آخر الأخبار

تعميم للضمان الاجتماعي يتعلق بفترة كورونا

راصد الإخباري :  


الضمان الاجتماعي يتيح الانتساب التكميلي لمؤمنين عليهم خلال فترة تعليق تأمين الشيخوخة خلال جائحة كورونا

أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن عن قرار جديد يتيح للمؤمن عليهم العمل في القطاع الخاص تسديد اشتراكات تأمين الشيخوخة التي تم تعليقها جزئيًا أو كليًا خلال فترة تطبيق أوامر الدفاع خلال جائحة كورونا.

وأوضحت المؤسسة أنه يُمكن للمؤمن عليهم أو ورثتهم المستحقين التقدم بطلب انتساب اختياري تكميلي وتسديد الاشتراكات المستحقة دفعة واحدة خلال فترة لا تتجاوز خمسة عشر يومًا من نهاية الشهر الذي يتم فيه تقديم الطلب. وأكدت المؤسسة أنه في حال عدم الامتثال لهذه المهلة، يُعتبر طلب الانتساب لاغيًا.

وأشارت المؤسسة إلى أن هذا القرار لا ينطبق على أي مؤمن عليه تم تسوية حقوقه التأمينية بالفعل أو تلقى تعويض الدفعة الواحدة.

وأكدت المؤسسة أن هذا الإجراء يأتي في إطار تمكين المؤمن عليهم من الاستفادة الكاملة من المنافع التأمينية التي يوفرها قانون الضمان، وضمان الشمول بالضمان الاجتماعي عن كافة فترات العمل، مؤكدةً أهمية دور النظام التأميني في حماية الفئات المحرومة وتوسيع دائرة المستفيدين من الضمان الاجتماعي.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الإجراء يأتي في سياق تطوير النظام التأميني ليكون أكثر شمولًا وعدالة، ويسهم في تحسين جودة الحياة للمؤمن عليهم وعائلاتهم.