آخر الأخبار

لقاء التعليم العالي الأردني التركي

راصد الإخباري :  



  شاركت الجامعة الأردنية اليوم، بقيادة رئيسها الدكتور نذير عبيدات، في اليوم الثاني من أعمال لقاء التعليم العالي الأردني التركي الذي تنظمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة الأردنية وبالشراكة مع هيئة التعليم العالي التركية.

وشهد اليوم الثاني ورشة عمل ضمت أعضاء الوفد التركي الذي يتقدمه رئيس مجلس التعليم العالي التركي الدكتور إيرول أوزفار، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس التعليم العالي الأردني الدكتور عزمي محافظة، والسفير التركي في عمان، وعددا من رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، ومسؤولي التعاون الدولي، عرضوا خلالها لواقع قطاع التعليم العالي الأردني، وقطاع التعليم العالي التركي، بينما قدمت الجامعات الأردنية والتركية المشاركة عروضا تعريفية بها.

وقدمت نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية وشؤون العلاقات والشراكات الدولية الدكتورة ناهد عميش، عرضاً للسياقات العملية والأكاديمية التنافسية والدولية للجامعة الأردنية الأولى في الأردن تاريخيا وتميزا.

وقالت عميش إن الجامعة تعد الأولى محليا في كافة التصنيفات الدولية وتحتل المرتبة 498 في تصنيف كيو أس العالمي، والوحيدة في الأردن مصنفة دوليا ضمن تصنيف تايمز العالمي، لافتة إلى أن 11 كلية من أصل 19 فيها معتمدة دوليا، بإجمالي 48 برنامجا معتمدا دوليا.

وأشارت عميش إلى أن الجامعة خرجت طلبة وافدين من 130 جنسية، ويوجد على مقاعدها الدراسية حاليا طلبة من 84 جنسية، ويدرس فيها طلبة أتراك في مختلف المستويات والكليات بمجموع 65 طالبا، مع سعيها لاستقطاب المزيد منهم، لافتة إلى شراكة الجامعة مع 18 جامعة تركية حكومية وخاصة.

وأكدت عميش تميز الجامعة على صعيد البحث العلمي، حيث تمتلك أكثر من 21 ألف بحث منشور ومصنف في المجلات الدولية،  إضافة إلى أكثر من 300 ألف اقتباس، وأكثر من 70% من البحوث منشورة في مجلات من الدرجة الأولى.
وأشارت كذلك إلى تميز خريجي الجامعة محليا ودوليا، إذ إن 4 منهم باتوا رؤساء وزراء محليا ودوليا، و35 شغلوا منصب رئيس جامعة حول العالم،  و8 من خريجيها يكرمون سنويا ضمن قائمة فوربس خلال السنوات الخمس الماضية، كما إن 12 طالبا من خريجيها دخلوا قائمة فورتشن 500 لهذا العام.
وحول التطلعات المستقبلية للجامعة، أشارت عميش إلى أن الجامعة، ضمن سعيها لمواكبة حاجات سوق العمل، أطلقت أكبر برنامج إيفاد على مستوى المملكة، وأعادت تأهيل قاعاتها ومدرجاتها لتصبح ذكية، وطورت خططها الدراسية ومتطلباتها لتضمن تزويد الطلبة بالمهارات اللغوية والناعمة التي يحتاجونها لدخول سوق العمل، كما سعت لتعزيز التطبيق العملي من خلال تدريس 30% من أي مادة من خبراء متخصصين في القطاع.

وشكلت الورشة فرصة للجامعات التركية والأردنية لتبادل الخبرات والتعاون والتشبيك فيما بينها، والتعرف على الجهود والبرامج التي أعدتها الجامعات الأردنية لاستقطاب الطلبة الأتراك للدراسة فيها، خاصة برامج اللغة العربية للناطقين بغيرها.

يذكر أن الوفد التركي، ضمن زيارته للمملكة، يحل ضيفا على الجامعة الأردنية غدا ليلتقي رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات، حيث تجيء هذه الزيارة إلى المملكة في إطار تنفيذ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للخطة التنفيذية لاستراتيجية لاستقطاب الطلبة الوافدين للدراسة في مؤسسات التعليم العالي في الأردن للأعوام (2023-2027).