آخر الأخبار

وزيرُ الشبابِ في لقاءٍ معَ جمعيةِ عونِ الثقافيةِ الوطنيةِ ( فيديو + صورٍ )

راصد الإخباري :  

 

نظمت جمعية عون الثقافية الوطنية في بيت شباب عمان لقاءاً حوارياً إستضافت فيه معالي السيد محمد النابلسي وزير الشباب موجهاً لأعضاء (لجنة شباب وشابات عون) .

في بداية اللقاء رحب السيد اسعد ابراهيم ناجي العزام رئيس هيئة إدارة جمعية عَون الثقافية الوطنية بمعالي السيد محمد فارس النابلسي وزير الشباب على إتاحة هذه الفرصة لأعضاء هيئات ولجان الجمعية بلقاء معاليه.الذي يمثل أول لقاء لأعضاء (لجنة شباب وشابات عَون) مع وزير عامل في هذه الحكومة.

وإستذكر العزام في ظل هذا الوضع الخطير الذي يعاني منه أهلنا في فلسطين مواقف الهاشميين والشعب الأردني بدعم القضية الفلسطينية والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني من الشريف الحسين بن علي الذي دفن في مدينة القدس إلى الملك المؤسس شهيد القدس والأقصى إلى الملك طلال والملك الحسين طيب الله ثراهم وصولاً إلى جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم حامي ووريث الوصاية الهاشمية على المقدسات.

وأشاد العزام بمواقف جلالة الملك عبدالله الثابت تجاه القضية الفلسطينية الداعمة لحق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين مشيراً إلى أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات ودورها بتوفير الحماية للمقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس.

وقال العزام أن الأردن بقيادة جلالة الملك هو قلب الأمة النابض الذي يتألم لألم أهلنا في فلسطين ويفرح لفرحهم وما يتعرض له اليوم الشعب الفلسطيني من هجمة همجية شرسة من آلة جيش العدو الصهيوني المتغطرس هو بمثابة إبادة عرقية لشعب مدني أعزل يطالب بحقوقه المشروعة ويدافع عن أرضه وعرضه.

وأشاد العزام بصمود وإرادة الشعب الفلسطيني القوية وإصراره على مقاومة العدو المحتل إلى أن يتحقق دحر المحتل وتحرير الأرض من العدو الصهيوني الذي تجرد من الإنسانية كعادته دوماً بعدم إمتثاله للشرائع السماوية والأعراف والقرارات الدولية.وقد قرأ الحضور الفاتحة على أرواح شهداء الأردن وفلسطين والأمة العربية. 

وأضاف العزام أن هذا اللقاء مع معالي النابلسي يعد واحداً من سلسلة عدة لقاءات تعقدها الجمعية وموجه لأعضاء (لجنة شباب وشابات عَون) بهدف نشر الثقافة والتوعية بمختلف القضايا والمجالات. 

وأضاف العزام أن الهدف من هذا اللقاء هو الإطلاع على إنجازات وزارة الشباب والأنشطة والمبادرات الشبابية التي تنفذها الوزراة التي يمكن للجمعية المشاركة فيها والإستفادة منها.


وبدوره قدم معالي السيد محمد النابلسي وزير الشباب الشكر لجمعية عَون الثقافية الوطنية مشيداً بالدور الهام الذي تقوم به وخصوصاً الإهتمام بفئة الشباب.

وإتسعرض النابلسي في حديثه أهم إنجازات الوزارة التي تدير مئات المنشآت التابعة لها والمنتشرة في جميع محافظات المملكة من مدن رياضية ومراكز شبابية.  

وتحدث معالي النابلسي عن الإستراتيجية الوطنية للشباب من عام 2019 – 2025 وعن الخطة الإستراتيجية المؤسسية لوزارة الشباب  من عام 2021 – عام 2024 .

