آخر الأخبار

من كلية عمان الجامعية للعلوم المالية والإدارية

هيئة الأوراق المالية ومؤسسات السوق تستقبل وفداً طلابياً

راصد الإخباري :  




المملكة الأردنية الهاشمية – عمان، الإثنين: 2024/02/26: نظمت هيئة الأوراق المالية بالتعاون مع بورصة عمان ومركز إيداع الأوراق المالية زيارة علمية قام بها صباح أمس وفد طلابي من قسم العلوم المالية والمصرفية والتكنولوجيا المالية في كلية عمان الجامعية للعلوم المالية والإدارية في جامعة البلقاء التطبيقية، بهدف الاطلاع على أعمال مؤسسات سوق رأس المال وإنجازاتها والتطورات التشريعية والتنظيمية التي يشهدها السوق.

وتأتي الزيارة في إطار مساعي الهيئة ومؤسسات السوق لتعزيز التواصل والتعاون مع المؤسسات التعليمية بهدف التوعية بدور هيئة الأوراق المالية الرقابي والإشرافي ونشر الثقافة المالية، كما أنها تشكل خدمة للعملية التعليمية للطلبة لرفع كفاءتهم من الناحية العلمية والعملية. 

وتم إطلاع الوفد الزائر على آلية عمل الهيئة ومؤسسات سوق رأس المال، بالإضافة إلى تقديم شرح موجز حول الدور الرقابي والتنظيمي الذي تقوم به الهيئة وأهدافها، وصلاحيات ومهام مجلس المفوضين، والجهات الخاضعة لرقابة الهيئة وإشرافها، وكذلك ممارسة الهيئة لصلاحياتها بموجب القانون منها التفتيش والتدقيق والتحقيق واتخاذ التدابير الفورية والإدارية بحق المخالفين لأحكام قانون الاوراق المالية والأنظمة والتعليمات والقرارات الصادرة بمقتضاه. 

وتم التطرق إلى نطاق تطبيق قانون الأوراق المالية وأهم التشريعات الناظمة لعمل المرخص لهم والكفالات والضمانات المقدمة من المرخص لهم وصندوق حماية المستثمرين في الأوراق المالية بالإضافة إلى التشريعات الناظمة لصكوك التمويل الإسلامي.

كما تم استعراض الدور الذي تقوم به مؤسسات سوق رأس المال والجهود التي بذلتها للارتقاء بالسوق وفق أحدث المعايير الدولية بهدف تطوير المناخ الملائم للاستثمار فيه وحماية المستثمرين والمتعاملين بالأوراق المالية، حيث قدمت بورصة عمان إيجازاً عن نشاط بورصة عمان وشرحاً لأهم التطورات التي شهدتها البورصة منذ تأسيسها كما تم إطلاع الطلبة نظام التداول الإلكتروني ونظام الإفصاح الإلكتروني. كما قدم مركز إيداع الأوراق المالية موجزاً عن أعماله ومهامه وأهمها إجراءات حفظ حقوق ملكية الورقة المالية وتثبيتها وإيداعها لدى المركز ونقل ملكيتها، إضافة إلى توثيق أي تغييرات يحدثها المصدر على الأوراق المالية المصدرة، وأعمال التقاص والتسوية، وأنظمة المركز الإلكترونية ووظائفها.