آخر الأخبار

العروض برعاية مصرف زين العراق الاسلامي

اوروك الثقافية تستعد لتقديم نتاجاتها من القطع الآثارية العراقية في قرية دجلة ببغداد

راصد الإخباري :  
 

 

التقي الدكتور ثامر الناصري الامين العام لجائزة اوروك الدولية ، معالي السيد علي العلاق محافظ البنك المركزي العراقي ، وجرى خلال اللقاء الحديث عن مؤسسة اوروك الثقافية وما حققته من نتائج كبيرة على الصعيد العربي والدولي ، وايضا عن كيفية  اجراء مؤتمرها الدولي الاول, والذي من المفروض يكون في نهاية شهر نيسان المقبل.

 ونقل السيد الناصري تحيات مخلصة من سعادة الدكتور نصير شمة المشرف العام على جائزة اوروك الدولية حيث سيكون هناك لقاءات اخرى لتعزيز رصانة  واهمية الحدث المرتقب في اول حفل دولي كبير لتكريم الشخصيات العراقية والعرببة والدولية  ، ومن جانب اخر تستعد مؤسسة اوروك الثقافية  بتقديم نتاجاتها الابداعية والتي تمثل حضارة العراق الجميلة في مراحل من قبل التاريخ وصولا الى ما بعد التاريخ وفي العصر الاسلامي ، تلك النماذج التي تحاكي الحضارات في بلاد وادي الرافدين ، وقد شملت عدد من النماذج وهي الثور المجنح نمرود ومرحلته التاريخية هي ،   الثور المجنح نمرود ، في الحقبة التاريخية ، الالف السادس قبل الميلاد  العراق تاربخ عظيم . وايضا اسد بابل والذي تحتضنه مدينة بابل الآثارية ومرحلته التاريخية ،اسد بابل .
 
 .. 506 قبل الميلاد  وايضا مسلة حمورابي ، .. وتمتد مرحلتها التاريخية  الى 3800 عام ، هذا وتم تنفيذ قطع اخرى  مثل ،  تمثال گوديا .. المرحلة التاريخية ٢١٤٢ - ٢١٤٣ ق الحضارة السومرية ، وتعتبر المرحلة السومرية هي الاغنى على مستوى الانجاز  الفني والابداعي للحضارات التاريخية  وهي مرحلة الوركاء ( اوروك URUK  )  وايضا هناك قطعة اخرى وهي ، ملوية سامراء ، يعود تاريخها الى العام ٨٤٨  -  ٨٥٢ ميلادية بناها العباسيون.
 
والقطعة الاخرى هو الثور المجنح ذى الاربع ارجل ، عمره 2700 عام في العراق يعود التمثال إلى عهد الملك الآشوري سرجون الثاني الذي حكم بين عامي 722 و705 قبل الميلاد 
وتمتاج هذه القطع بانها منحوتة يدويا بما يراه الفنان الدكتور ثامر الناصري لاظاهر جمالية عالية المستوى وتقديمها الى البنك المركزي العراقي لكي تكون معيارا جماليا يقدم على مستوى رفيع من اللقاءات مع الشخصيات العراقية والعربية والدولية ،  وتعتبر هذه النماذج هي الاولى من نوعها صنعت من مادة البرونز وطليت بمادة الذهب ، وسيتم الاتفاق لاحقا عن تجهيز البنك المركزي العراقي بعدد من النماذج لانها تعتبر هوية العراق التاريخية الاصيلة على مدار ثمان حضارات ، ويعتبر العراق البلد الوحيد بالعالم الذي تأسست فيه على مدى الحياة ثمان حضارات حقيقية . 


المتحدث الرسمي بأسم المؤسسة 
المستشار الاكاديمي 
د. محمد ثابت البلداوي 



العراق بلد الحضارات الاول  
#موسسة_اوروك_الدولية

الراعي الرسمي  
#مصرف_زين_العراق_الاسلامي