آخر الأخبار

السفير السوداني يصارح جمعية الشؤون الدولية (صور)

راصد الإخباري :  

استضافت جمعية الشؤون الدولية السفير السوداني لدى الأردن، سعادة صالح حسن سوار الذهب، لمناقشة القتال الدائر في السودان وأسبابه والمآلات الناجمة عنه. 

وأوضح السفير صالح أن القتال في السودان يعود بشكل رئيسي إلى الانقلاب الفاشل الذي قامت به قوات التدخل السريع، إضافة إلى الصراع السياسي والاقتصادي.

 وأشار السفير صالح إلى أن الحكومة السودانية تعمل على تحقيق التوافق الوطني وتعزيز العدالة والمساواة بين الجميع.

وأكد على أهمية دور المجتمع الدولي في توفير الدعم للسودان لتجاوز تلك الأزمة وتحقيق الاستقرار. وأشاد بالجهود التي تبذلها الدول العربية في دعم السودان ومساعدتها في التغلب على التحديات التي تواجهها.


ودعا  المستثمرين الأردنيين في السودان الذين تضرروا من عملية الانقلاب الأخيرة،  للتقدم للجهات الحكومية المختصة للمطالبة بتعويضاتهم المستحقة. يأتي ذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون الثنائي بين الأردن والسودان وتعزيز الاستثمارات بين البلدين.


واجاب السفير صالح بان علاقة السودان وإسرائيل هي مجمدة حاليًا ولا توجد علاقات رسمية بين البلدين.

 وان السودان قد استقبلت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في زيارة في أكتوبر 2020.

واضاف السفير صالح بانه تم مناقشة موضوع التطبيع، إلا أنه لم يتم بحث الموضوع بشكل جوهري أو التوصل إلى أي اتفاقات بشأن إقامة علاقات رسمية بين البلدين.

وفي ختام حديثه، دعا السفير صالح إلى ضرورة تعزيز التعاون بين السودان والأردن في مجالات مختلفة، وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها المنطقة.

يذكر أن الجمعية الشؤون الدولية تعمل على تنظيم فعاليات ومناسبات متنوعة لتعزيز التواصل والتفاهم الثقافي والسياسي بين الدول، وتعتبر منصة هامة لتسليط الضوء على القضايا الدولية ذات الأهمية.