آخر الأخبار

الخريشة : 18 مقعداً للمرأة بنظام الكوتا

راصد الإخباري :  




قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية في الأردن، المهندس حديثة الخريشه، اليوم الاثنين، إن الانتخابات النيابية المقبلة في عام 2024 ستشكل فرصة تاريخية غير مسبوقة للمرأة الأردنية لزيادة تمثيلها في البرلمان.

وفي كلمة ألقاها خلال رعايته لإطلاق برنامج تعزيز مشاركة المرأة بالانتخابات النيابية 2024، أشار الخريشه إلى أن قانون الانتخابات الجديد يخصص 18 مقعداً للمرأة بنظام الكوتا، ويفرض على الأحزاب تخصيص مقعدين على الأقل للمرأة في القوائم البرلمانية التي ستخوض بها الانتخابات، مما يعزز فرص تمثيل النساء في البرلمان.

وأضاف الخريشه أن هذه الخطوات تأتي في إطار توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتحديث المنظومة السياسية في الأردن، والاهتمام بدعم مشاركة النساء والشباب في الحياة السياسية، مؤكداً أن هذا التوجه يعكس رؤية الملك لتعزيز دور المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية.

وتابع الوزير أن التعاون بين الحكومة الأردنية والشركاء الدوليين، مثل اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة والأمم المتحدة للمرأة في الأردن والوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون، يعكس الجهود المبذولة لتعزيز دور المرأة في العملية السياسية.

وفي ختام كلمته، شدد الخريشه على أنه من المتوقع أن يزيد عدد المقاعد النيابية التي ستشغلها النساء في البرلمان القادم لأكثر من 20 بالمئة، مما يعكس التقدم الكبير نحو تحقيق المساواة بين الجنسين في المشهد السياسي الأردني.