التواصل الحكومي، بحضور وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور مهند المبيضين.

أوضح عربيات أن الحكومة استجابت بسرعة للوضع الحالي، ووضعت خطة تتضمن تنويع مصادر الأسواق السياحية القادمة إلى المملكة، والتركيز على السوق السياحي الأفريقي والآسيوي، بالإضافة إلى العمل على استقطاب السياح من دول آسيا عبر برامج سياحية مشتركة مع دول الخليج ومصر.

وأوضح عربيات أن القطاع السياحي والعاملين فيه تأثروا جراء الأحداث الإقليمية الجارية، لكن الحكومة وضعت خطة من خلال البنك المركزي ومؤسسة الضمان الاجتماعي للتخفيف من الأضرار التي لحقت بالقطاع والمحافظة على ديمومته، بالإضافة إلى اتخاذ وزارة السياحة والآثار عدة إجراءات سريعة للمحافظة على استمرارية عمل القطاع والعاملين فيه.

وأشار عربيات إلى التعاون مع دول الخليج، حيث تم توفير معرض سياحي متنقل بالتشارك مع الإمارات والبحرين وقطر لتسويق الأردن واستقطاب السياح، بالإضافة إلى الاتفاق مع هيئة السياحة المصرية لتسويق الأردن ومصر كوجهة مشتركة مع ثلاث دول أوروبية.

وفيما يتعلق بالسياحة الداخلية، أكد عربيات على أهمية برنامج "أردننا جنة"، الذي يدعمه وزارة السياحة والآثار والهيئة بنسبة تتجاوز 50 بالمئة، والذي يشمل إضافة مواقع سياحية غير تقليدية في البرنامج.

وختم عربيات حديثه بالتفاؤل في عودة القطاع السياحي إلى نشاطه خلال أشهر أيلول وتشرين الأول والثاني من هذا العام، مؤكدا أن القطاع هو عصب الاقتصاد الأردني، وأنه حقق دخلا سياحيا بالعام الماضي يقدر بـ 7.3 مليار دولار.

تعتبر هذه الخطة الطوارئ خطوة هامة في تعزيز القطاع السياحي في الأردن وتعويض الخسائر التي نتجت عن الأوضاع الإقليمية الصعبة، ومن المتوقع أن تسهم في استقطاب عدد أكبر من السياح إلى المملكة في الفترة المقبلة.