آخر الأخبار

بتبرع من مجلس محافظة العقبة

حجر الاساس لسكن الطالبات في العقبة

راصد الإخباري :  





أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي - وضع رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات ورئيس مجلس مفوّضي سُلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز، ورئيس مجلس محافظة العقبة عماد العمرو، ونائب رئيس الجامعة الأردنيّة رئيس فرع العقبة الدكتور نزيه البطوش اليوم الاثنين حجر الأساس لمبنى سكن الطالبات والبوابة الرئيسية في فرع الأردنية في العقبة، بكلفة اجمالية تُقدّر بمليون و535000 ألف دينار، حيث تبرع  مجلس المحافظة ب 500 ألف للمبنى.

وقال عبيدات إن مشروع مبنى سكن الطالبات جاء ليخدم الطالبات الدارسات في حرم الجامعة الأردنية في العقبة، ممّن قدِمنَ من محافظات أخرى لنيل أسمى درجات العلم، مؤكدا أهمية تكاتف جميع الجهات دوما من أجل خدمة العلم والارتقاء بما يتعلق بمنظومة التعليم برمتها.


وأضاف عبيدات أن الجامعة بنت خططها وبرامجها ومشاريعها لتوائم حاجات طلبتها التعليمية، مؤكدا أنّه لا نجاح لمؤسسة أكاديمية دون طلبة متفوقين يعيشون في بيئة قادرة على إظهار إبداعاتهم وتميزهم، واستخراج أفضل طاقاتهم وقدراتهم وتنميتها، الأمر الذي لن يتحقق دون توفير كل ما يحتاجونه من خدمات وتسهيلات خلال فترة دراستهم.

وأعرب عبيدات عن شكره لمجلس مفوضية سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على هذا التبرع، الذي من شأنه أن يوفر مكانا مناسبا لمئات الطالبات اللواتي جئن لطلب العلم من أماكن بعيدة.

بدوره، أكد الفايز على أهمية الشراكة مع الجامعة الأردنية وفرعها في العقبة، لافتا إلى أنه سيكون للجامعة الأردنية دور هام في العقبة تماما كما كان للفرع الأم في عمّان دور في النهضة التعليمية والاجتماعية التي شهدها الأردن.

وأشار الفايز الى مدى أهمية وضع حجر الأساس لسكن الطالبات اليوم، واصفا إياه بمشروع تنموي سيساهم في جذب الطلبة وتوفير بيئة تعليمية جامعية آمنة.

وفي هذا الصدد، أكد البطوش أن مساحة المشروع تبلغ 2571 مترا مربعا، وأنه يجيء بهدف توفير سكن آمن دخل الحرم الجامعي للطالبات القادمات من خارج المحافظة للدراسة في فرع الجامعة الأردنية في العقبة، ما يساعد مستقبلا على زيادة أعداد الطالبات في الجامعة، خاصة إذا ما وضعنا في عين الاعتبار أن 80% من الدارسين في فرع العقبة من أبناء المحافظات البعيدة.

وحضر حفل وضع حجر الأساس للمبنى محافظ العقبة، وأعضاء مجلس محافظة العقبة اللامركزية، ومندوب عن مدير دفاع مدني العقبة، والأساتذة نواب رئيس الجامعة الأردنية وعمداء الكليات في الجامعة الأردنية في عمان والعقبة، ومدير دائرة الهندسة في الجامعة الدكتور بشار الصمادي، ومدير المشروع المهندس أنس الفرجات، وبعض من مؤسسات المجتمع المدني والمحلي والمؤسسات الخاصة.

يشار إلى أن المشروع يمتد على سنة كاملة (365 يوما)، ويتخذ كل طابق من مبناه السكني مساحة تبلغ 643 مترا مربعا، بإجمالي 4 طوابق، و50 غرفة؛ حيث يتكون الطابق الأرضي من 12 غرفة مقسمة إلى 8 غرف (طالبتين)، وغرفتين (ثلاث طالبات)، وغرفة للمشرفة، وغرف استقبال تشمل الخدمات، وغرفة كهرباء، وغرفة ميكانيك، ومطبخ، وغرفة للغسيل.

أما الطابق الأول والثاني والثالث، فيتكون كل واحد منها من 13 غرفة، مقسمة إلى 10 غرف (طالبتين)، وغرفتين (ثلاث طالبات)، وغرفة للمشرفة، ومجموعة خدمات منها مطبخان وغرفة للغسيل.

ويتسع المبنى إلى 100 طالبة مقسمة كما يلي:
الطابق الأرضي: 22 طالبة.
الطابق الأول والثاني والثالث: 26 طالبة في كل طابق.