كما اشار النابلسي إلى جائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي على مستوى الأفراد والجماعات والمؤسسات هذه الجائزة التي أطلقها سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد المعظم للعمل التطوعي في الخامس من شهر كانون الأول للعام 2021 وذلك خلال الاحتفال باليوم العالمي للمتطوعين، بهدف حفز جهود الأفراد والمؤسسات وتعزيز ثقافة العمل التطوعي المتميز لخدمة المجتمع، فوجه سموه نحو بناء جائزة وطنية متخصصة بالعمل التطوعي،وتكريم الأفراد والمؤسسات التي تدفع مسيرة التنمية المجتمعية المستدامة وتقوم بمسؤوليتها الأخلاقية في بناء المجتمع. تقوم الجائزة على أربعة محاور رئيسية ولها مبادئ وفئات ومستويات،تعنى بترسيخ ثقافة العمل التطوعي المجتمعي،ولعل إطلاق جائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي سيسهم في نشر الوعي لدى المواطن من خلال المصطلحات والمفاهيم التي تركز على العمل التطوعي المتميز، وتؤكد قدرة الفرد المنظمة وأهمية دوره الفاعل في تحقيق الرفاه المجتمعي، والعمل على نشر قصص النجاح في مجال العمل التطوعي بمختلف الوسائل التقنية الحديثة والتقليدية منها وتعميق حس الانتماء الوطني المنشود .

كما اشار النابلسي إلى إقرار ميثاق العمل التطوعي الأردني وهو عبارة عن مجموعة المبادئ الأخلاقية التي ينبغي أن يلتزم بها المتطوع في أداء رسالته على النحو الذي يحقق الخير والصالح العام للمجتمع والتي يكون من شأن الالتزام بها رفع مستوي العمل التطوعي.

وتطرق النابلسي للحديث عن الدور الذي تقوم به وزارة الشباب في ملف التحديث السياسي والتوعية بقانون الإنتخاب وقانون الأحزاب السياسية وتشجيع فئة الشباب على الإنخراط بالعمل السياسي الحزبي ودعوتهم لممارسة حقهم بالمشاركة الفاعلة بالإنتخابات النيابية القادمة .
 
وقد قدم النابلسي الدعوة لأعضاء (لجنة شباب وشابات عَون) للإنضمام إلى المبادرات التي تطلقها الوزارة والمشاركة بكل الأنشطة والفعاليات.

ودار حواراً هادفاً بين معالي محمد النابلسي وزير الشباب  والحضور  وتمحورت الأسئلة وتركزت المداخلات حول دور وبرامج وزارة الشباب تجاه الشباب ومستقبل العلاقة بين الوزارة والشباب ودعهما وتبنيها للمبادرات الشبابية وإشراكهم بشكل خاص في كافة أنشطة وفعاليات الوزارة.وعن مستقبل الشباب في ظل منظومة التحديث السياسي،والإنتساب للأحزاب السياسية.كما كان للعلاقة المستقبلية بين وزارة الشباب وجمعية عَون الثقافية الوطنية نصيباً في مداخلات المتحدثين الذين أكدوا على أهمية وجود تشاركية حقيقية فاعلة بين الوزارة والجمعية التي تضم لجنة الشباب فيها ما يزيد عن 300 طالب وطالبة يمثلون مختلف الجامعات الرسمية والخاصة في أقاليم المملكة الثلاث.

وتعد هذه اللقاءات الحوارية المفتوحة جزءً من برنامج عمل جمعية عَون الثقافية الوطنية للتوعية والتثقيف،حيث يتم تنظيمها بشكل دوري لتوعية الشباب بمختلف القضايا الاجتماعية وتشجيعهم على المشاركة الفاعلة بالعمل التطوعي العام مما يتيح لهم المساهمة ببناء الوطن وإظهار قدراتهم الذاتية ومواهبهم الشخصية. 


وفي نهاية اللقاء قدم اسعد ابراهيم ناجي العزام رئيس الهيئة الإدارية جزيل الشكر والتقدير إلى معالي السيد محمد النابلسي وزير الشباب على هذا اللقاء الهام مع أعضاء هيئات ولجان جمعية عَون الثقافية الوطنية.

وقدم العزام  للنابلسي نسخة من موسوعة تاريخ الأردن في القرن العشرين من عام 1900-1995 إحدى مقتنيات مكتبة جمعية عَون الثقافية الوطنية (مكتبة المؤرخ سليمان الموسى)