آخر الأخبار

عقدتها وزارة العمل بالتعاون والتنسيق مع جمعية الفنادق الأردنية"

ورشة عمل توعوية حول انظمة و تعليمات السلامة والصحة المهنية الصادرة لسنة 2023

راصد الإخباري :  





عُقدت اليوم الأربعاء الموافق 17/01/2024، ورشة عمل توعوية  للقطاع الفندقي ،و بالتعاون بين جمعية الفنادق الأردنية ووزارة العمل. بحضور كُلاً من المهندس ايمن رشيد، عضو مجلس إدارة جمعية الفنادق الأردنية ممثلًا لفنادق الخمسة نجوم، و السيد مصطفى كعوش، مدير عام الجمعية.

افتتح مدير عام الجمعية، السيد مصطفى كعوش، فعاليات الورشة التي تناولت أنظمة وتعليمات السلامة والصحة المهنية لعام 2023، و في كلمته الافتتاحية، أكد على أهمية هذه الورشة في توعية موظفي القطاع بأحدث الأنظمة والتعليمات الصادرة، وكان لها الأثر الكبير في تعزيز مفهوم السلامة والصحة المهنية .
.كما تناولت الورشة في عروضها الفنية الأنظمة والتعليمات الصادرة لعام 2023 بشكل مفصل، مع التركيز على الجوانب العملية والتطبيق الفعّال لتلك الأنظمة. حظيت الورشة بتفاعل  من قبل الحضور، الذين شاركوا بأسئلتهم وتعليقاتهم، مما أثرى النقاش حول مختلف جوانب السلامة والصحة المهنية في القطاع الفندقي.

وأخذ المهندس ايمن رشيد، عضو مجلس إدارة جمعية الفنادق الأردنية، دورًا بارزًا في تسليط الضوء على تحديات وفرص تطبيق تلك الأنظمة في فنادق الخمس نجوم، مسهمًا في إغناء النقاش بخبرته ورؤيته الفندقية.

وقد شارك في الورشة عدد من المعنيين بتطبيق تشريعات السلامة والصحة المهنية في المنشآت الفندقية من العاملين في مجال دائرة الموارد البشرية ومشرفين السلامة والصحة المهنية في هذا القطاع الحيوي من جميع المنشآت الفندقية في المملكة.

وخلال الورشة قامت مدير مديرة السلامة والصحة المهنية المهندسة نجاح ابو طافش ورئيس قسم حوادث واصابات العمل المهندسة ايمان العبداللات في الوزارة بتقديم عرض مفصل  حول الانظمة والتعليمات الصادرة لسنة 2023 والتطبيق الامثل لهذه الانظمة والتعليمات وقائمة الاخطار المهنية في مكان العمل وتأثير هذة الاخطار على العاملين والاجراءات والتدابير الوقائية لحماية العاملين من  هذه الاخطار وعن كيفية اجراء عملية تقييم المخاطر، حيث تم التركيز على الاخطار المهنية الاكثر شيوعًا في القطاع الفندقي وتم تقديم شرح تفصلي للعديد من الاجراءات الوقائية للحد من كل نوع من هذه الاخطار في مكان العمل،و تم عرض نظام العناية الطبية الوقائية والعلاجية للعمال في المؤسسات و شرحه بالتفصيل و التعريف بنظام تشكيل لجان السلامة والصحة المهنية وتعيين المشرفين في المؤسسات، ايضاً تم اعطاء كافة التعليمات المتعلقة ب تصنيف وتحديد درجة خطورة النشاط الاقتصادي ، تقييم المخاطر في بيئة العمل و تحديد أنواع مصادر الاخطار المهنية في بيئة العمل والاحتياطات والتدابير اللازمة للوقاية منها لسنة 2023.

تخللت الورشة جلسات للنقاش وطرح الأسئلة لتحفيز تبادل المعلومات والخبرات بين الخبراء والحضور من مختلف الفنادق،و في ختام الورشة، قدمت المهندسة نجاح أبو طافش الشكر لجميع المشاركين، وتم تزويد الحضور بنسخ من العروض التقديمية بالإضافة إلى الأنظمة والتعليمات الصادرة خلال سنة 2023
وعليه سلمت شهادات مشاركة لجميع الحضور من قبل مدير عام الجمعية و مدير مديرة السلامه و الصحة المهنية ورئيس قسم حوادث واصابات العمل.